تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً لأول مرة كتاب (أحكام القرآن) للإمام ابن الفَرَسِ الغرناطي (ت597هـ)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Feb 2006, 11:17 م]ـ

صدر عن دار ابن حزم في بيروت، الطبعة الأولى (1427هـ) من كتاب:

أحكام القرآن

للإمام أبي محمد عبدالمنعم بن عبدالرحيم المعروف بابن الفَرَسِ الأندلسي (ت597هـ). وقد صدر في ثلاثة مجلدات من القطع العادي.

http://www.tafsir.net/images/faras.jpg

وأصل هذا التحقيق للكتاب كان ثلاث رسائل للدكتوراه قدمها أصحابها إلى إحدى الكليات المتخصصة في تونس، لم يبين المحققون ما هي هذه الكلية، والمحققون هم:

الجزء الأول: حققه الدكتور محمد الصغير بن يوسف.من سورة الفاتحة إلى نهاية البقرة.

الجزء الثاني: حققته الدكتورة منجية بنت الهادي النفزي السوايحي. من سورة آل عمران إلى سورة المائدة.

الجزء الثالث: حققه الدكتور صلاح الدين بو عفيف. وهو من سورة الأنعام إلى نهاية القرآن.

غير أن الدكتور محمد الصغير بن يوسف امتنع عن المشاركة في نشر الكتاب، بنشر تحقيقه للجزء الأول، فتولى تحقيقه بدلاً منه الدكتور طه بن علي بوسريح، الذي كان وسيطاً لنشر الكتاب لدى الناشر، وهو الذي ناب عن المحققين الآخرين في إخراج الكتاب، والإشراف عليه فجزاه الله خيراً.

التعريف بالمؤلف:

هو عبدالمنعم بن محمد بن عبدالرحيم بن محمد الخزرجي الغرناطي، يُعرفُ بابن الفَرَسِ، ويكنى بأبي محمد. ولد بغرناطة سنة 525هـ، وتوفي سنة 597هـ بِمَدينة ألبيرة الأندلسية. قال فيه الذهبي: (الشيخ الإمام، شيخ المالكية بغرناطة في زمانه ... برع في الفقه والأصول، وشارك في الفضائل). [سير أعلام النبلاء 21/ 364].

ومن أبرز مؤلفاته كتابه (أحكام القرآن) الذي يعد من كتب أحكام القرآن المالكية، التي لم تطبع إلا الآن، وهو إضافة مهمة للمكتبة الأندلسية المالكية في أحكام القرآن.

ـ[الميموني]ــــــــ[27 Feb 2006, 02:03 م]ـ

هذا الكتاب هو أجل و أحسن ما صنّف في أحكام القرآن

و أمّا عن تحقيقه فسننتظر لنرى ..

و للعلم فهذا الكتاب محقق رسائل علمية في المغرب أيضاً

و محقق في الجامعة الإسلامية أيضا؟

جهود متكررة و من أراد أن يعرف بعض ما قاله العلماء عنه فليطالع ترجمة مصنفه

جزاكم الله خيرا د/ عبد الرحمن الشهري

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Jun 2006, 11:32 م]ـ

أشكر أخي العزيز الشيخ عبدالله الميموني على تعقيبه. والأمر كما تفضل أخي أبو محمد، فقد حقق هذا الكتاب عدة تحقيقات، وقد ذكر الباحث محمد بن عبدالوهاب أبياط (أن الرسائل التي قدمت عن ابن الفرس وكتابه (أحكام القرآن) إلى اليوم بلغت سبعاً، إحداها لنيل دكتوراه الدولة، وست لنيل دبلوم الدراسات العليا).

ثم عددها فقال: (فرسالة الدكتوراه قدمها الدكتور محمد علي الصغير التونسي، ونوقشت عام 1981م، ولم أطلع على هذه الرسالة؛ لأنها أعز من فرخ النسر (1) ... ثم تلتها رسالة عبدالله عبدالحميد الهندي لنيل دبلوم الدراسات العليا، ونوقشت عام 1985م، ثم تبعتها رسالة محمد إبراهيم يحيى الليبي (2)، ثم رسالتنا (3)،ورسائل الإخوة: الحسين ألحيان (4)، ورسالة محمد الدوبلالي (5).ورسالة زكريا المرابط (6)، وكلها لنيل الدراسات العليا، أشرف على ثلاث منها الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله.

وهناك رسائل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عنه أيضاً كما تفضل أخي أبو محمد الميموني.

وهناك كتاب آخر تناول هذا الكتاب بالدراسة أيضاً أحببت الإشارة إليه لينتفع به الإخوة القراء وفقهم الله.

وهو كتاب بعنوان:

أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن

للباحث محمد بن عبدالوهاب أبياط

http://www.tafsir.net/images/alfaras.jpg

وقد صدرت طبعته الأولى (1427هـ) عن دار ابن حزم ببيروت والشركة الجزائرية اللبنانية. وقد صدر في مجلد واحد، واشتمل على دراسة جيدة مفيدة لكيفية إعمال ابن الفرس لقواعد أصول الفقه في استنباطه لأحكام القرآن الكريم. وذكر الباحث أنَّ موضوعات كتاب أحكام القرآن لابن الفرس ليست (كمواضيع كتب أحكام القرآن السابقة: فابن الفرس لم يقصد إلى تقرير الأحكام أصلاً، وإنما قصد لوضع منهج أخذ الأحكام، والموازنة بين الاستنباطات والآراء والأقوال، وبيان منهج إعمال المادة الأصولية في كل ذلك) ..

ولعل أخي الكريم الشيخ فهد الوهبي قد درس هذا الكتاب في رسالته للماجستير لعلاقته بموضوعه: منهج الاستنباط من القرآن الكريم ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=5558) . فلعله يتحفنا ببعض مميزاته وفقه الله.

---الحواشي ----

(1) هذا التحقيق لم يتيسر ظهوره، ولذلك قام بتحقيقه مرة أخرى الدكتور طه أبو سريح كما في المشاركة رقم (1) مع زميلين آخرين، وقد شكى الباحث صعوبة الوصول للرسائل الجامعية في الجامعات التونسية، وهو باحث مغربي، وهذه مشكلة تواجه الباحثين في العالم الإسلامي نسأل الله أن ييسرها. ويبدو أن الدكتور الصغير وفقه الله غير راضٍ عن عمله في التحقيق للجزء الذي قدمه والله أعلم.

(2) تفسير سورتي آل عمران والنساء من أحكام القرآن لابن الفرس، دراسة وتحقيق، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان عام 1989م.

(3) تفسير سورة المائدة من كتاب أحكام القرآن لابن الفرس، تحقيق وتقديم إعداد محمد أبياط، جامعة سيدي محمد بن عبدالله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

(4) أبو محمد عبدالمنعم بن الفرس وكتابه أحكام القرآن، إعداد: مولاي الحسين ألحيان، إشراف الدكتور التهامي الراجي، جامعة محمد الخامس، الرباط.

(5) تحقيق كتاب أحكام القرآن لابن الفرس من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة المؤمنون، جامعة المولى إسماعيل، بمكناس 1411هـ.

(6) أحكام القرآن لأبي محمد عبدالمنعم ابن الفرس الغرناطي المالكي من سورة النور إلى آخر القرآن الكريم، جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس 1411هـ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير