تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(وقفات مع هذه الآيات) للعلامة المفسر صلاح الخالدي]

ـ[محمد السيلاوي]ــــــــ[11 Jul 2008, 07:18 م]ـ

(وقفات مع هذه الآيات) للدكتور صلاح الخالدي , وهو الكتاب الثالث عشر من السلسلة المباركة (من كنوز القرآن) الكتاب الذي يُبرز ويُظهر منهجية الدكتور الخالدي في تعامله مع القرآن الكريم دراسة وفهماً وتدبراً وتفسيراً .. , وهو ما يُعبر عنه (بالمنهج الشمولي في فهم وتفسير القرآن) المنهج الذي يستوعب ويجمع بين المدارس والمناهج التفسيرية ضمن ضوابط منهج أهل السنة والجماعة , وقد تجلّى المنهج الشمولي في مؤلفات شيخنا ومصنفاته , كما أنه يُركّز عليه كثيراً في دروسه التي يلقيها ..

ومما جاء في مقدمة كتابه (وقفات مع هذه الآيات) قوله - حفظه الله -:

.. والوقوف أمام القرآن وتدبر آياته لا يُمل منه , وكلما طال الوقوف أمامه زاد الاستمتاع , وكثر الانتفاع , وصدق القائل حيث يقول:

يزيدك وجهه حسناً إذا ما زدته نظرا

وأحببنا أن نقف أمام بعض آيات القرآن وقفات , وأن ننفذ فيها النظرات , وأن نجول في رحابها جولات , وأن نستشعر - كما قال ابن مسعود رضي الله عنه - أننا في روضات دمثات , وأن نسجل بعض ما يبدوا من لطائف ودلالات.

وقد حرصنا في هذه الوقفات أن تكون شاملة , وليست خاصة بلون واحد أو مجال خاص , لتكون الفائدة أعم , فنحن من أنصار (المنهج الشامل) في فهم القرآن وتقسيره وتأويله , وذلك المنهج الذي يجمع وينسق ويوفق بين المناهج التفسيرية المختلفة , المعروفة عند دارسي مناهج المفسرين , من: مأثور , ولغة , وبلاغة , ونحو , قراءات , وفقه ورأي محمود , وحركة , ودعوة , وتأويل ..

وقد تحدث شيخنا في هذه الوقفات عن جو نزول الآيات التي لها أسباب نزول , ثم عن موضوع الآيات , ثم قسم كل آية إلى جملة , وأعطى كل جملة رقماً , ثم تحدث عن كل جملة حديثاً تفصيليا: من معاني كلماتها , وإعرابها , وما فيها من قراءات موجُّهة - إن وجدت - وما فيها من لطائف بيانية ممتعة , وما فيها من دلالات وإشارات واستنباطات وتشريعات , وبهذا جمع بين التفسير الاثري , والتفسير اللغوي , والتفسير النحوي , والتفسير البياني , والتفسير النظري , والتفسير الاستنباطي , والفهم الحركي الدعوي ..

وجاءت هذه الوقفات الشاملة مع عشر مجموعات منوعة من الآيات , كانت مختلفة الموضوعات , موزعة بين سور عديدة , لتكون النظرة أشمل , والفائدة أعم , والوقفة أكثر متعة وجاذبية وتأثيراً.

وجاء هذا الكتاب في عشرة فصول , منها:

الفصل الأول: مثنى وثلاث ورباع.

الفصل الثاني: لا يستوي الخبيث والطيب.

الفصل الثالث: لا تدركه الأبصار.

الفصل الرابع: إلا كتب لهم به عمل صالح.

الفصل الخامس: كلاً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ..

الفصل السادس: لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء.

الفصل السابع: السعي إلى الجنة بين المسابقة والمسارعة.

الفصل الثامن: حديث القرآن عن الجاهلية.

الفصل التاسع: مع مادة (ضرر) في القرآن.

لبفصل العاشر: مع سورة الإخلاص.

وقد صدر الكتاب عن دار القلم في دمشق.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير