تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور كتاب (إيفاء الكيل بشرح متن الذيل في فن الضبط) للشيخ عبدالرازق بن علي إبراهيم موسى]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Dec 2007, 06:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر عام 1427هـ عن دار غراس للنشر بالكويت كتابٌ مختصر قيم في ضبط المصحف الشريف بعنوان:

إيفاء الكيل بشرح متن الذيل في فن الضبط

للمقرئ الشيخ عبدالرازق بن علي بن إبراهيم موسى وفقه الله.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64773c73cbfda8.jpg

ويقع الكتاب في 142 صفحة من القطع العادي، وهو كتابٌ (سهل العبارة، واضح الدلالة، بأسلوب ميسر متناسق) كما وصفه مؤلفه في مقدمته. وقد صنفه مؤلفه ليكون مقرراً دراسياً لطلاب دورة حفاظ القرآن الكريم في الكويت. ومنهجه في الكتاب أن يذكر القاعدة، ويذكر عقبها أو قبلها ما يؤكدها من النظم الذي وضعه في فن الضبط العلامة محمد بن محمد الأموي الشريشي الشهير بالخراز والمسمى (بالذيل في فن الضبط). كما تكلم المؤلف في الكتاب عن مسائل شاع الخطأ فيها بين كتاب المصاحف في فن الضبط كالتنوين المتتابع المنصوب ووضع السين على كلمة ماليه في الحاقة إلى غير ذلك.

وقد قرأتُ الكتاب وألفيته كما أراده مؤلفه يصلح متناً علمياً دراسياً ينتفع به قارئه أيما انتفاع فجزى الله المؤلف خير الجزاء على وضعه لهذا الكتاب وجعله في موازين حسناته.

18/ 12/1428هـ

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[29 Dec 2007, 10:35 م]ـ

شكرا لفضيلة الشيخ عبد الرحمن على تعريفه بهذا الكتاب القيم

وها هو الكتاب أمامي أتأمله وأحمد الله تعالى على نعمه حيث التقيت أستاذي عبد الرزاق قبل مدة يسيرة في الكويت وحظيت بالجلوس معه بعض الوقت وتذكر أيام الجامعة ومحاضراته الجميلة في الرسم والضبط وعد الاي وتفضل علي بإهداء نسخة من هذا الكتاب وغيره فله الفضل على ما فعل وله الأجر من الله تعالى على ما كتب وعلم وعلّم.

ولكن استوقفتني فكرة في الكتاب أشار إليها فضبلة الدكتور عبد الرحمن إشارة عابرة في مقالته وهي ما يتعلق بضبط لفظ (ماليه) في سورة الحاقة حيث ذكر أستاذنا مأخذه الشخصي على ضبطها بوجه الإظهار الذي يلزم منه السكت وذكر أن اللجنة العلمية لمصحف المدينة النبوية تحاورت في الأمر وكان اختيار هذا الوجه نزولا على رغبة أو إصرار بعضهم وأن رأي الشيخ عبد الرازق مخالف لذلك، ودعا في الكتاب إلى العود إلى الضبط القديم، وذكر ان هذا الضبط على وجه الإظهار يلغي الوجه الآخر، ومع فائق التقدير والاحترام لأستاذي الفاضل إلا أني أظن أن الضبط على الوجه المقدم أداء لا يلغي الوجه الآخر خاصة أنه وردت الإشارة إليه في التنبيهات آخر المصحف، وهل ضبط لفظ (ضعف) بفتح الضاد يلغي الوجه الآخر فيه؟

ـ[طارق عبد الرازق]ــــــــ[23 Jan 2008, 09:40 م]ـ

جزاكم الله خيراً يا فضيلة الدكتور والأخ الفاضل / عبد الرحمن الشهرى على تقدمته الرائعة لهذا الكتاب ونفع الله به الاسلام والمسلمين ... وجزيل الشكر للأخ الدكتور / أحمد شكرى على المداخلة الطيبة وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

ـ[أبو يعقوب]ــــــــ[24 Jan 2008, 07:08 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير