تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- الموسيقى، وهي علم الفن الأدق، الذي يتناول بُعد النغم في الذبذبة دون غيره، ومن دون أن يتناول مصدر تماوجات ذلك النغم ... وحتى في دراسته للأنغام والألحان، يتناول قسماً محدوداً منها يتناسب مع درجات التذبذب أو التماوج التي تستطيع أن تلتقطها حاسة السمع.

- الكيمياء، وهو العلم الذي يدرس تفاعل وترابط الذرّات ( Atoms)، أي الذبذبات Vibrations) التي تكثفت في عالم المادة، وارتَدَت الذرات تحت درجات تذبذب ( Frequencies) مختلفة. هذا العلم يقتصر على الناحية المادية فقط من علم الخيمياء ( Alchemy) القديم، الذي هو أب الكيمياء الحديثة.

- فنّ الرسم والزخرفة ... يرتكزان على بُعد اللون في الذبذبة، من دون اعتبار بعد النغم أو الرقم ... وحتى في دراسة ماهية اللون يقتصران على النطاق الذي تراه حاسة البصر، وعلى الناحية الشكلية فقط، دونما تقصّي مجاهل علم الأشعة اللونية الكونية والإنسانية.

- هذا الى جانب العلوم الأخرى، التي تجتهد لتطوير وسيلة الإستعمال أو التكنولوجيا الخاصة بها، دونما اللجوء إلى وحدة المعرفة والجوهر الذي عبره تُطوّر نفسها وترتبط ارتباطاً وثيقاً بباقي الحلقات وبخاصة في الإنسان لتكتمل سلسلة المعرفة.

بذلك نستنتج أن وسيلة معالجة النواقص في التكنولوجيا والعلوم العديدة، وكيفية توحيدها تكمن في معرفة كنه ذلك الجوهر اللامادي الذي انعكس رقماً ولوناً ونغماً في عالم الحواس والفكر. وذلك من خلال استيعاب ماهية العوامل اللامحسوسة واللامادية، التي تؤثر في المادة وتتحكم بها، ألا وهي تلك المرتبطة بالذبذبة ( Vibration)، وهذا ما بدأت تعالجه الفيزياء الكميّة ( Quantum Physics). فالإنسان إن وجّه اهتمامه إلى عالم الذبذبة ولا سيما إلى الباطن الذبذبي الخفي المُكَوِّن لأجهزة وعيه، وسعى إلى الربط فيما بينها، وبين اللامحسوس والمحسوس من حوله، بين اللطيف والكثيف في المادة، بين السبب والنتيجة، بين العلة والمعلول، بين الجوهر الأصل والانعكاسات، وبين الذبذبة والذرة، تبين الوقائع أمامه مرتبطةً وموحدة في معادلة عامة شاملة، هي معادلة الوعي. أما الأهمية في كل ما تقدم ذكره، فلا تكمن فقط في ذلك التطور على صعيد العلم ومعادلاته، بل في الهدف الأهم وهو أن يصبح الإنسان وحدةً متماسكة وموحّدة، تناجي التكامل في وعيها الإنساني.

زياد دكاش (مهندس)


[email protected] لمزيد من المعلومات:

ـ[عاشق الخيمياء]ــــــــ[31 - 10 - 2002, 12:24 م]ـ
هذه المقالة ظهرت أيضاً في مجلة النبأ الإسلامية على العنوان التالي:

http://www.annabaa.org/zawaya/014.htm

http://www.annabaa.org/zawaya/014.htm

www.esoteric-lebanon.org (http://www.esoteric-lebanon.org)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير