تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

السبب في استدراكي عليك أخي الكريم، ليس لأنني أتهمك ــ معاذ الله ــ، وإنما لأن الكثير من العرب يتجاهلون ذلك القطر العربي الأصيل، الذي قدم للثقافة العربية والإسلامية كنوزا ونفائس لا تقدر بثمن.

فأنت عندما قلت "من ليبيا إلى المغرب"، أخرجتَ من حيث لا تدري ذلك القطرَ الشامخ موريتانيا؛ لأنه ليس ضمن هذه البينية التي ذكرت، ولأن موريتانيا هي البوابة الغربية للوطن العربي جغرافيا، وليس المغرب؛ نبهتك إلى ذلك.

وجوابا للأخت سكينة، أقول: إن المغرب بلدنا جميعا، ومن يجهله وهو بلد حضارة وتاريخ وثقافة وسياحة؟؟؟.

ولكني أعتب عليها ــ سامحها الله ــ حين بدت في بداية مشاركتها متذمرة من جوابك على استدراكي، ثم عددتْ دولَ المغرب العربي وبعض المعلومات عنها في مشاركتها التي أقتبسُها:

المغرب العربي/عدد السكان/المساحة /استقلال من/

المغرب=29.891.708/ 710,850 كم²/فرنسا1956

الجزائر=32,818,500/ 2,381,740 كم²/فرنسا1962

تونس=12.954.300/ 163,610 كم2/فرنسا1956

ليبيا=5,882,667/ 1,759,540 كم2/ايطاليا1951

فتركت الدولة التي تجاورها جنوبا، والتي كان لها مع المغرب روابط تاريخية وثقافية، وتبادلتْ معها التأثر والتأثير في جميع المجالات؛ ويكفي أن المرابطين الذين يشكلون مرحلة مفصلية من تاريخ المغرب انطلقوا من موريتانيا الحالية باتجاه الشمال المغربي ثم إلى الأندلس ليمهلوا الوجود الإسلامي فيها قرونا أخرى.

وأعرف أن الأخت سكينة لا تجهل هذه الدولة لأنها تدرسها في مقررات الجغرافيا في المدرسة الابتدائية، وما بعدها؛ فلماذا التجاهل أو النسيان؟؟

علما أنني لا أطرح هذه الأسئلة استدرارا للاعتراف أو للتعاطف، فذلك البلد له من التاريخ والأمجاد ما يكفل له أن يفرض نفسه ــ وقد فعل ــ، وليس بحاجة إلى استدرار الاعتراف أو التقدير؛ لأنه بتاريخه وأعلامه وثقافته قد وصل إلى عمق المشرق العربي فضلا عن المغرب.

وأود أن أقدم ملحوظات حول كلام الأخت سكينة:

ـــ المساحة التي ذركرتها الأخت سكينة شاملة لمساحة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

ـــ عدد سكان المغرب الآن يزيد على الثلاثين مليونا من النسمات، فالإحصاء التي اعتمدتْه الأخت قديم.

ـــ أذكر الأخت أننا جميعا نكن للمغرب ولشعبه كل التقدير والاحترام؛ فمن لا يعرف المغرب وشعبه الطيب المضياف، ومدنه العتيقة التي تعبق بروائح الماضي كفاس ومراكش ووليلي، وجامعة الزيتونة أقدم جامعة في العالم، ودار الحديث الحسنية، وجامع الحسن الثاني في الدار البيضاء، وطنجة المطلة على شواطئ أوروبا، وقمم الأطلس الشامخة، ... إلخ.

مع تحياتي وتقديري.

ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[04 - 03 - 2007, 02:12 م]ـ

أخي الفاضل الحبيب الحامدي:

يا حبّذا لو قمت بدورك وأتحفتنا بمعلومات عن شنقيط فنحن وكثير من العرب لا يعرف عن هذا البلد الزاخر بالعلوم - وبالأخص علوم العربية - إلا النزر اليسير,

جزاك الله خيراً ..

والسلام,,,

ـ[~*¤®©™§ [عاشقة القوافي] §™©®¤*~]ــــــــ[04 - 03 - 2007, 03:04 م]ـ

وأنا أتشرف بصداقتك أخيتي ولي زيارة للمغرب إنشاء الله عن قريب.

ـ[الحامدي]ــــــــ[04 - 03 - 2007, 03:10 م]ـ

يا حبّذا لو قمت بدورك وأتحفتنا بمعلومات عن شنقيط فنحن وكثير من العرب لا يعرف عن هذا البلد الزاخر بالعلوم - وبالأخص علوم العربية - إلا النزر اليسير,

أخي رؤبة وفقك الله.

الصفحة صفحة الأخت سكينة وفقها الله، وليست صفحتي؛ وكان تدخلي السابق استدراكا على ما رأيته يحتاج إلى تبيين وتصحيح.

لكني أعدك وأعد إخواني في الفصيح بتقديم صورة حقيقية عن شنقيط، وعن أعلامها ومحاضرها وعلوم العربية فيها، في نافذة مستقلة في المستقبل القريب ــ إن شاء الله ــ، متى سنحت لي فرصة التفرغ لذلك.

مع تحياتي الخالصة.

ـ[سكينة]ــــــــ[04 - 03 - 2007, 04:49 م]ـ

عذرا, ولكن لا يجب اولا النظر في خريطة المغرب فالصحراء مغربية.

اما بالنسبة لشنقيط فلم اتعمد نسيانها و لكن كنت و لا ازال مشغولة بالامتحانات. ارجو ان تقدروا الظروف قبل الرد. و مرحبا بك اختي في مغربنا ارجو ان تزوريني في بيتنا المتواضع.

وا لاجابة عن اسئلتكم هي -

شنقيط مدينة في موريتانيا كانت مهمة و مشهورة في الماضي في تاريخ شمال إفريقيا و العالم الإسلامي. هذه المدينة هي عاصمة موريتانيا نواكشوط. هناك اختلاف حول تاريخ تأسيس مدينة شنقيط. فهناك من يقول إن هناك رجل من البرتغال إسمه ?لنتن فرناندس ( Valentin Fernandes) تعرّف على هذه المدينة وكتب كتاباَ عن إفريقيا قدّم فيه مدينة شنقيط للعالم العربي في القرن السابع عشر الملادي. هناك أيضا من يقول إنه كان هناك رجل إسمه الخليل النحوي. الخليل النحوي يقول إن بداية هذه المدينة كانت في القرن الثاني عشر الملادي. حيث كانت هناك نهضة عند تأسيس مدينة شنقيط.

كانت شنقيط مدينة كبيرة ومهمة من الناحية التجارية. كانت مركزاً للتجارة بين الصحراء وبلاد السودان. من الأشياء التي تنقّلت بينهما كانت الذهب و تجارة الرقيق و أيضاً الملح. بالإضافة إلى التجارة لعب الإسلام دوراً مهماً. فعلماء شنقيط محترَمون في العالم الإسلامي. ففي كل عام يتجمع الناس من البلدان القريبة من المنطقة فيها للحج. كانت هذه المدينة مشهورة لذلك كانت موريتانيا تسمع شنقيط في القديم. هناك مكتبات قديمة في شنقيط. حيث أن الكتب يبلغ عمرها تقريباً 500 أو 800 سنة. هذه الكتب تناقش مواضيع مختلفة. فهناك مواضيع عن الإسلام والجغرافيا والشعر والعلوم.

ملحوظة-يجب ان تفرقوا بين المغرب و المغرب العربي.

و مرحبا بكم في المملكة المغربية.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير