تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الحديث في حدوث الصوت اللغوي، وإعادة صياغة عدد من التعاريف الصوتية في ضوء ذلك، ويدعو إلى الأخذ بها في الكتب التعليمية لعلم التجويد، حتى يسهل فهمها على المتعلمين.

4 - ظاهرة المنامات في كتب القراءات وتراجم القراء / أ. د. عمر يوسف عبد الغني حمدان (259 - 319).

تهدف هذه المقالة إلى الوقوف على طبيعة العلاقة بين القراءات والمنامات ومدى تأثير هذه العلاقة وأبعادها على عمليّة تسبيع القراءات التي قام بها الإمام ابن مجاهد (324)، كما تتجلّى في كتاب السبعة في القراءات (ط)، وإقرار تعشيرها النهائيّ على يد الإمام ابن الجزريّ (833)، كما هو مقرَّر في كتاب النشر في القراءات العشر (ط)، وذلك بعد سلسلة من المعالجات والمداولات بين علماء القراءات خلال الفترة الواقعة بين هذين الإمامين. كذلك تسلّط الأضواء فيها على كيفيّة توظيف المنامات في تعزيز مكانة القرّاء وزيادة توكيد على صحّة قراءاتهم ورواياتها وأسانيدها مع توثيق بعض وجوهها.

ثانياً: النصوص المحققة:

5 - الشمعة في انفراد الثلاثة عن السبعة لعثمان بن عمر الناشري (ت 848 ه) / دراسة وتحقيق: إياد سالم السامرائي ويعقوب أحمد السامرائي (323 - 400).

ويتناول كتاب الشمعة موضوعًا مهمًا من موضوعات القراءة القرآنية، إذ ذكر الحروف التي انفرد بها القرَّاء الثلاثة المتممين للقراء العشرة عن السبعة، وهم: أبو جعفر، ويعقوب، وخلف، وذكر عن كل قارئ روايتين، فمجموع روايات هذا الكتاب هي ست روايات عن ثلاثة قرَّاء، وكان طريق هذه الروايات هو طريق الدرة المضية لشيخه العلامة ابن الجزري، وكان التحقيق على نسخة يحتفظ بها المركز الإقليمي للمخطوطات (دار صدام للمخطوطات سابقًا)، وقد شمل ضبط النص، وتخريج الآيات القرآنية، والتعريف بالمصطلحات والكتب، والترجمة للأعلام الواردة في النص، والتقديم له بدراسة شملت حياة المؤلف، ومكانته العلمية، ومؤلفاته، ونسبة الكتاب للمؤلف، والتعريف بمنهج التحقيق.

ثالثاً: عروض ومراجعات: إسهامات حلقات تحفيظ القرآن في تحقيق أمن المجتمع (403 - 405).

اختيارات السيوطي وترجيحاته في علوم القرآن: جمعاً ودراسة (406 - 409).

أقوال الوزير ابن هبيرة في التفسير: جمعاً ودراسة (410 - 414).

رابعًا: التقارير:

تقرير عن معهد الإمام الشاطبي (417 - 428).

خامسًا: الملخصات باللغة الإنجليزية (436 - 441).

في الدمام 28/ 4/1429هـ

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[10 May 2008, 06:02 م]ـ

عدد مليء بالموضوعات القيمة، وهذا ما عودتنا عليه هذه المجلة الغراء ..

وقد كان انقطاعها قبل العدد الثالث مما أصابني بالقلق، لأننا عانينا وما زلنا نعاني من (مشكلة الذبول) التي تصيب عددا من الأعمال الخيّرة، حيث تبدأ نشطة متفاعلة ثم ما تلبث أن تذبل وتتلاشى ..

فإلى الأمام أيتها المجلة المتميزة!

وفق الله القائمين عليها وسددهم وأعانهم.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[15 May 2008, 03:00 م]ـ

موضوعات جادة ومهمة جزى الله من كتب ومن بذل ومن قرأ خيرا، ولعلنا نرزق الاطلاع عليها قريباً. قريبا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير