تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

["كلمات من قالها ... موقنا بها، ... فهو من أهل الج]

ـ[أبوأيوب]ــــــــ[19 - 05 - 2009, 07:57 م]ـ

"كلمات من قالها ... موقنا بها، ... فهو من أهل الجنة "

الحمد لله الذي دلنا على سيد الاستغفار، ونسأله أن يوفقنا للعمل به، ويرزقنا وإياكم ثواب ذلك.

عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت. خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعتُ. أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل، وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة ". رواه البخاري في صحيحه برقم 6306.

إخواني وأخواتي فمادام لهذا الدعاء هذا الفضل العظيم أفلا يستحق منك أن تعرف ما يحوي من المعرفة والعلم حتى تقوله عن فهم ودراية، فإليك كلام ابن القيم رحمه الله بما فتح الله عليه به، قال:

تضمن هذا الإستغفار: الاعتراف من العبد بربوبية الله، وإلهيته وتوحيده، والاعتراف بأنه خالقُه. العالمُ به. إذ أنشأه نشأة تستلزم عجزه عن أداء حقه وتقصيره فيه، والاعتراف بأنه عبده الذي ناصيته بيده وفي قبضته. لا مهرب له منه. ولا ولي له سواه، ثم التزام الدخول تحت عهده وهو أمره ونهيه الذي عَهِدَه إليه على لسان رسوله، وأن ذلك بحسب استطاعتي، لا بحسب أداء حقك، فإنه غير مقدور للبشر. وإنما هو جهد المُقِلّ، وقدر الطاقة، ومع ذلك فأنا مصدق بوَعْدِك الذي وعدته لأهل طاعتك بالثواب، ولأهل معصيتك بالعقاب. فأنا مقيم على عهدك، مصدق بوعدك، ثم أفزع إلى الإستعاذة والإعتصام بك من شر ما فرطت فيه من أمرك ونهيك، فإنك إن لم تعذني من شره، وإلا أحاطت بي الهلكة. فإن إضاعة حقك سبب الهلاك. وأنا أُقِرُّ لك وألتزم بنعمتك علي. وأقر وألتزم وأبخع بذنبي، فمنك النعمة والإحسان والفضل. ومني الذنب والإساءة. فأسألك أن تغفر لي بمحو ذنبي، وأن تعفيني من شره. إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

فلهذا كان هذا الدعاء سيد الإستغفار، وهو متضمن لمحض العبودية.

انظر كتاب ابن القيم مدارج السالكين وتهذيبه لعبد المنعم العزي ص 141.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير