تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عرض كتاب (مرجع الضمير في القرآن الكريم) للدكتور محمد حسنين صبرة]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Oct 2007, 10:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من الموضوعات الدقيقة التي كانت سبباً في اختلاف المفسرين موضوع (مرجع الضمير) في بعض الآيات. وقد تناول هذا الموضوع بعض الباحثين في بحوث منشورة في بعض المجلات (1)، وتناوله بعض الباحثين في مؤلفات مطبوعة.

ومن الكتب الجيدة في هذا الموضوع كتاب (مرجع الضمير في القرآن الكريم) لمؤلفه الدكتور محمد حسنين صبرة.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64703ddac1c849.jpg

وهذا الكتاب من إصدارات دار غريب للطباعة والنشر بالقاهرة، وقد صدر من الكتاب طبعتان. والطبعة التي أعرضها هي الطبعة الثانية للكتاب، وقد صدرت عام 2001م، وبلغ عدد صفحاتها 730 صفحة مع الفهارس.

وقد خصص الباحث كتابه هذا لبحث نوع واحد من أنواع الضمير في القرآن الكريم، وهو ضمير الغائب المبني على حرف الهاء في جميع القرآن الكريم.

والباحث له عناية بدراسة هذا الموضوع من عدة جوانب، فقد أصدر كتاباً عن (صور مرجع ضمير الغائب في القرآن الكريم) ودراسة عن (قواعد عود الضمير على مرجعه) بين فيها المؤلف عود الضمير على أقرب مذكور، والترتيب بين الضمير ومرجعه، وتوافق الضمائر في المرجع، ودور القراءات في مرجع الضمير، والمطابقة بين الضمير ومرجعه.

وللمؤلف دراسة عن (الموازنة بين أسلوب القرآن وأسلوب غيره في مرجع الضمير كوجه من أوجه إعجاز القرآن الكريم).

وقد قسم الباحث كتابه هذا إلى قسمين:

الأول: دراسة حول مرجع ضمير الغائب.

الثاني: دراسة تطبيقية فيها بيان مرجع ضمير الغائب في القرآن الكريم.

والكتاب جدير بالمدارسة والقراءة، وإن كان لم يعط كثيراً من المواضع المشكلة التي وقع الخلاف بين المفسرين فيها بسبب الاختلاف في مرجع الضمير حقها من البحث والتدقيق، وكان غرضه الغالب عليه جمع هذه المواضع ونقل كلام المفسرين وأهل الإعراب عليها، ولا شك أنه مقصد حسنٌ، إلا أنه يبقى للباحث المتعقب مجال في كثير من المواضع إن شاء التوسع في بعض مسائله، جزى الله مؤلفه خيراً، ونفعنا وإياه بالعلم.

في 21/ 9/1428هـ

ـــــ الحواشي ــــــــــ

(1) انظر: من أسباب إختلاف المفسرين المتعلقة بمرجع الضمير للدكتور صالح الناصر بمجلة الحكمة ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=7315) .

ـ[عبدالرحمن المحيميد]ــــــــ[04 Oct 2007, 06:03 ص]ـ

[ QUOTE=

. وقد تناول هذا الموضوع بعض الباحثين في بحوث منشورة في بعض المجلات

ومن هؤلاء د. ملفي الصاعدي الأستاذ المشارك في كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية في بحثه الماتع (الضمائر المحتملة في القرآن الكريم) المنشور في مجلة الجامعة الإسلامية عدد (127) سنة 37 في 1425هـ، وقد قاربت صفحاته المائة صفحة في الضمائر المحتملة من أول القرآن إلى نهاية سورة البقرة، وقد وعد بإكمال البحث في هذا المشروع فقال: (ذلك الفن هو ضمائر القرآن، وقد اخترت جزءا مهما من هذا الفن هو الضمير الذي يحتمل أكثر من وجه، وأسميته (الضمائر المحتملة في القرآن) وسأخرجه في بحوث متلاحقة وهذا أول بحث من هذه البحوث).

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير