تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معرض القاهرة الدولي للكتاب]

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[25 - 01 - 2004, 01:38 ص]ـ

تأتي الدورة السادسة والثلاثون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (من 21إلى 31يناير 2004م) حافلة بالانشطة والندوات الثقافية والمناظرات الفكرية والسياسية والأمسيات الشعرية والابداعية وغيرها من الفعاليات المكثفة التي تدور حول محاور فارقة وبارزة في مسيرة الثقافة المصرية والعربية في الوقت الراهن، كما تتطرق إلى مجالات غير تقليدية وموضوعات وقضايا مستجدة على خارطة الثقافة العربية، اضافة إلى التركيز على الثقافة الشعبية المحلية، واحياء ذكرى شاعر العامية بيرم التونسي فيما يعد اعترافاً رسمياً جديداً من وزارة الثقافة المصرية بأهمية ودور "شعر العامية المصري" الذي لم يكن من قبل يحظى بالتقدير اللائق!.

وبالنسبة للفعاليات الأساسية للمعرض، وفقاً للبيانات الصحفية الصادرة من وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب (الجهة المنظمة للمعرض)، فإنها تدور حول محورين كبيرين سبق وأن دعا اليهما الرئيس المصري محمد حسني مبارك، أولهما: تبني اقامة مجتمع المعلومات والمعرفة، وثانيهما: العمل على تفعيل سبل الحوار الوطني بشكل ايجابي. وفي سياق هذين المحورين تحددت عناوين وملامح بعض الندوات التي تنعقد بمشاركة نخبة من المفكرين والكتاب والنقاد المصريين والعرب، ومن هذه الندوات: "الثقافة العربية في مجتمع المعرفة"، و"العمل السياسي في مصر"، و"المرأة ومشاركتها في العمل"، و"مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي"، وغيرها. كما تأتي كثير من ندوات ولقاءات وأمسيات المقهى الثقافي والندوات المتخصصة في سياق هذه المحاور والاهتمامات التي تعبر عن أبرز القضايا المحلية والعربية في الوقت الراهن، كما تنعقد مجموعة من المناظرات والحوارات بين رموز التيارات الفكرية المختلفة في مصر والعالم العربي تحت اطار محور تفعيل سبل الحوار الوطني، وتقريب وجهات النظر بين التيارات والمذاهب الفكرية والايديولوجية والمدارس الثقافية والجمالية المتباينة. ومن المبدعين والكتاب العرب الذين وجهت اليهم الدعوة للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة للكتاب الشاعر السوداني الليبي محمد الفيتوري، والشاعر الفلسطيني محمود درويش، والكاتب الجزائري الطاهر وطار، والشاعر والكاتب البحريني قاسم حداد، والشاعر والناقد السوري محيي الدين اللاذقاني، وآخرون.

ومن الفعاليات التي تتطرق إلى مجالات غير تقليدية وموضوعات وقضايا مستجدة على خارطة الثقافة العربية اقامة مجموعة من الندوات تحمل عناوين عصرية، من بينها: "القراءة في عصر الإنترنت" و"تحولات الثقافة العربية في المجتمع الجديد"، و"القراءة معرفة وتواصل"، و"الحكومة الالكترونية"، وغيرها. ووفقاً لبيان صحفي لقسم العلاقات العامة بمعهد جوته الإلماني فإن عدداً من هذه الندوات التي تطرح موضوعات وقضايا مستجدة يأتي تنظيمها بالتنسيق بين معرض القاهرة للكتاب ومعهد جوته ومعرض فرانكفورت للكتاب والاذاعة الألمانية. وتناقش ندوة "القراءة معرفة وتواصل" برامج تشجيع القراءة كاسهام في التنشئة الاجتماعية للاطفال والشباب، وتتناول ندوة "القراءة في عصر الإنترنت" التغيرات في أنماط وعادات القراءة في مجتمع الوسائط، وتناقش ندوة "هيا أطلعك على عالمي" أهمية كتاب الطفل والناشئة في عملية تعلم ودراسة التداخل الثقافي الدولي. كما يعقد المركز الثقافي الفرنسي في سياق الفعاليات العصرية بمعرض القاهرة للكتاب عدداً من الندوات وحلقات النقاش حول "الأصوات الجديدة في الرواية المصرية"، و"عملية الابداع المعاصر في مصر وفرنسا"، و"تجارب جيل الروائيين الشباب"، و"الأدب العربي المترجم في فرنسا واوروبا"، وغيرها.

وفيما يتعلق بحضور الثقافة الشعبية والفلكور المحلي في معرض القاهرة للكتاب، تأتي أمسيات وندوات ملتقى الابداع الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن فعاليات المعرض. ويقدم الملتقى أمسيات شعرية لشعر الفصحى والعامية وأنشطة ثقافية وفنية وموسيقية وغنائية تمثل المحافظات المصرية المختلفة، وتبرز خصوصيات الثقافة الشعبية وتعدد أنماط الفلكلور في الأقاليم. ومن بين الندوات والأمسيات الشعبية والفلكلورية: "أشعار المقاومة"، و"الشعر الحلمنتيشي" و"أشعار من الجنوب"، وغيرها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير