تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

5 - استأنى واستانى (استنّى): نقول في الكلام الدارج: استّنى! أي تمّهل أو انتظر أو أبطئ. ومن الواضح أنها تسهيل استأنّى، والتسهيل لغة مقبول ومعمول به.واستأنّى معناها تأنى يقال استأنى في الأمر، واستأنى به أي ترفّق. فأنى أنيا وتأتّى معناها تمّهل وترقّق، ومعناها أيضا تأخّر وأبطأ.

6 - استاهل:نستعملها هي الأخرى كثيرا مسهّلة من استأهل فنقول: استأهل ويستأهل كل خير أو جزاءه،والمقصود صار أهلا للخير أو لجزائه.

7 - استجرا! تستجري؟!: استجرا وفعل كذا! أو تستجري؟! بمعنى هل تجرؤ؟ وهي تخفيف ستجرئ؟! من جرؤ. فالأصل والاستعمال صحيحان والتخفيف لاغبار عليه.

8 - استحلى الموضوع: يقولون: استحلى اللعبة بمعنى استمرأها،والمعنى سليم. فاستحلى الشيء معناها عدّه حلوا.

9 - استحمّ: نقول: ونتحاشها في الكلام الفصيح ونقول اغتسل. والواقع أن كليهما صحيح، ولو أن هناك بعض الفارق في المعنى. فاستحمّ معناها اغتسل بالماء الحار على الأغلب، وإن كان من الممكن أيضا أن يكون بالماء البارد.

10 - استقتل: يقولون:إستقتل في سبيل كذا، بمعنى بذل أقصى الجهد من أجله، وهي صحيحة. فاستقتل في الأمر معناها:جدّ فيه.

11 - استلف: نستعمل استلف بمعنى اقترض وهي صحيحة، مع أننا نتحاشاها. وسلّف فلانا من المال أي أقرضه إيّاه (والسّلفة هي المال المقترض).

12 - اسمّر: يقولون: فلان اسمرّ في الصيف: بمعنى سمر أي كان لونه أو صار لونه في منزلة بين البياض والسواد،فهي صحيحة

13 - أشّ: يقولون:اللص دخل فأشّ كل ما في البيت.وفي أوراق اللعب يقولون:الولد أشّ!.

والأصل أش ّورق الشجر أشّا أي خبطه بالعصا ليتساقط. فالكلمة صحيحة واستعمالها يجري بتوسع.

14 - أفز:يقولون:في الكلام الدارج أفز على ظهر الحصان وهي صحيحة فالأفزهو الوثب.

15 - الأكابر: يقولون:فلان ابن أكابر! وفلان من الأكابر! ونحسبه استعمال عاميّ وهو فصيح، ومفردها أكبر يقال فلان أكبر قومه أي أقربهم إلى الجدّ (وهو المكانة والمنزلة بين الناس)، وعلى هذه المعاني درج هذا الاستعمال كذلك قال تعالى: "وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون".

16 - أمّات:يقول العامة: كل الأمّات يقلن ذلك. أو استدعت المدرسة أّمات البنات، وتحسبها عامية وهي فصيحة. فجمع الأمّ أمّات وأمهات فكلاهما صحيح.

17 - امبارح: نقول: قابلته امبارح صباحا، ونعتي أمس أو البارح أو البارحة،وهي صحيحة.فإبدال اللام ميما في لغة اليمن قائم:لوما،لغة في لولا.

18 - آنستمونا، يا أنس: الكلمة عادة تقال للضيوف ترحيبا وتكريما،وهي صحيحة فانس فلانا إيناسا: لاطفه وأزال وحشته، فهو مؤنس وأنيس،فلا حرج في استعمالها في الكلام الصحيح.والأنس هو حديث النساء ومغازلتهن.

19 - أوّريك: يقولون:أوريه نجوم الظهر! أو ورّيه المكان! وهي صحيحة.فقد ورد في القرآن الكريم " سأوريكم آياتي فلا تستعجلون" أي سأريكم آياتي

20 - آيس: يقولون: فلان مايس،وأنه أيس وفعل كذا،وأحيانا يمدون الألف فيقولون:ايس بمعنى يئس فاندفع وفعل كذا، والأصل صحيح.فأيس إياسا وأيسا معناها يئس وانقطع رجاؤه فهو ايس وأيس.فالأصل صحيح والاستعمال قريب.

21 - أيش: يقولون:أيش جابك؟ بمعنى أي شيء جاء بك؟ وهي صحيحة فإن أيش من النحت المسموح،جاء في (شفاء الغليل) أيش بمعنى أي شيء خففت و سمعت عن العرب. .

ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[15 - 05 - 2007, 05:32 م]ـ

أغلب قبائل الجزيرة العربية ما تلفظ من قولٍ إلا وتجد له أصلاً في اللغة,,

وبالله عليك نحن عرب فلا غرو أن نستخدم المفردات العربية ..

الطامة الكبرى هي في الاعراب والصرف ...

فحينئذٍ تظهر ((البلاوي:))) ..

شكر الله لك سعيك وبارك فيك,,

والسلام,,

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير