تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً العدد الأخير من (مجلة الدراسات اللغوية)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Oct 2006, 02:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر مؤخراً العدد الثالث من المجلد الثامن من (مجلة الدراسات اللغوية) التي تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض، وهذا العدد من المجلة عدد شهر رجب وشعبان ورمضان من عام 1427هـ.

http://www.tafsir.net/vb/images/uploads/6_46164541e90c3ce39.jpg

وقد اشتمل العدد على دراسة نقدية لتحقيقات كتاب (معاني القرآن) لأبي جعفر النحاس للدكتور محمد عبيد، عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة الملك سعود. وهو دراسة نقدية لتحقيق الدكتور يحيى مراد والشيخ محمد علي الصابوني للكتاب في ضوء تحقيق إعراب سورتي الفاتحة والبقرة.

[ line]

و (مجلة الدراسات اللغوية) تشتمل على بحوث نحوية ذات صلة وثيقة بالقرآن الكريم، جدير بالمتخصص في الدراسات القرآنية العناية بها، والاطلاع عليها، والإفادة منها. وقد صدر من هذه المجلة منذ تأسيسها واحد وثلاثون عدداً، وهي تصدر أربع مرات في السنة. ويرأس تحرير هذه المجلة أستاذي الجليل الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي، أستاذ النحو والصرف بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعميد البحث العلمي بجامعة الإمام سابقاً. وقد صدر العدد الأول من المجلة في (محرم -ربيع الأول) عام 1420هـ، وصدره رئيس التحرير بكلمة أقتطف منها:

الحمد لله رب العالمين، والسلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين، أما بعدُ:

فيسر هيئة تحرير مجلة الدراسات اللغوية أن تضع بين يدي أهل العربية، علماء ومعلمين ومتعلمين العدد الأول من هذه المجلة التي نأمل أن تكون لبنة صالحة في صرح العربية الشامخ، التي خدمتها دين ندين لله سبحانه وتعالى به، فهي لغة القرآن الكريم: {إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون} وهي لغة حضارة أمة الإسلام في قرون كثيرة، كانت وما زالت قادرة على استيعاب الكثير والكثير من متغيرات العصر ومتطلباته بإذن الله تعالى.

وهذه المجلة مجلة علمية محكمة متخصصة في علوم الغة: نحواً وصرفاً وعروضاً ودلالة وألسنيات وصوتيات، وفي اسمها دلالة على المراد منها.

ولهذا؛ فإن المجلة من خلال المنهاج المحدد لها لن تعرض للموضوعات الأخرى كالأدب والنقد وما إليهما؛ لأن هذين الفرعين - مع أهميتهما، وكون الأول منهما مادة من مواد الدرس اللغوي - لهما مجلات علمية محكمة متعددة منتشرة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، وأريد لهذه المجلة مزية التخصص الدقيق؛ لأن المجلات المختصة بموضوعها قليلة جداً، إن لم تكن نادرة، ولا يندرج في هذا مجلات المجامع اللغوية، فهي - مع خدمتها الدرس اللغوي - ليست مقصورة عليه.

ومنذ الإعلان الأول عن العزم على إصدار هذه المجلة ورد إليها عدد كبير من البحوث والمقالات التي عرض كاتبوها لقضايا لغوية متعددة، وكان لزاماً على هيئة التحرير النظر فيها، فاختارت عدداً من الفاحصين؛ لتقويم هذه الأعمال؛ لأن لا بد أن تكون جميع البحوث والدراسات في هذه المجلة محكمة من قبل فاحصين هما بدرجة أستاذ غالباً، وقد نحتاج أحياناً إلى من هم بدرجة أستاذ مشارك شريطة أن تكون درجة الفاحص أعلى من درجة صاحب البحث، وفي أحيان مختلفة نحتاج إلى فاحص ثالث عند اختلاف وجهة نظر الفاحصين، سعينا من هذا كله إلى أمرين:

الأول: أن يكون التقويم على مستوى عالٍ من الجودة والإتقان، وبخاصة أن الهيئة التزمت عند الفحص قرب الفاحص من موضوع البحث المقوم.

الثاني: إنصاف الباحثين الراغبين في النشر في مجلات علمية محكمة، وإفادتهم بوجهات نظر أخرى ترقى ببحوثهم؛ لأن من منهاج المجلة تزويد أصحاب البحوث بالملحوظات على أعمالهم سواء قبلت هذه الأعمال أم لم تقبل، فقد يجدون فيها ما يسد خللاً أو يقوم عوجاً، أو يكمل نقصاً ....

رئيس التحرير

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[27 Oct 2006, 03:19 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الشهري ونفع بكم

ولي سؤال وهو: كيف يمكن الحصول على أعداد المجلة من أول صدورها

بارك الله فيكم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Oct 2006, 06:25 م]ـ

حياكم الله يا أبا صفوت وأسأل الله أن تكون بخير حال.

هذه المجلة يمكن الحصول عليها بمراسلة المجلة على العنوان:

مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية

ص. ب. 51049 الرياض 11543

فاكس 0096614659993

وقد تفضل أستاذي الكريم رئيس التحرير الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي وفقه الله بأن وعدني أن كل من يراسله في طلب أعداد المجلة أو يذهب للمجلة طالباً نسخاً منها من أعضاء ملتقى أهل التفسير أن يعطيه إياها بنصف السعر، أي بخمسة عشر ريالاً، لأنها تباع بثلاثين ريالاً في المكتبات والأسواق.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[27 Oct 2006, 09:18 م]ـ

ما شاء الله ..

عرض طيب ومغرٍ

لكن كيف يثبت لرئيس التحرير أن المراسل أحد أعضاء الملتقى؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير