تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

1 - لعلكم نسيتم قولكم للأخت أنا البحر:"هل هذه الكتب متوافرة في المكتبات التجارية، وهلا أرشدتم إلى الطبعة ودار النشر وكذلك ما ذكرته معالي"؛إذ لم أر عناية بذلك في المشاركات التالية. وهو أمر في غاية الأهمية لتمام الاستفادة من الموضوع، وكذلك ذكر هل الكتاب في الشبكة أو لا، وأية معلومات قد تفيد المطلع على الموضوع، كتاريخ النشر وعدد الصفحات ونحوها. وقد حاولت معالي كل ذلك ثم توقفت،وأرجو أن تعود هي وأنا البحر وعطا وغيرهم من قدامى وقادمين من أمثالي؛ لإكمال هذا المشروع المفيد للباحثين والباحثات.

2 - ما يحدث هنا ليس تقويما بل عرض مختصر لمحتوى الكتاب، وأرى أن هذا يكفي هنا؛ لأن التقويم بمعناه الصحيح لا يتسع له هذا المكان، ويكفي العرض الموجز مع الإشارة إلى فائدة الكتاب وما يمتاز به على غيره وبيان الجديد فيه مع بيانات النشر والمعلومات المذكورة سابقا.

3 - استفاض التأليف في مناهج البحث في السنوات الأخيرة بشكل مبالغ فيه، مع عدم أي ابتكار أو جديد يذكر، فمظم الكتب الجديدة في هذا الباب لا تضيف أي جديد إلى ما سبقها بل مجرد تكرار، مع اختلاف في الأسلوب ولغة الكتابة وحجم المادة أحيانا، فياليتنا نشير إلى الجديد في كل كتاب أو بحث نعرضه هنا، وبيان الفرق بينه وبين ما سبقه ولو من النواحي الشكلية. والأدهى من ذلك هو التناغض بين هذه الكتب؛ مما يجعل الباحث الشادي في حيرة من أمره، فما يأمر به هذا ينهى عنه ذاك، وما يراه هذا من غرر خصائص البحث يراه غيره من عرر نقائصه! وما يدعو إليه بعضهم ويحث عليه يراه آخرون رجسا من عمل الشيطان يجب اجتنابه! وهذه نقطة مهمة أنا عائد إلى إجلائها وضرب أمثلة لها من تلك الكتب، إن شاء الله،عز وجل.

4 - يبدو لي أن التأليف في مناهج البحث بدأ يتجه إلى التأليف التخصصي لكل مجال أوعلم أوتخصص كالمعاجم المتخصصة وطرائق التدريس تماما، وهذا ما لحظته في الأيام الاخيرة، فما رأيكم في هذا الاتجاه؟

من أهم ما قرأته في مناهج البحث وكيفية كتابة البحوث العلمية كتيب بعنوان: دليل الطلاب إلى كتابة البحوث العلمية وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، لجون وول، ترجمة الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان، وهو الكتاب الذي انطلق منه الدكتور أبو سليمان إلى جهوده الكبيرة في هذا المجال، وهو أول تلك الجهود كما ذكر هو ذلك، وآسف لعدم وجود الكتاب معي الآن؛ لأقدم لكم عرضا له ومعلومات عنه، ولكن ميزة هذا الكتاب الصغير الحجم أنه-كما يقول المؤلف- ليس من الكتب التي تقرأ من الغلاف إلى الغلاف، بل هو للرجوع إليه عند أي إشكال أثناء كتابة البحث وفي جميع مراحله، فهو مؤلف بشكل خاص لكل من لم يوفق في اختيار مشرف مناسب أومهتم بمسئوليته تجاه طلابه، فالكتاب-إذأً- مشرف بديل بمعنى الكلمة، يتابع الطالب في جميع مراحل بحثه ويقدم له المشورة والنصيحة عند كل إشكال، فيما يقول المؤلف والمترجم، ومع أن هذا الكلام لا يخلو من مبالغة من نوع ما فإني وجدته كذلك إلى حد بعيد، فتأكدوا من ذلك بأنفسكم.

ولي عودة إلى الموضوع إن شاء الله، فما زال فيه نقاط كثيرة في حاجة إلى الإثارة والمناقشة والنظر. والله الموفق والمستعان.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[05 - 09 - 2007, 10:53 ص]ـ

إثراءات كبيرة وفوائد قيمة وإضافات مهمة ...

بوركت أينما حللت وارتحلت د. سليمان

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[05 - 09 - 2007, 04:32 م]ـ

البحث العلمي أسسه وطريقة كتابته

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=667103#post667103

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[20 - 02 - 2008, 07:24 ص]ـ

وأخير ظهر كتاب: كيف تكتب بحثا أو رسالة لأحمد شلبي على صيغة وورد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127359

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[02 - 03 - 2009, 06:27 ص]ـ

يرفع للفائدة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير