تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور العدد الثاني من مجلة البحوث والدراسات القرآنية: خذ نسختك من العدد]

ـ[وليد العمري]ــــــــ[10 Jan 2007, 10:19 م]ـ

صدر عن الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف العدد الثاني من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، وهي مجلة علمية محكمة تهدف إلى إثراء البحث العلمي الجاد، والإسهام في نشر الدراسات والبحوث المعنية بالقرآن الكريم وعلومه، مما يعزِّز التواصل بين المختصين وأهل العلم في هذا المجال. وتلتزم المجلة بنشر المواد العلمية الموثقة التي تتميز بالجدة والأصالة العلمية، وتجدر الإشارة إلى أن المجلة تنشر بحوثاً باللغتين العربية والإنكليزية، وتُطبع المجلة طباعة فاخرة، وجاء العدد الثاني منها في (352) صفحة.

بدأت صفحات العدد الثاني من المجلة بكلمة معالي المشرف العام على المجلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وأشار فيها إلى دعم الوزارة للرسالة العلمية المنوطة بالمجمع، وتحدث عن الأثر الطيب والاستحسان الواضح اللذين نجما عن العدد الأول من المجلة، ودعا الباحثين من أساتذة الجامعات، وأعضاء مراكز البحث العلمي، والمهتمين إلى الإفادة من المجلة، كما دعاهم إلى أن يُدْلوا بدولهم في هذا المنهل العذب.

ثم تأتي كلمة فضيلة رئيس التحرير الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، الأمين العام للمجمع، وتحدث فيها عن جهود المجمع ورسالته العلمية، وذكر أن رسائل الباحثين والمهتمين التي تتلقاها المجلة محل تقدير كبير لما حفلت به من شكر وتحفيز على المزيد، وشكر كل من ساهم في المجلة ببحث أو رأي أو مقترح.

ويتضمن القسم العربي من المجلة البحوث التالية:

1 - «مزايا الرسم العثماني وفوائده»، للدكتور طه عابدين طه، أستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد، ورئيس قسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين في مدينة حائل.

2 - «المظاهر الصوتية وأثرها في بيان مقاصد التنزيل: دراسة نقدية لبعض الترجمات الفرنسية والإنكليزية»، للدكتور سليمان بن علي، أستاذ اللغويات بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الأغواط في الجزائر.

3 - «تاريخ ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة الروسية»، للدكتور إلمير رفائيل كولييف مدير قسم جيو ثقافة بمعهد الدراسات الاستراتيجية للقوقاز بجمهورية أذربيجان.

4 - «مفردة الحسن البصري: ذكر ما خالف به الحسن البصري أبا عمرو ابن العلاء، غير ما اتفقا عليه وما لا خلاف فيه»، وهي من تأليف أبي علي الحسن بن علي الأهوازي المتوفى سنة 446هـ، دراسة وتحقيق الدكتور عمّار أمين الدّدّو، نائب رئيس قسم المخطوطات بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي.

ثم يأتي ملحق «أخبار المجمع» ويتضمن طائفة من أخبار المجمع وأنشطته في النهوض بالرسالة المنوطة به، وآخر ما صدر عنه، وهي إصدارات تعد رافداً مهماً من روافد المكتبة القرآنية، سواء في مجال المطبوعات أو في مجال النشر الحاسوبي.

وبعد ذلك تأتي مختارات من توصيات ندوة «ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل» المنعقدة في المجمع في الفترة من 10 - 12 صفر 1423هـ.

ويحتوي القسم الإنكليزي من المجلة على بحث بعنوان «دراسة مسحية للأعمال المرجعية عن القرآن الكريم باللغة الإنكليزية»، للأستاذ الدكتور عبدالرحيم القدوائي أستاذ اللغة الإنكليزية بجامعة عليكره في الهند، ويتناول البحث بالرصد والتحليل الأعمال المرجعية المكتوبة عن القرآن الكريم باللغة الإنكليزية، وبلغ مجموع العناوين المبحوثة (40) عنواناً.

كما حوى القسم الإنكليزي ملخصات البحوث العربية، وملحقاً بآخر أخبار المجمع، وترجمة لبعض توصيات ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم.

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[10 Jan 2007, 10:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي وليد أليس هذا آوان العدد الثالث؟

سلمكم الله وجزاكم خيرا لجهودكم

ـ[أبو عدنان]ــــــــ[10 Jan 2007, 10:56 م]ـ

جزاكم الله خيراً

ما السبيل المتبعة للحصول على هذه الدورية؟ أبالاشتراك أم بالمراسلة أم الشراء أم الوساطة بالأحباب و المعارف؟

ـ[حمدي باه]ــــــــ[11 Jan 2007, 01:02 ص]ـ

سؤال مهم طرحه أخي أبو عدنان جزاه الله خيرا فياأهل مكة هل من مجيب.

ـ[موراني]ــــــــ[12 Jan 2007, 06:24 م]ـ

كيف يمكن الحصول على هذه المجلة في أوروبا؟

ـ[وليد العمري]ــــــــ[12 Jan 2007, 06:48 م]ـ

الأخوة المختصين المهتمين وفقهم الله

السلام عليكم

يمكن الحصول على المجلة عن طريق إرسال اسمك وعنوانك البريدي (يفضل صندوق البريد الخاص، لسهولة الوصول وسرعته) إلى البريد الإلكتروني التالي:

[email protected]

كما يسعدتنا تلقي مشاركاتكم ومقترحاتكم في العنوان الإلكتروني نفسه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 May 2007, 08:10 م]ـ

يمكن الآن تحميل العدد الثاني كاملاً من موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على هذا الرابط ..

مجلة البحوث والدراسات القرآنية - العدد الثاني السنة الأولى ( http://www.qurancomplex.org/Downloads.asp?l=arb&CatID=65&CatLang=0)

ويمكن تحميل العدد الأول من هنا ..

مجلة البحوث والدراسات القرآنية - العدد الأول السنة الأولى ( http://www.qurancomplex.org/Downloads.asp?l=arb&CatID=64&CatLang=0)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير