تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

التاريخية، و انتهاك المقدسات الدينية، و لم تكن قضية القدس بالنسبة للمؤتمرات الإسلامية أكثر من قضية دينية بالصورة التي استبانت منذ القمة الأولى عام 69، و ما كانت العاطفة الدينية المحضة في مناخ اتسم دوما بالتوترات و النزاعات الحادة، قادرة أن تفك معضلة كبيرة اسمها القدس. - قطع -

مشهد ليس أخير

ثم يرصد لنا المؤلف أحداث العدوان الأمريكي على العراق، و نمو المظاهرات التي اجتاحت الشارع المصري و بخاصة الجامعات قائلا: " ما أشبه الليلة بالبارحة " ما تزال بغداد موعودة بمحرقة مغول العصر، غير أن المفكر المصري د/ فوزي منصور يرصد لنا الفروق الجوهرية بين المغولين، فمغول الأمس كان دافعهم الجوع، و مغول اليوم دافعهم الجشع و النهم للاحتكار و الهيمنة لا يقنعون بأقل من النهب المنتظم لخبرات الشعوب المستضعفين، وثمار عملها؛ فالذين يروجون لفكرة أن الأمريكان قادمون إلى العراق ليملئوا دنياه ديمقراطية و عدلا، بعد أن ملأها صدام جورا و ظلما،إنما يخدعون أنفسهم. و بالتأكيد فإن فرنسا وعت ما تستهدفه أمريكا في البيت الأوروبي، لكي تحولها إلى أوروبا بصناعة أمريكية، و هو ما يفسر رفض فرنسا القوي للهيمنة الأمريكية، على نحو ما تجلى في رفضها للغزو الأمريكي للعراق.

إن روما الجديدة واشنطن، و التي تمثل روما القديمة التي تقف اليوم على ذروة قوتها و جبروتها التي لا صعود بعدها، إنها الذروة التي ليس بعدها سوى الهبوط السريع.

فإن سياسة الاستباحة و منطق تبرير الذات و تجريم الآخرين هذا هو المنطق الأمريكي الذي يعتبر كل من ينسجم مع مصالحه أخلاقيا و مقبولا، و كل من يعارضه مجرما و منهكا لحقوق الإنسان و إرهابيا، ما دام هذا الإنسان خارج حدود أمريكا، و لم يسقط في براثن سيطرتها.

فإن مسألة غزو العراق و ما أعقبه من أزمات لا شك أن السياسة الأمريكية أسهمت في صناعتها، وعندما ادعت ضرورة إنقاذ الموقف لم يكن علاجها خارج حساباتها الخاصة المرتبطة بتحقيق المزايا الاستراتيجية كما أن مجمل الوضع في منطقة الخليج إنما يتعلق بالاستغلال الرأسمالي و الاستعمار، و طبقت أمريكا نموذجا مكثفا و استراتيجية شاملة للحرب النفسية ضد العراق سبقت عاصفة الصحراء، حيث اتسمت الدعاية الأمريكية بالعلنية و السرية و الخداع و التضليل؛ لتزييف و عى الرأى العام الأمريكي و العربي و الإسلامي و العالمي لإلهابه و التأثير على المواقف السياسية للدول و الشعوب، اعتمدت في ذلك على توزيع معلومات و فرض رقابة على التغطية التي تهدف إلى تصعيد النبذ العالمي للعراق، و تحطيم معنويات الجنود العراقيين.

ثم يطرح محمد حسن عبد الحافظ في خاتمة رحلته ما استند إليه من ملاحق و إحصائيات و خرائط تكشف زوايا السيناريو، ثم ينهي جولته بقوله: إن انتمائي لهذا الوطن و إصراري على مقاومة تغييب جيلي عن القضايا التي تمس وجود مصر كانا دافعين لعبوري هذه التجربة.

فالشعوب التي عرفت أعرق الحضارات تأبى أن يتوقف إنتاجها للمعنى بفعل فاعل. لقد بات مؤكدا: أن تاريخنا متصل الحلقات على العكس مما يبدو على السطح،و بات مؤكدا أيضا إن من حق كل جيل يعي انتسابه لوطنه و للإنسانية أن يحاسب الجيل الذي سبقه،و على جيلي أن يكون مستعدا لمساءلة الجيل الذي لم يولد بعد. – قطع –

الكتاب: ذاكرة لأطفال لم يولدوا بعد

المؤلف: محمد حسن عبد الحافظ

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

الصفحات: 460 صفحة من القطع الصغير [/ B]

ـ[سامح]ــــــــ[13 - 11 - 2004, 07:09 ص]ـ

عفت بركات

أمطرتنا نفعاً

بعدما وطئت على الجرح

بوركت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[عفت بركات]ــــــــ[03 - 03 - 2005, 02:18 م]ـ

لمأصنع شيئا مختلفا بعد أيها المبدع " سامح"

فقط: أود أن أقول كلمة تبقى.

ـ[ذو شجون]ــــــــ[28 - 03 - 2005, 08:06 م]ـ

يا الله ..

قرأت العنوان ..

لكني لم أتوقع أنه يحمل هذا الهم الكبير ..

عفت ..

امض مبرزاً لنا هذا الفكر ..

ونحن من وراءك ..

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[05 - 04 - 2006, 10:52 ص]ـ

بارك الله في أطفال المستقبل، لعلى وعسى أن يتفكر رجال اليوم.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 12:31 م]ـ

ذو شجون وعبارة الهم الكبير، كم أنت رائع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير