تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المخطوط: كل ما خط باليد قبل أو بعد عصر الطباعة، وأحيانا الكتب المطبوعة طباعة حجرية أو طبعة قديمة نادرة تعامل معاملة المخطوط في التحقيق. ويجوز في المخطوط التذكير والتأنيث وفي الكتاب الواحد يلتزم المرء نسق واحد إما يذكر أو يؤنث.

التراث: كل ما ورثته من علوم ومعارف مكتوبة على وعاء، وتراثنا يقسم إلى أقسام:

1 ـ التراث الشرعي: وله النصيب الأوفى في التحقيق والعناية.

2 ـ التراث اللغوي: وهو يلي الشرعي في التحقيق والعناية.

3 ـ التراث الأدبي والتاريخي: وهو دون الذي قبله، ويراد به كتب الأدب على وجه العموم وكتب التواريخ. أما كتب التراجم والرجال فهي تلحق الفن المناسب لها، وكتب الطبقات التي ليست لها فن تندرج تحت هذا القسم من التراث.

4 ـ التراث العلمي: وهو دون الدون، ويراد به الفنون العلمية التطبيقية والبحتة، كالطب والصيدلة والفلك والرياضيات والهندسة والكيمياء والفيزياء .... إلى آخر القائمة.

تسلسل عمل المحقق:

1 ـ استحضار النية الصالحة في أن تزيل عن نفسك الجهل وتنفع الآخرين بنشر العلم والمعرفة.

2 ـ تختار مخطوطا: ولهذا شروط:

أ ـ أن يكون عدد أوراق المخطوط الذي يعد باكورة تحقيقاتك لا يتجاوز العشر ورقات وإن تجاوزها فلا يكون بعيدا.

ب ـ التخصص الذي ترغب الإنخراط فيه أو تحقيق أحد مخطوطاته، لا يكون بالتشهي بل لا بد أن تكون متخصص في المجال الذي ترغب التحقيق فيه أو على الأقل تكون عارفا ومحبا للتخصص ولديك من تستشيره من أهل الذكر في تخصصك.

ج ـ القاعدة المقررة عند أهل هذا الشأن ـ أعني مقعدي علم التحقيق ـ أن يبدأ المرء بتحقيق الأصول قبل الفروع والمتون قبل مختصراتها ويقولون: الأهم ثم المهم. هذا نعم مع المنتهي مناسب جدا، لكن مع المبتدئ لا بد أن نحور القاعدة ونقول: المبتدئ عليه أن يحقق المخطوطات المتأخرة وهي في الغالب فروع ويحرص المبتدئ على تحقيق نسخة المؤلف وتكون واضحة وكاملة الأركان كي لا يقع في أعباء المقابلة فيترك المجال بسبب تقعيد معقد.

3 ـ تتأكد هل المخطوط الذي تنوي العمل عليه محقق أم لا، وبإمكانك مطالعة كتاب أستاذنا عصام الشنطي (أدوات تحقيق النصوص) المصادر العامة مع سؤال أهل الاختصاص والبحث في الشبكة العنكبوتية، لعلك تخرج بنسبة 90% من المعلومة هل حقق أم لا.

4 ـ تبدأ بنسخ المخطوط من أوله إلى آخره كلمة كلمة.

5 ـ إضاءة النص: يراد بها الكتابة الحديثة لرسم الكلمات، ووضع علامات الترقيم المناسبة، وبعضهم يزيد في ذلك فيجيز وضع التبويب والفصول بين معقوفتين وهو عندي غير مناسب على الأقل على المبتدئ. لا بد أن نكرس في ذهن المحقق فكرة أن للنص المحقق احتراما بالغ الأهمية.

6 ـ التعليق على النص: ولي في هذا الحقل موضوع مطول نسبيا حول التعليق على النص ومدارسه، ولعلي أشير هنا للتعليق على النص بحسب التوجه الذي أميل إليه حاليا.

التعليق على النص يشمل:

ـ تحقيق الآيات القرآنية أي عزوها إلى السورة ورقم الآية وهذه مما يتسامح فيها فتكون داخل النص.

ـ تحقيق الأحاديث من خلال تخريجها التخريج المناسب لها وبحسب الكتاب المحقق، وأنسب التخريجات المتوسطة وهي ذكر راوي الحديث إن لم يذكر في المتن وذكر المصدر الأصلي ودرجة الحديث إن كان في غير الصحيحين ورقمه في الكتب المنضبطة الترقيم.

ـ تحقيق الأبيات الشعرية: وهذا يذكر نسبة البيت لصاحبه وموقعه من ديوانه بذكر اسم القصيدة.

ـ تحقيق الكلمات الغامضة: وهذا كل كلمة غامضة من واجب المحقق أن يذكر بيانها في الحاشية أسفل. بلد أو زي أو آلة أو بناء أو خلاف ذلك. تذكر المصدر والجزء والصفحة إلا إذا كان الكتاب مرتب على المواد فإنك تذكر الكتاب والمادة فقط.

ـ تحقيق الأعلام: والأعلام ينقسمون إلى ثلاثة أقسام:

أ ـ أعلام مشهورون فهؤلاء لا يعرف بهم ولا كلمة قولا واحدا.

ب ـ أعلام مغمورون فهؤلاء يعرف بهم قولا واحدا. ويكون ذلك بإيجاز شديد مع ذكر المصدر الجزء والصفحة لمن أراد المزيد. وتكون المادة مع اسم العلم تاريخ وفاته، وكل كتاب يحكمك طريقة التعريف.

ج ـ أعلام بين بين وهذا التقدير راجع للمحقق نفسه، فهؤلاء منزع الخلاف وعلى كل حال لو عرف بهم بإيجاز شديد لعل ذلك يكون من خدمة النص.

7 ـ دراسة النص: ولي في هذا الحقل موضوع مطول، لعلي أدرجه هنا باختصار شديد على شكل نقاط:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير