تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور كتاب (مختصر تفسير القرطبي) لبسام بن عبدالمبدئ النعمة]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Jul 2010, 12:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر عن دار ابن كثير في دمشق الطبعة الأولى (1427هـ) من كتاب:

مختصر تفسير القرطبي

اختصره الباحث العراقي بسَّام بن عبدالمبدئ النِّعمة، وقدَّمَ له الشيخ إبراهيم النِّعمَة.

http://www.tafsir.net/images/mokhtasarkortoby.jpg

وقد صدر الكتاب في هذه الطبعة في ثلاثة أجزاء، وطباعة أنيقة على ورق شمواه أصفر جميل. ومع أن الكتاب مؤرخ بسنة 1427هـ وقد فرغ منه المختصر في 16/ 5/1416هـ إلا أنني لم أره في المكتبات ولا المعارض الدولية للكتب طيلة هذه السنوات، فالظاهر أنه لم يوزع إلا الآن للمكتبات، أو أن تاريخ هذه الطبعة هو تاريخ الإذن بطباعة الكتاب. وقد أخبرني أحد الباحثين الفضلاء أنه رأى طبعة أخرى له منذ سنوات، ولم أطلع عليها.

والمُختَصِرُ للكتاب يعمل طبيباً، ويحمل شهادة الماجستير في الطب، وطلب العلوم الإسلامية، وقد ذكر في منهجيته في الاختصار أنه التزم بما يلي:

- الالتزام بعبارة المؤلف في التفسير التزاماً دقيقاً.

- التأكيد على إيراد نص الحديث المستشهد به من قبل المؤلف، وعلى عزوه إلى مصادر التخريج.

- ذكر ما يصححه القرطبي وما يرجحه وما يختاره من الأقوال والآراء والأوجه المشهورة في تفسير الآيات، وقد يطيل القرطبي في ذكر الأوجه المتعددة مع عزوها إلى قائليها، فذكر أهم هذه الأقوال مع المحافظة على عزوها إلى أصحابها الذين ذكرهم القرطبي.

- الالتزام بنقل نصوص الأقوال التي يستعرضها القرطبي في كتابه.

- حذف الإسرائيليات.

ولم يسلك المختصِر منهج القرطبي في تقسيم الكلام على الآيات على مسائل متوالية، وإنما جعله كلاماً متصلاً (ليكون أنفع للقارئ) كما يقول!

أما بالنسبة للقراءات وأوجه العربية، فقد اختار من القراءات المشهورة ما كان ضرورياً في بيان التفسير، وإظهار المعنى العام، وبين اختيار المؤلف للراجح منها.

والكتاب جيد لمن أراد خلاصة ما في تفسير القرطبي، على هيئة الكتب المختصرة في التفسير التي تبين للقارئ المعنى بشكل إجمالي مع شيء من التفاصيل الفقهية على وجه الاختصار، ويبقى كتاب (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي) بَحراً خِضمَّاً من التفسير والفقه لا يستغني عنه طالبُ العلم الجاد.

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[22 Jul 2010, 07:01 ص]ـ

ما شاء الله.

هل هذا الاختصار يا دكتور عبدالرحمن يغني غير المتخصص في التفسير مثلي عن الأصل وهو كتاب القرطبي؟

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[22 Jul 2010, 11:23 م]ـ

هذا المحتصر عندي من سنوات، وهو لا يغني عن الأصل بحال من الأحوال

ـ[محمدالسعيدي]ــــــــ[28 Jul 2010, 12:34 م]ـ

شكر الله لك يا شيخ عبدالرحمن، الكتاب عندي وهو رائع جداً، الكتاب محاولة جادة لتقريب تفسير الإمام القرطبي لطلبة العلم المبتدئين وغير المتخصصين، وكل مختصر لا يمكن أن يغني عن الأصل هذه قاعدة عامة، ولكن من باب ما لا يدرك كله لا يترك جله.

هذا المختصر لتفسير القرطبي في ثلاث مجلدات أنا فرحت به جدا ونصحت بعض إخواني باقتناه لأنه يتيسر مدارسته بين طلاب العلم، بل وحتى يمكن تدريسه في المساجد ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير