تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وتناول في الفصل الثاني الوسائل المعنوية في خمسة مباحث، ذكر فيها: الإيمان، والتقوى، واستشعار عظمة القرآن، وشموله، واستشعار خصوصية الخطاب به عند تلاوته وتفهمه، مبرزاً حديث القرآن عن هذه الوسائل وأثرها في فهمه، مبينًا وجه دلالة الآيات على ذلك. ثم ختم البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج، والتوصيات.

بعد ذلك ورد بحث للأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد بعنوان علم التجويد قبل كتاب الرعاية وكتاب التحديد من الكتاب الأوسط للعماني (ص 163 - 210)

ويهدف إلى بيان الدلالة التاريخية لباب التجويد والحث عليه في الكتاب " الأوسط " للعماني، الذي ألَّفَهُ سنة 413ه؛ على تطور التأليف في علم التجويد في مراحله الأولى: من تاريخ ظهور مصطلح (التجويد) إلى ظهور أول كتابين جامعين في علم التجويد، وهما: كتاب (الرعاية) لمكي (ت437ه)، وكتاب (التحديد) للداني (ت444ه)، حيث إن باب التجويد والحث عليه الذي كتبه العماني في أول كتابه يكشف بعض جوانب تلك الحقبة، ويلقي الضوء على بدايات تكوُّن هذا العلم وتميز الموضوعات التي يدرسها.

وختم باب البحوث والدراسات بـ (دراسة نحوية تطبيقية من خلال القرآن الكريم) لـ (اقتران خبر المبتدأ بالفاء) (ص 211 - 293) قامت بها الدكتورة حصة بنت زيد بن مبارك الرشود؛ قصدت إلى الكشف عن ضابط اقتران الفاء بخبر المبتدأ، وشروط ذلك، وصور التراكيب التي اقترنت فيها بالخبر، وسرّ ذلك الاقتران، وحكمه. ومن النتائج التي توصلت إليها: أن اقتران الفاء بخبر الموصول لازم إذا قصد ترتب حصول الخبر أو استحقاقه على المبتدأ وصلته.

انتقلت المجلة بعد ذلك إلى باب الفهارس والكشافات وأوردت فيه دليلاً مفهرسًا لكتب علوم القرآن الواردة في غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري (ص 297 - 444)

أعده الأستاذ الدكتور عمر يوسف عبد الغني حمدان، وسماه (إعلام أهل البصائر بما أورده ابن الجزري من الكنوز والذخائر)، وفي هذا الدليل المفهرس تمّ التعريف بخمسمائة وستّة عشر (516) مصنَّفًا في مختلف علوم القرآن وبأصحابها وبمحتوياتها ومضامينها مع الإشارة إلى المخطوط والمطبوع منها، كلّ ذلك محرّر بالتفاصيل والبيانات والمعلومات ذات الصلة وموثّق بما توافر عند معده من المصادر والمراجع.

ثم عرضت المجلة في باب العروض والمراجعات ملخصين لرسالتين جامعيتين؛ هما:

1 - قواعد نقد القراءات: دراسة نظرية تطبيقية؛ إعداد: عبد الباقي بن عبد الرحمن سيسي، وهي مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بكلية الدعوة وأصول الدين: جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية بالرياض. وقد نوقشت في 23/ 2/1429ه.

2 - أقوال عطاء الخراساني في التفسير: جمعاً ودراسةً مقارنةً من أول سورة الكهف إلى نهاية سورة الناس؛ إعداد: محمد بن عبد الجواد الصاوي، وهي مقدمة لنيل درجة الماجستير في قسم الكتاب والسنة: كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى، وقد نوقشت في 7/ 6/1429ه.

وفي باب التقارير أوردت المجلة تقريرًا لندوة دولية عقدت في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة بالمغرب، يومي الثلاثاء والأربعاء 1 - 2 جمادى الأولى 1429ه، الموافق 6 - 7 مايو 2008م، في موضوع القراءات القرآنية والإعجاز.

ثم ختم العدد بملخصات باللغة الإنجليزية للبحوث والدراسات الواردة فيه.

والعدد الآن يباع في المكتبات.

ـ[الونشريسي]ــــــــ[10 Feb 2009, 01:57 م]ـ

أشكركم شيخنا على هذه المعلومات فقد وفرتم علينا كثيرا

ـ[صالح صواب]ــــــــ[14 Feb 2009, 11:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أحمد الله تعالى وأشكره على نعمه العظيمة التي لا تعد ولا تحصى .. وأسعد أن يكون لي بحث في هذه المجلة المباركة.

ما أردت الإشارة إليه .. الإشادة بهذه المجلة الرائعة والتي تميزت عن كثير من المجلات بأمور كثيرة، لعل من أبرزها:

البحث عن الأبحاث المفيدة والجيدة في مجال الدراسات القرآنية عن طريق الوسائل التي تعين على تحقيق الهدف، ومن أبرزها: فتح مسابقة لأفضل بحث ... حيث تقدم للمسابقة ثلاثة وخمسون باحثا ... وحري بمثل هذا العدد أن ينتقى منه أبحاث متميزة.

ثانيا: منح مكافآت لمن نشرت أبحاثهم، سواء الأبحاث الفائزة أو غيرها، فتمنح مكافأة لكل بحث منشور.

ثالثا: حسن التواصل مع الباحثين قبل البحث وأثناء النشر، وبعد النشر.

ولقد كنت مشتاقا إلى الاطلاع على المجلة بعد قراءة الخبر عن صدورها في هذا الموقع المبارك ... وفي صباح اليوم التالي لقراءة الخبر ... وجدت نسختين من المجلة، مع عشر نسخ مستلة (لبحثي) قد وصلت إلي في الجامعة، وما كنت أتوقع أن تصل بهذه السرعة دون متابعة أو مطالبة.

أكرر ... شكري وتقديري للإخوة القائمين على هذه المجلة دون استثناء، وأسأل الله عز وجل أن يوفقهم لكل خير، وأن ينفع بهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير