تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور كتب جديدة في التفسير والدراسات القرآنية]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Feb 2005, 11:59 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم كتب الدكتور مساعد الطيار حفظه الله قبل توقف الملتقى الطارئ:

تحقيق تفسير الحداد الحنفي اليمني في الأسواق اسم الكتاب: كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل.

المؤلف: أبو بكر بن علي بن محمد الحداد الزبيدي اليمني، فقيه حنفي، توفي سنة (800) للهجرة.

المحقق: الدكتور محمد إبراهيم يحيى، أستاذ مساعد تفسير القرآن وعلومه بالجامعة الأسمرية ـ زليان ـ ليبيا.

نشر دار المدار الإسلامي.

والكتاب قد طُبِع عام 2003م كما في معلومات النشر.

وهذا الكتاب من الكتب الموسوعية، ولا يختلف عن غيره من التفاسير، وللمؤلف فيه أراء صريحة في التفسير والفقه تدل على اختيار وترجيح خاصٍ به.

ودراسة هذا التفسير قد يظهر منها ما يتعلق بالمذهب الحنفي في اليمن، أو ما يتعلق بتاريخ اليمن أو عقائد أهلها، وهذا يحتاج إلى استقراء التفسير.

وقد نشر المحقق عام 2002م جزءًا خاصًّا في منهج هذا التفسير سماه (المدخل إلى تفسير القرآن الكريم " الحداد نموذجًا ").

وقد ذكر المحقق في خاتمة مدخله موجزًا يتضمن منهج المؤلف.

[ line]

مجموع فتاوى القرآن الكريم من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر) جمع وتحقيق ودراسة الدكتور محمد موسى الشريفكما صدر صدر عن دار الأندلس الخضراء بجدة الطبعة الأولى (1424هـ) من كتاب (مجموع فتاوى القرآن الكريم من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر) جمع وتحقيق ودراسة الدكتور محمد موسى الشريف، ويقع الكتاب في ثلاثة مجلدات من القطع العادي.وقد جمع فيه جميع الفتاوى المطبوعة التي وقف عليها في ثنايا الكتب القديمة والجديدة،وذلك من القرن الأول حتى القرن الرابع عشر الهجري، وكذلك المجلات الشرعية والدعوية والثقافية، فكل من مات قبل انقضاء القرن الرابع عشر ففتاواه مندرجة في هذا الكتاب، واستثنى القرن الخامس عشر لأسبابٍ ذَكَرها منها سهولة العثور عليها، وإمكان رجوع بعضهم عن فتواه. ولم يدخل الفتاوى المخطوطة رغبة في عدم التطويل. وقد اشتمل الكتاب على سبعمائة وتسعة وستين فتوى (769)، جزى الله جامعها ومرتبها خيراً.

[ line]

التفسير المختصر الصحيح للاستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين كما صدر عن دار المآثر بالمدينة المنورة التفسير المختصر الصحيح للاستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين.

وهو متن مختصر من موسوعته التفسيرية موسوعة الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور. وقد صدر في مجلد واحد، بورق أصفر أنيق، وقد بين المؤلف فيه منهجه، واختصاراته ورموزه في مقدمته. وهو جهد موفق مشكور ينضم للجهور المبذولة في خدمة القرآن الكريم نسأل الله أن ينفع به.

[ line]

جزء من تفسير الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله صدر حديثاً عن دار الثريا للنشر الطبعة الأولى (1425هـ) جزء من تفسير الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله، ويشتمل هذا الجزء من التفسير على تفسير سورة الحجرات، وسورة ق، والذاريات، والطور، والنجم، والقمر، والرحمن، والواقعة، والحديد. ويقع في مجلد واحد. وقد قام على إعداده الشيخ فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان، وأشرفت على طباعته اللجنة العلمية بمؤسسة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الخيرية.

[ line]

لقراءة المزيد من أخبار إصدارات الكتب في الدراسات القرآنية ( http://www.tafsir.net/index.php?do=recentreleased)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Mar 2005, 05:14 م]ـ

وصدر أيضاً ... الجمعة 15 - صفر - 1426هـ.

بهجة الناظرين في مناهج المفسرين.

صدر عن مكتبة الرشد ناشرون، الطبعة الأولى (1426هـ) من كتاب (بهجة الناظرين في مناهج المفسرين) للأستاذ الدكتور توفيق علوان الأستاذ بكلية البنات بالرياض. وقد تعرض فيه للفرق بين التفسير والتأويل. ثم تحدث عن التفسير بالمأثور، والتفسير بالرأي، ثم تحدث عن المناهج المعاصرة في تفسير القرآن، وختم كتابه بفصل عن المنهج الموضوعي لتفسير القرآن الكريم. والكتاب يقع في 238 صفحة.

كما صدر للمؤلف نفسه عن مكتبة الرشد كتاب (التفسير الموضوعي) تحدث فيه عن تأصيل هذا النوع من التفسير في مجلد كبير.

---

شرح الشيخ محمد بن عثيمين لمقدمة شيخ الإسلام بن تيمية

صدر عن دار مدار الوطن للنشر بالرياض بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية الطبعة الأولى (1426هـ) من شرح مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. وهي طبعة منقحة مصححة. وتعد أصح طبعات هذا الشرح للمقدمة.

-----

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[25 Mar 2005, 07:57 م]ـ

بارك الله فيك سيادة الدكتور عبد الرحمن الشهري

ولصاحب هذه السطور عناية بجزء عم لابن عثيمين وأضفت في هامشه تفسير الإمام السعدي لنفس الجزء وسميته (الذكر الحكيم تفسير جزء عم للإمامين السعدي وابن عثيمين) طبع في مجلد متوسط (320 صفحة). طبع مركز تحقيق النصوص ودار العنان سنة 2003

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير