تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور طبعة جديدة لتفسير الإمام الطبري (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Mar 2005, 10:03 م]ـ

صدر عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة بالقاهرة الطبعة الأولى التي تصدرها الدار من تفسير الإمام الطبري المشهور بـ (جامع البيان عن تأويل آي القرآن) بتحقيق مجموعة من الباحثين هم الأستاذ أحمد عبدالرزاق البكري، ومحمد عادل محمد، ومحمد عبداللطيف خلف، ومحمود مرسي عبدالحميد، وكان ذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبدالحميد عبدالمنعم مدكور الأستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة. وكتب على غلاف هذه الطبعة (نسخةٌ مقابلةٌ على مخطوطٍ كاملٍ، ومراجعةٌ على نُسخةِ الشيخين محمود محمد شاكر وأحمد محمد شاكر، ومُتمِّمَةٌ لها).

وتقع هذه الطبعة في عشرة مجلدات كبار من القطع العادي، وورقه أصفر خفيف، ومجموع صفحات الكتاب كلها 8856 حيث تتالى ترقيم الصفحات من أول التفسير إلى آخره. وقد قاموا بترقيم الأحاديث والآثار كما صنع محمود شاكر بطبعته فبلغت 38277 حديثاً وأثراً. وفي آخر كل مجلد فهرس للسور وبعض الايات المُفسَّرة، وليس للكتاب فهارس شاملة للأعلام والآثار والشعر والقبائل وغيرها. ولعل الدار تنوي إصدار فهارس شاملة تباع مستقلة عن الكتاب فيما بعد لأهمية هذه الفهارس الشاملة.

وقد اعتمدوا في تحقيقهم للكتاب على المخطوطة رقم 100 تفسير بدار الكتب والوثائق القومية للكتاب بالقاهرة. وهي النسخة التي اعتمد عليها الشيخ محمود محمد شاكر في مشروع تحقيقه للتفسير الذي وقف عند الآية رقم 27 من سورة إبراهيم ولم يكمله رحمه الله.

ولعله يكون هناك بسط للموازنة بين هذه الطبعة والطبعات السابقة للتفسير على صفحات هذا الملتقى إن شاء الله. فهذا التفسير هو أجل التفاسير التي كتبت، ولا يوجد له نظير، وخدمته مما يعين على نشر التفسير الصحيح للقرآن الكريم.

وسعر هذه النسخة 230 ريالاً أو ما يقاربها بحسب تفاوت المكتبات، ويمكن شراؤه عن طريق الانترنت عبر موقع دار السلام ( http://www.dar-alsalam.com)

للاطلاع على وصف الطبعات السابقة لتفسير الطبري يمكن الرجوع للرابط التالي:

الإمام محمد بن جرير في ملتقى أهل التفسير ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=1155)

صورة غلاف الجزء التاسع من الكتاب:

http://www.tafsir.net/images/tabri.png

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[11 Mar 2005, 11:39 ص]ـ

جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري) ( http://www.dar-alsalam.com/arproduction_details.asp?cd=60639&idx=0)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Mar 2005, 01:13 م]ـ

في طبعة الشيخ محمود شاكر اعتمد على النسخة المخطوطة رقم 100 التي اعتمد عليها محققو طبعة دار السلام. وفيها نقص في بعض المواضع منه على سبيل المثال تفسير الآيات 96 - 98 من سورة الأعراف. وقد نبه على ذلك محمود شاكر رحمه الله في تحقيقه لتفسير الطبري 12/ 577. ورأيتهم في هذه النسخة قد استدركوا هذا النقص من نسخة خطية أخرى دون ذكرها انظر: 5/ 3581 - 3582

في حين اعتمد الدكتور عبدالله التركي ودار هجر في تحقيقهم للتفسير على مخطوطات أخرى، وجعلوا الأصل الذي أخرجوا الكتاب عليه هي مخطوطة جامعة القرويين. واستدراك النقص الذي في مخطوطة دار الكتب من هذه المخطوطة. انظر تحقيق التركي 10/ 332 - 333

ـ[أبو يعقوب]ــــــــ[15 Mar 2005, 12:40 ص]ـ

جزاكم الله خير

أيهما أفضل طبعة دار السلام أم طبعة دار عالم الكتب من تحقيق د. التركي وهي تقع في 26 مجلد

وكم ثمنها؟

ـ[أبو يعقوب]ــــــــ[17 Mar 2005, 07:06 م]ـ

أيهما أفضل؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Mar 2005, 09:30 م]ـ

سعر طبعة دار هجر 300 ريال تقريباً. وسعر طبعة دار السلام 230 ريال. وهما من حيث الجودة متقاربتان، وطبعة دار السلام أريح للنظر لجمال الحرف، والورق. وأما من حيث الخدمة العلمية فتحتاج إلى اطلاع كامل على الطبعتين والموازنة بينهما بدقة. وتفوق طبعةُ دار هجر طبعةَ دار السلام بتوفر الفهارس الشاملة، والاعتماد على عدد من الأصول المخطوطة الموثوقة.

ـ[أبو يعقوب]ــــــــ[20 Mar 2005, 11:24 م]ـ

جزاك الله خير على ردودك

لكن كم سعر طبعة دار عالم الكتب من تحقيق الدكتور التركي؟

ـ[أبو عبدالرحمن البرازيلي]ــــــــ[18 Apr 2010, 06:50 ص]ـ

السلام عليكم

اقتنيت طبعة دار السلام المذكورة. وجدت في مكتبة الكتب المستعملة بسعر مناسب. و ان كان احلامي حصول على طبعة الدكتور التركي. فنسأل الله القناعة فيما رزقتنا.

لكن لي سؤال متعلق بالطبعة.

يذكر المحققون في الهامش مثلا:

-ذكره ابن ابي حاتم في تفسيره ...

-ذكره ابن كثير في تفسيره ..... ذكره الماوردي ...

كأن المحققون يحولون الى كتب جاء بعد الامام الطبري.

ما فهمت هذا العزو.

بنسبة لي هو كان محقق لصحيح البخاري يعزو الاحاديث مثلا:

ذكره النووي في رياض الصالحين و ذكره ابن حجر في الفتح ...

هل سؤالي واضح؟

يعني لماذا احال المحققون الى كتب متأخرة عن الطبري؟ ما الفائدة؟

مشكورا من الان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير