تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كم عدد الكلمات العربية؟]

ـ[مبدع]ــــــــ[21 - 05 - 2007, 10:16 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من الاخوة الأعزاء إعطائي معلومات عن عدد المفردات العربية بالمفهوم المتفق عليه بجميل اللغات، فمرة أقرأ بأن عددها سبعة ملايين ومرة نص مليون، وللاسف لم أجد الجواب الشافي حتى في قوقل: d !

وسبب سؤالي إدعاء معلمي الكندي بأن اللغة الانجليزية تحوي أكبر عدد من الكلمات على مستوى لغات العالم، طبعا أنا اعلم انها لاتتعدى مفردات لغتنا الحبيبة ولكن احتاج إلى معلومة موثقة ومع المصدر لكي أحاججه بها ..

ـ[أبو سارة]ــــــــ[22 - 05 - 2007, 03:21 ص]ـ

لا أظن التفاضل بين اللغات يقوم على عدد المفردات فحسب، وكم أتمنى أن يجيب الدكتور عبدالرحمن السليمان على هذا السؤال بحكم تخصصه وخبرته، ولعله يراه فيستجيب إن شاء الله.

والظن يا أخي الكريم أن حصر المفردات العربية غير ممكن على وجه التحديد، لأن الجذر لكثير من الكلمات يؤدي إلى معان تختلف بحسب سياق الجمل التي تحملها،وخذ على سبيل المثال كلمة: رجل.

والعربية تتميز برسوخها وثباتها على مر العصور، ولا أحسب لغة من لغات العالم نالت نوال العربية من كثرة التصانيف والمؤلفات بأقلام جهابذة العلماء على مر العصور، يضاف إلى ذلك ارتباطها الوثيق بدين الإسلام والقرآن الكريم، وعلى هذا فالعدد لايضرها من حيث النقص والزيادة وإن زادت على غيرها من اللغات.

هذا مالدي، كتبته على عجل، ونسأل الله العصمة من الزلل والخطل.

ـ[عزدبان]ــــــــ[28 - 05 - 2007, 12:16 ص]ـ

لعل في زيادة عدد الكلمات إشارة إلى أن اللغة تعطي للشيء الواحد أكثر من تسمية على حسب الجانب الموصوف في ذلك الشيء .. والله أعلم.

ـ[فصيحة مبتدئة]ــــــــ[01 - 06 - 2007, 06:44 م]ـ

يكفينا فخراً أن الله عز وجل اختارها لتكون لغة القرآن ...... وهي لغة اهل الجنة ....... لذلك فهي أفضل اللغات على الإطلاق!!!!!!!

إن فيها سحر البيان وإعجاز اللسان ...... وتكمن عظمتها في كونها تستطيع ابتلاع أي لغة أخرى ابتلاعًا .... فتجدها حَوَت بين مفرداتها الإنجليزية والفرنسية والفارسية والعدييييييييييييييييد من اللغات التي لا تستطيع الوقوف ولا الصمود أمام العربية البليغة.

والمثال على ذلك ....... قصيدة واحدة بالعربية مهما كانت بساطتها لا يمكن مجارات ماتحتويه من بلاغة وتشبيهات وتوريات وقافية ووزن وموسيقى في أي لغة في العالم

ـ[هزار]ــــــــ[01 - 06 - 2007, 07:44 م]ـ

الم تسمع من قبل انا اللغه العربيه بحر

ـ[ابو تمام الحذيفي]ــــــــ[14 - 06 - 2007, 07:15 ص]ـ

نا لا اعرف اي احصائية لمفردات اللغة العربية لكن ارى ان مفردات العربية اكثر من الانجليزية لامور اهمها اولا ان حروف اللغة العربية اكثر من الانجليزية ثانيا هناك اساليب تتفرد بها اللغة العربية كالتصغير وجمع الجمع والكثير من ذلك والله اعلم

ـ[ابو شذى]ــــــــ[14 - 06 - 2007, 11:13 م]ـ

ان شاء الله هما 80000 مادة لغوية

ابو شذى

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير