تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. أنمار]ــــــــ[03 Aug 2006, 01:03 ص]ـ

ذكر أن هذه المخطوطة تشتمل على جزءين للأهوازي، الجزء الأول يشتمل على مفردة ابن محيصن المكي (123هـ)، وقف فيها الأهوازي على ما خالف فيه ابن محيصن أبا عمرو بن العلاء البصري (154هـ). والجزء الثاني اشتمل على مفردة الحسن البصري (110هـ) وقف فيه الأهوازي على ما خالف فيه الحسن البصري أبا عمرو بن العلاء البصري فيما يتعلق بالرواية. والجزء الثاني هو موضوع هذا الكتاب المحقق.

تنبيه: قولهم ما خالف فيه ابن محيصن أبا عمرو، هو من باب التجوز بإطلاق مخالفة الوجه لما هو أشهر منه، وإلا فالشيخ هو ابن محيصن (ت:123 هـ) والآخذ عنه هو أبو عمرو (ت:154هـ) وكذا يقال في الحسن البصري (ت:110هـ) فأبو عمرو آخذ عن الاثنين بل صرحوا في الطرق بأسماء ما يقرب من 16 شيخا وهذا أكثر ما رأيته للقراء العشرة إلا ما كان من نافع لكنهم لم يصرحوا إلا بأسماء 6 منهم.

وتتبع مخالفات الحسن البصري لأبي عمرو بديهية لأنهما يقرءان بقراءة أهل البصرة، أما ما كان لابن محيصن فكان المنطق يقضي بتتبع مخالفته لابن كثير فكلاهما مكي ووجه التشابه بينهما أدعى لتزامنهما في بلد واحد واتحاد مشايخهما فقد أخذ ابن محيصن القراءة عن سعيد بن جبير ومجاهد ودرباس مولى ابن عباس وهم مشايخ ابن كثير.

ومن عنده مزيد بيان فليتحفنا به.

ـ[الدكتور عمار أمين الددو]ــــــــ[06 Aug 2006, 01:29 م]ـ

شكراً لك أخي الكريم على إرسالك غلاف مفردة الحسن البصري، وقد علمت من خلال من ما كتب حولها في صفحات الانترنت أن المحقق قد حققها على نسخة فريدة وذكر أنه ليس لها سوى هذه النسخة، ولم أرى هذا الكتاب بعد ولم أحصل عليه، و قد قمت بتحقيق هذه المفردة بحمد الله على نسختين، وسوف تصدر قريباً إن شاء الله في إحدى المجلات وليست فريدة كما يقول المحقق، وعدد أوراقها لا يتجاوز الخمسة عشر ورقة، فمن أين جاء المحقق بكل هذه الصفحات، على كل حال إن كتب القراءات بحاجة إلى جهود مخلصة كثيرة وكبيرة ولا يضير في نظري أن يحقق الكتاب الواحد منها أكثر من مرة،

فشكراً للأخ المحقق على ما بذل من جهد، والله أسأل أن يثيبنا وإياه.

أما مفردة ابن محيصن فقد حققتها على نسختين أيضاً بفضل الله،وقد نشرت في مجلة الأحمدية التي تصدر في دار البحوث بدبي، في العدد الثاني والعشرين، محرم 1427، شباط 2006م وآمل أن ينتفع بها الباحثون، وأن يكتب الله لنا الأجر

ـ[د. أنمار]ــــــــ[06 Aug 2006, 01:36 م]ـ

حضرة الدكتور عمار حفظه الله وسلمه.

نرجو من سعادتكم أن تتحفونا بعناوين بقية البحوث القيمة التي نشرتموها في ثنايا المجلات أو الكتب التي قمتم بتحقيقها أو تأليفها. مع تعريف موجز بسيرتكم العلمية العطرة.

ـ[أبو حسام]ــــــــ[22 Nov 2006, 09:08 ص]ـ

مخطوطة ثالثة للكتاب لم يذكرها المحققين الفاضلين؟

معذرة عن تاخر هذه المشاركة فلم أطلع على ما كتب هنا إلا الآن؟

لمفردتي الحسن وابن محيصن نسخة مخطوطة تركية ثالثة زيادة على ما ذكر من النسختين التي في القدس والأخرى التي الجامعة الأمريكية، وهي محفوظة في مكتبة كوبريلي زاده في استانبول.

وعلى هذا فالمرجوا من الإخوة الباحثين عدم العجلة والتأني حتى ييأس من الحصول على نسخ أخرى من الكتاب الذي يرغب في تحقيقه.

والله الموفق

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[24 Nov 2006, 01:12 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بمناسبة هذين التحقيقين الجديدين، وفرحة ولادة هذا الكتاب الهام في القراءات،

أقترح على إخواني الباحثين أموراً منها:

1 - التعهد بمحاولة استدراك مايمكن استدراكه من استدراكات هامة في طبعة ثانية، وخاصة في حال وجود مخطوطات بعيدة عن متناول يد الباحث، أو عدم علمه بمظان وجودها حال انشغاله ببحثه.

2 - قبل التقدم بأي مشروع ينبغي طرح الفكرة على الباحثين في هذا الملتقى وغيره، لتكون الاختيارات مبنية على استشارات علمية وليست مبنية على اختيارات فردية.

3 - قيام الباحث بإشعار الملتقيات العلمية المتخصصة بقرب انتهاء طباعة الكتاب.

وفق الله الجميع ...

تنبيه: خرج هذا الكتاب في مجلة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (العدد الثاني) بتحقيق الدكتور عمار. وفقه الله.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[07 Apr 2007, 02:21 م]ـ

.

أما مفردة ابن محيصن فقد حققتها على نسختين أيضاً بفضل الله،وقد نشرت في مجلة الأحمدية التي تصدر في دار البحوث بدبي، في العدد الثاني والعشرين، محرم 1427، شباط 2006م وآمل أن ينتفع بها الباحثون، وأن يكتب الله لنا الأجر

هذا رابط مجلة الأحمدية لمن أراد تصفحها، لكن لا أدري إن كان العطل من جهازي أم من الموقع فمعظم الأعداد لا يظهر على الشاشة عندي محتوياتها.

http://www.irh.ae/irhms.php?name=Ahmadiya

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير