تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً (مفردة ابن محيصن المكي) لأبي علي الأهوازي (362 - 446هـ)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Dec 2006, 02:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدرت الطبعة الأولى (1428هـ) من كتاب:

مفردة ابن محيصن المكي

http://www.tafsir.net/vb/images/uploads/6_18124458328cb0fe57.jpg

لشيخ القراء أبي علي الحسن بن علي بن إبراهيم الأهوازي (362 - 446هـ) بتحقيق الدكتور عمر يوسف عبدالغني حمدان، وقد صدر الكتاب عن دار ابن كثير بالأردن، وتوزيع المكتب الإسلامي بالأردن. ويقع الكتاب في مجلد واحد عدد صفحاته 447.

وقد قدم للكتاب الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري الأستاذ بالجامعة الأردنية، ومما قاله في مقدمته بعد ثناءه على جهد المحقق وما بذله في خدمة النص ودراسته: (إن تحقيق هذا الكتاب يوقفنا على حلقة تاريخية بالغة الأهمية في علم القراءات بالديار الحجازية، ويقدم خدمة كبيرة للباحثين، ليس في علم القراءات ورسم المصحف وسائر العلوم القرآنية فحسب، بل تشمل غيرهم من الباحثين في علوم اللغة العربية من النحو والصرف والصوتيات واللسانيات والمعاجم اللغوية واللهجات، لينهلوا منها، كل تبعاًَ لمجاله واهتماماته).

ـ[نورة]ــــــــ[16 Dec 2006, 02:16 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم

على الإهتمام والإعلام

ـ[د. أنمار]ــــــــ[16 Dec 2006, 02:16 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وأين يباع في المملكة؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Dec 2006, 06:56 ص]ـ

نسأل الله للجميع التوفيق، وجزاكم الله خيراً على الدعاء.

الكتاب يباع في مكتبات الرياض، وربما يكون حديث عهد بوصول للمكتبات، ولعلك تجده في مكتبات مكة وجدة أيضاً.

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[16 Dec 2006, 08:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدرت الطبعة الأولى (1428هـ)).

جزاكم الله خيرا

ـ[د. عمر حمدان]ــــــــ[17 Dec 2006, 10:01 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!

الحمد لله الذي وفّقني بعونه وفضله في دراسة وتحقيق مفردة الحسن البصريّ ومفردة ابن محيصن المكّيّ للإمام الأهوازيّ. وأسأل الله العليّ القدير أن ييسّر لي نشر دراسة جديدة عن هذا الإمام ومساهماته الجليلة بعنوان "الإمام الأهوازيّ وجهوده في علوم القراءات"، معها قطعة محقّقة من كتاب الإقناع للأهوازيّ أيضًا، مجمل الصفحات 312ص. فقد كنتُ عرضت هذا الكتاب الجديد على إحدى دور النشر أثناء زيارتي الأخيرة لمعرض الكتاب الدولي في عمّان، حاضرة المملكة الهاشميّة الأدرنيّة، منتصف شهر أيلول 2006. وقد رُفض بعد شهرين من تسليمه، وذلك لكون النصّ المحقّق من كتاب الإقناع قطعة منه.

أقول: لو علم البعض من جهة ما يواجهه الباحث من صعوبات شتَى في عمليّة الكشف عن المخطوطات والحصول عليها ومن جهة أخرى مدى سعادتي وفرحتي حين وقفتُ أثناء زياتي لمدينة برلين صيف العام الماضي على هذه القطعة ضمن مخلّفات المستشرق الألمانيّ بركشتريسر، محقّق غاية النهاية في طبقات القرّاء للإمام ابن الجزريّ (ت833هـ)، لما كان من الوجاهة رفض نشره لهذه العلّة. وقد بذلت جهدًا كبيرًا في التحرّي والبحث عن نسخ كاملة أو شبه كاملة من كتاب الإقناع، فلم أحظَ حتّى الآن على حدّ علمي من الوقوف على نسخة واحدة على الأقل من هذا الكتاب، فرأيتُ من المناسب والصواب أن ألحق هذه القطعة محقّقة مع هذه الدراسة لزيادة المنفعة وتعميم الفائدة.

فهذا نداء أوجّهه لمن يهمّه الأمر من أصحاب الشأن غَرَضَ نشرِ هذا الكتاب الجديد الذي يعرّف بجهود الأهوازيّ ومساهماته في علوم القراءات؛ فهو جاهز للنشر وبالإمكان إرساله بالبريد الألكترونيّ على صورة ملّف PDF .

لا يفوتني أن أذكّر إخواني العاملين في علم القراءات أنّ كتاب الكامل في القراءات الخمسين للإمام الهذليّ (ت465هـ) في طريقه للنشر، إن شاء الله.

ـ[الجكني]ــــــــ[18 Dec 2006, 07:20 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي د/عمرحمدان ويسر الله أمرنا وأمرك 0

واسمح لي أن أقول لفضلتكم: ما هي هذه القطعة من "الإقناع " للأهوازي؟

وسبب سؤالي هو أني في أطروحتي للدكتوراه بعنوان " منهج ابن الجزري في كتابه النشر مع تحقيق قسم الأصول" كان من ضمن مراجعي كتاب "قرة عين القراء " لإبراهيم المرندي رحمه الله،وهو من الكتب الكبيرة و"المهمة " في القراءات،وهو من طبقة تلاميذ تلاميذ أبي العلاء الهمداني،أقول: وجدت في هذا الكتاب ما لم أجده في غيره من كتب القراءات حيث وجدت مما له صلة بالأهوازي:أنه ذكر "أسانيد الأهوازي " في هذا الكتاب،أعني "الإقناع " وقد نقلتها بنصها في الرسالة المذكورة 0

فلعل هذه المعلومة تفيد الباحثين في الإمام الأهوازي رحمه الله0

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[18 Dec 2006, 08:33 ص]ـ

الدكتور السالم الجكني حفظك الله

لقد سمعت كلامًا عارضًا من الأستاذ الدكتور المقرئ إبراهيم الدوسري حفظه الله عن كتاب المرندي هذا، وليتك ـ تكرمًا لا أمرًا ـ تعرِّف بالكتاب ومؤلفه، ولو بإيجاز، وأعتذر عن الطلب في هذه المداخلة المتعلقة بالأهوازي، ولعلها تكون مستقلة، وبارك الله في علمكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير