تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور كتاب (جامع البيان في القراءات السبع المشهورة) لأبي عمرو الداني]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Aug 2005, 02:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.tafsir.net/images/Jameealbayan.jpg

يعد كتاب جامع البيان في القراءات السبع المشهورة للإمام الحافظ المقرئ أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي المتوفى سنة 444هـ من أهم كتب القراءات وأقدمها، ومؤلفه من أكبر أئمة القراءات رحمه الله. وقد حقق هذا الكتاب النفيس في جامعة أم القرى في أربع رسائل علمية لنيل درجة الدكتوراه، ونشر بعض مباحثه نشراً مستقلاً كما في كلامه على حديث الأحرف السبعة. غير أنه تعثر نشره بتحقيق الباحثين الأربعة، لسبب لا أعلمه، وقد قامت دار الكتب العلمية في بيروت بإخراج نص الكتاب مع بعض التعليقات. وكتب على غلافه (تحقيق الحافظ المقرئ محمد صدوق الجزائري) ولست أعرف عنه شيئاً. وقد صدر الكتاب في مجلد واحد بلغ عدد صفحاته 807 صفحات من القطع العادي.

وقد ذكر المحقق أنه اعتمد على نسخة مخطوطة وحيدة لم يذكر رقمها ولا وصفها، واكتفى بقوله:

عملنا في الكتاب:

- قمنا بعونه تعالى بمقابلة الكتاب على أصل خطي، ووضعنا أرقام صفحاته ضمن النص.

- أثبتنا فروق النسخ.

- خرجنا الآيات القرآنية.

- خرجنا الأحاديث النبوية.

- قمنا بتوثيق بعض النصوص من كتب القراءات.). أ. هـ.

والغريب قوله: أثبتنا الفروق بين النسخ، مع إنه لم يعتمد إلا على مخطوطة وحيدة. كما إنه اعتمد في التوثيق على كتابي تقريب النشر والبدور الزاهرة دون غيرهما، وهذا في مواضع قليلة جداً.

وإخراج الكتاب يعد مكسباً علمياً لطلاب العلم لأهميته ونفاسته، غير أن تحقيقه وعدم طباعته محققاً حال دون استفادة الباحثين منه، وأصبحت الاستفادة منه أشبه ما تكون بالاستفادة من المخطوطة الأصلية لصعوبة الحصول عليه، وقلة المطلعين عليه في قاعات الرسائل الجامعية في المكتبات المركزية للجامعات. وأخشى ما أخشاه أن يكون خروج الكتاب بهذه الصورة اعتمد فيه على جهد الباحثين المحققين دون الإشارة إليهم، وإن كان لم يظهر إلا النص المحقق الذي أرجو أن يكون كاملاً وسالماً من السقط، والقراءة الخاطئة.

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[02 Sep 2005, 08:09 م]ـ

جزاك الله خيراً على هذا الإطلاع. ولكن يا شيخنا دار الكتب العلمية التي يشرف عليها محمد علي بيضون معروفة بالأخطاء المطبعية الكثيرة وأنها كثيرة التهاون في هذا الجانب. فلذلك لا ينصح بشراء طبعتها إذا وجد غيرها. ولعل الإخوة يفيدونا بدار الكتب العلمية أكثر.

ـ[معاذ صفوت محمود]ــــــــ[02 Sep 2005, 08:20 م]ـ

الشيخ عبد الرحمن الشهري:

جزاك الله خيرا، فقد وضعت يدك على الجرح، لأن هذا الكتاب قد يسر الله لي إيجاد من يخدمه الخدمة التي يستحقها، ولا يحتاج في سبيل ذلك إلا لدعم مادي يسير لصف الكتاب، ومن ثم دار نشر جيدة تعطي الكتاب حقه من حيث الطباعة، وأرجو مواصلتي على البريد الإلكتروني لتفاصيل أدق، وفقنا الله جميعا لنيل الشرف بخدمة العلم.

والسلام عليكم ورحمة الله ..

ـ[محمد الطبراني]ــــــــ[03 Sep 2005, 12:15 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

كتاب جامع البيان من أصول الكتب القرائية، حشر فيه أبو عمرو الداني رحمه الله علما جما، ولم أزل أسمع مد سنوات خلت عكوف الدكتور الشيخ أيمن سويد على تحقيقه بموازة الاشتغال على سلسلة أصول النشر، ولم يصدر إلى الآن فيما أعلم -والله أعلم وأحكم- غير مقدمته بتحقيق المنوه به آنفا. والدي أعرفه عن الكتاب من نسخته المعروفة المودعة بدار الكتب المصرية، أنه كبير الجرم، وأن تحقيقه والتعليق عليه بما هو أهله يربي بصفحاته عن أن لا تتعدى الثمانمائة كما هو واقع، فلعل الكتاب نشرة ليس إلا، وإن كان هدا الأمر يحتاج إلى معاينة له، وفي كل خير، حسبما قال الراجز:

خد ما دنا إن فاتك الأجل*إن لم يصبها وابل فطل

ـ[روضة ميدو]ــــــــ[23 Mar 2006, 09:54 م]ـ

جزاكم الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير