تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[تساؤلات حول الموجة الجديدة من إنفلونزا الخنازير؟]

ـ[د. مصطفى صلاح]ــــــــ[23 - 09 - 2009, 02:56 م]ـ

مع قرب بدء العام الدراسي

[تساؤلات حول الموجة الجديدة من إنفلونزا الخنازير؟]

السيناريو الأسوأ: إصابة نصف سكان

أوروبا وأمريكا بالفيروس هذا الشتاء

إعداد ـ حسن فتحي وأشرف أمين:

http://www.ahram.org.eg/archive/2009/9/23/44850_12m.jpg

تسيطر علي العالم هذه الأيام حالة من القلق المتزايد إزاء الموجة الجديدة من فيروس أنفلونزا الخنازير , وما بين انتظار لطرح التطعيمات وقلق من الإصابة بالعدوي خاصة مع بداية العام الدراسي وقرب موسم الحج تضاربت التصريحات حول شدة الموجة الجديدة من فيروس إتش 1 إن 1.

وطبقا لما رصده العلماء خلال الشهور الماضية , ففي نصف الكرة الشمالي ظل الفيروس موجود ومنتشرا خلال شهور الصيف بعكس ما هو متعارف عليه بأن فيروسات الإنفلونزا تختفي ويقل تأثيرها بفعل الظروف الجوية والحرارة الشديدة.

من ناحية أخري , مرت الشهور الأخيرة علي سكان نصف الكرة الجنوبي بشكل آمن دونما يشير إلي تغير شدة الفيروس , خاصة أن أجواء الشتاء بنصف الكرة الجنوبي هي بمثابة الموسم المتوقع لتحور الفيروس إلي نوع آخر أشد فتكا , كما تشير التقارير الدولية. وعلي ذلك , فإن الشائع بين أوساط العلماء هو فرض السيناريو الأسوأ حيث تشير التوقعات إلي أنه مع قدوم موسم الشتاء سيصاب بالنوع الجديد من الفيروس نصف سكان قارة أوروبا بأنفلونزا الخنازير كما سيصاب مابين 30% و 50% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية بالعدوي.

أما عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة , فمع توطن الفيروس معظم بلاد العالم لم تعد الفئات الأكثر حركة من متوسطي العمر هي الأكثر عرضة للإصابة , كما كان يذكر في الشهور السابقة لتصبح الفئات الأكثر عرضة هي الأطفال والحوامل والمسنون ومرضي القلب والأزمات الصدرية ومرضي السكر وجميع مرضي الأمراض المزمنة.

وفي محاولة لطمأنه الشعوب نشرت الهيئة الأمريكية للحد من الأمراض عدة نقاط للتوعية بالمرض وتقليل حالة الفزع التي أصابت الأسر. ولعل أهم ما في هذه النشرات التركيز علي إتباع وسائل تجنب العدوي بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وتجنب مناطق الازدحام وألا تقل المسافة مع محدثك عن واحد متر وأن تحرص علي ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة مثل محطات القطار ووسائل النقل وأماكن التجمعات الكبري مثل دور العبادة والجامعات. أما عن التطعيمات , فرغم أنها لم تتوفر إلي الآن

إلا أن الخبراء يؤكدون أنها من المفترض أن تطرح بداية من شهر أكتوبر وستكون علي جرعتين علي أن تكون المدة بين كلاهما 3 أسابيع , كما سيحتاج الجسم مابين أسبوع أو اثنين بعد آخر جرعة لتطعيم حتي يتمكن من مقاومة العدوي , ونظرا لصعوبة توفير التطعيمات لكل فئات الشعب تم وضع قائمة بالفئات الأولي وهم الأطفال بدءا من عمر 6 أشهر والحوامل والعاملون بالقطاع الطبي والمرضي.

من ناحية أخري أفادت الهيئة الأمريكية للحد من انتشار الأمراض أنه يتم حاليا تجربة التطعيمات في أكثر من 8 مدن أمريكية للتأكد من فاعلية الطعم وأن الجرعة المحددة هي الأنسب لتجنب الإصابة بالعدوي.

وعن أعراض الإصابة بالعدوي والاختلاف بينها وبين أعراض البرد التقليدية , أكد العلماء أنها تظهر علي هيئة ارتفاع متزايد في الحرارة والشعور بألم وضغط بمنطقة الصدر ووجود صعوبة في التنفس , وتظهر في الأطفال علي هيئة سرعة في التنفس إلي جانب الإصابة بقيء متكرر وزرقان للشفاه , لذلك من المهم التنبه عند ظهور الأعراض السابقة للإصابة التوجه مبكرا إلي المستشفي لتلقي العلاج المناسب.

وتأكيدا لأهمية الكشف المبكر في حالة الإصابة يشير العلماء إلي أن فاعلية العقار الوحيد المتاح حاليا للعلاج تكون أفضل إذا منح للمريض خلال الـ 48 ساعة من الإصابة وظهور الأعراض بالمرض.

ـ[رحمة]ــــــــ[23 - 09 - 2009, 03:09 م]ـ

لا حول و لا قوة الا بالله

اللهم عافنا و أعف عنا يارب و أشفي مرضى المسلمين أجمعين

الوضع أصبح صعب جدااااااااا و موضوع تأخير الدراسة مقلل و خاصة هنا و نحن في

الطبيعي لا نعلم شيء و نظل فترة في بداية العام الدراسي غير منظمين داخل الجامعات فما

بالك بعد هذه الظروف

ندعو الله ان تنتهي هذه الأزمة قريباً ان شاء الله

جزاكم الله خيراً أخي على الافادة عافانا و عافاكم الله أخي الكريم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير