تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما هو اليحمور أو البشمور؟؟؟؟]

ـ[أبو راسم]ــــــــ[09 - 02 - 2005, 08:06 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأبي حيان الأندلسي يوجد كتاب اسمه "المخبور في لسان اليحمور"، وهذا الكتاب من الكتب المفقودة للمؤلف. لقد ذكرت خديجة الحديثي هذا الكتاب في رسالتها الدكتوراه أن أبا حيان ذكر هذا الكتاب باسم "المخبور في لسان البشمور" في تأليفه منهج السالك.

والمشكلة عندي ما هو اليحمور أو البشمور؟

لقد بحثت عن اليحمور في المعاجم ووجدت أنه حمار الوحش أو نوع من الغزال أو عصفور عند ابن دريد.

وأظن أن هذا الكتاب في لغة قبيلة لم أعرفها ... لأن أبا حيان ذكره ضمن الكتب التي ألفها في شتى اللغات من التركية والحبشية والفارسية.

إذا كان أي معلومة لدي الإخوان في موضوع هذا الكتاب و ما اليخمورأو البشمور، أرجو منهم أن يزودوني.

والشكر الجزيل ...

ـ[العاطفي]ــــــــ[21 - 02 - 2005, 06:14 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

الاخت الفاضلة هذا ما وجدته ولعل فيه اجابة لما سالت عنه وقد تاخرت كثيرا ولكن لكثرة انشغالي:

البشمور:

قال ياقوت الحموي:

" البُشمُورُ: بالضم. كورة بمصر قرب دمياط وفيها قرَى وريف وغياض وفيها كباش ليس في الدنيا مثلُها عظماً وحسناً وعظمَ الإلياءِ وذلك أن الكبش لا يستطِيع حمل أليته فيعمَل له عجلة تحمل عليها أليته وتشد تلك العجلة بحبل إلى عنقه فيظل يرعَى وهو يَجُر العجلة التي تحمل أليته (غنم ملَكِي: d :d ) وهي أليَة فيها طول تشبه ألياءَ الكباش الكردية فإذا نُزعت العجلة أو انقطعت وسقطت أليتُهُ على الأرض رَبَضَ الكبش ولم يمكنه القيام لثقلها فإذا كان أيام السفاد رفع الراعي أليَة الأنثى حتى يضربها الفحل ضربة خفيفة ولا يوجد هذا النوع من الضأن في موضع آخر من الدنيا أخبرني بذلك جماعة من أهل مصر والبشمور باتفاق لم يختلفوا في شيء. معجم البلدان 307.

وقال المقريزي:

" قال: فمزاج أرض مصر حار رطب بالرطوبة الفضلية، وما قرب من الجنوب بأرض مصر كان أسخن، وأقل عفناً في ماء النيل مما كان منها في الشمال، ولا سيما من كان في شمال الفسطاط. مثل أهل البشمور فإن طباعهم أغلظ، والبله عليهم أغلب، وذلك أنهم يستعملون أغذية غليظة جداً ويشربون من الماء الرديء ... "

المواعظ والاعتبار للمقريزي ص 60.

اما اليحمور:

حياة الحيوان الكبرى للدميري 754:

" اليحمور: دابة وحشية نافرة، لها قرنان طويلان كأنهما منشاران، ينشر بهما الشجر، فإذا عطش وورد الفرات، يجد الشجر ملتفة، فينشرها بهما. وقيل: إنه اليامور نفسه، وقرونه كقرون الأيل يلقيها في كل سنة وهي صامتة لا تجويف فيها، ولونه إلى الحمرة، وهو أسرع من الأيل وقال الجوهري: اليحمور حمار الوحش."

لسان العرب 1347:

" وقيل: اليحمور حمار الوحش."

المخصص لابن سيدة 649:

" اليحمور نوع من الايل "

تاج العروس 2721:

" واليَحْمُورُ: الأَحْمَرُ. ودَابَّةٌ تُشْبِه العَنْزَ. اليَحْمُورُ: طَائِرٌ عن ابن دُرَيْد، قِيلَ هُوَ حِمَارُ الوَحْشِ."

أما ما ذكرت في قولك: " لأبي حيان الأندلسي يوجد كتاب اسمه "المخبور في لسان اليحمور"، وهذا الكتاب من الكتب المفقودة للمؤلف. لقد ذكرت خديجة الحديثي هذا الكتاب في رسالتها الدكتوراه أن أبا حيان ذكر هذا الكتاب باسم "المخبور في لسان البشمور" في تأليفه منهج السالك.

والمشكلة عندي ما هو اليحمور أو البشمور؟ " فأظن أن الدكتوره قد وهمت في ذكر اسم الكتاب فالاسم الذي اطلعت عليه ولم أجد أحدا ذكر غيره فهو (المخبور في لسان اليحمور) انظري ان شئت: نكث الهميان في نكت العميان للصفدي ص: 119

فوات الوفيات لابن شاكر الكتبي 448

مع أن الاسم الذي أوردته الدكتورة أقرب الى الصحة فلا ادري اكان الوهم منها ام من ابن شاكر الكتبي والصفدي ;) ;) .. أفيدونا افادكم الله.

ودمتم سالمين .. العاطفي

ـ[العاطفي]ــــــــ[21 - 02 - 2005, 06:15 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

الاخت الفاضلة هذا ما وجدته ولعل فيه اجابة لما سالت عنه وقد تاخرت كثيرا ولكن لكثرة انشغالي:

البشمور:

قال ياقوت الحموي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير