تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً بحث (المستشرق الألماني بيرجشتراسر وآثاره في الدراسات القرآنية ومنهجه فيها)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Jan 2010, 08:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر حديثاً في عدد محرم 1431هـ من مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية (المجلد الثاني والعشرون) بحث بعنوان:

المستشرق الألماني بيرجشتراسر Bergstrasser وآثاره في الدراسات القرآنية ومنهجه فيها

لزميلنا الدكتور ناصر بن محمد بن عثمان المنيع

الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود.

http://tafsir.org/vb/imagehosting/74244b645961e8472.jpg

ملخص البحث:

يُعدُّ بيرجشتراسر Bergstrasser واحداً من أبرز المستشرقين الألمان في القرن الماضي، ولد في العام 1886م واهتم بتطوير ذاته وتعليم نفسه وإكسابها الخبرات المتنوعة، وكان له رحلات وزيارات مبكرة للعالم الإسلامي وأكثر من زيارة مصر وسوريا على وجه الخصوص، وتعلم اللهجات السامية فيها، وأتقن لهجة (معلولة) وهي قرية من قرى دمشق.

وهو صاحب المؤلفات المفيدة والمهمة في شتى العلوم الإسلامية وخصوصاً في الدراسات القرآنية، وكانت له عناية بالغة بالمخطوطات الإسلامية في هذا الفن مثل كتب القراءات، وكتب التفسير والمصاحف الكوفية القديمة بحث عنها أثناء رحلاته وجمعها وأودعها في مجمع العلوم البافاري في برلين، ونشر بعضها وكان له منهج علمي بارز في التحقيق والنشر، وكان يأمل في إخراج المصحف أو النص القرآني مشتملاً على هوامش نقدية للقرآن الكريم يقتبسها من هذه المخطوطات التي جمعها.

ومما يتميز به مشواره العلمي نقده المنصف والمنهجي لطبعة فلوجل للقرآن الكريم، والدعوة لعدم استخدامها وخاصة بعد ظهور طبعة الأزهر الأولى عام 1927م.

وقد اشتهر بإكماله لكتاب نولدكه الذائع الصيت (تاريخ القرآن) فكتب الجزء الثالث منه وأتمه، واشتمل هذا الجزء على الرسم العثماني والقراءات والمصاحف، وطرح فيه بعض الآراء الخاطئة والشاذة الخالية من الأدلة والبراهين والبعيدة عن التحقيق العلمي، واتهم المصحف العثماني بالنقص وكثرة الخطأ وأنه كان محط اختلاف لا اتفاق، وقد ناقشه الباحث بالأدلة والحقائق التاريخية وأقوال المستشرقين.

ويمكن الحصول على العدد من مركز البحوث بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

شكر الله للدكتور ناصر المنيع هذا الجهد العلمي، وبارك فيه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Mar 2010, 08:31 ص]ـ

ويمكن تحميل البحث كاملاً على هيئة PDF من الموضوع التالي للأخ المساهم وفقه الله

(المستشرق الألماني بيرجشتراسر وآثاره في الدراسات القرآنية ومنهجه فيها) ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?p=98908#post98908)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير