تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدر حديثا: تيسير الغفور الودود في توجيه قراءة عاصم بن أبي النجود]

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[30 Oct 2008, 09:58 م]ـ

صدر حديثا عن مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع بالمدينة المنورة الطبعة الأولى من كتاب

(تيسير الغفور الودود في توجيه قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود).

تأليف: فضيلة الشيخ المقرئ المتقن الصالح، سيد لاشين أبو الفرح ـ حفظه الله وأدام النفع بجهوده ـ.

وفكرة الكتاب قائمة على المقارنة بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم من طريق الشاطبية، مع الاستدلال على القراءة من متن الشاطبية، وفك رموز البيت، وتوجيه القراءة من حيث التفسير والعربية، ووضع أسئلة وتمارين لترسيخ المعلومة في ذهن الطالب.

والكتاب صالح لمن يريد تعلم رواية شعبة، ويحتاج إلى نظم يحفظه، فهاهي شواهد هذه الرواية من الشاطبية بين يديه، فليقبل عليها، ولينتفع بها، فلعل الله أن ييسره لإكمال باقي الروايات، وحفظ باقي المتن.

وبهذه المناسبة فإنه لا ينبغي للشيخ المقرئ أن يجيز أحدا برواية جديدة عليه، مالم يحفظ فيها شيئا، لأن عدم الحفظ سيؤدي غالبا ـ وما شهدنا إلا بما علمنا ـ إلى نسيان الرواية.

ويقع الكتاب في 532ورقة من الحجم العادي.

وهو جهد طيب من شيخ مبارك، ـ أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا ـ، فقد كان ومازال مثالا للشيخ المقرئ في إتقانه للسبع خاصة كالفاتحة بحيث لا يحتاج لاستحضار المتن أصلا، كما عرف عنه الصلاح والتقى والحرص على نوافل الصلاة والصيام، ولا أعرف أحدا في الدنيا قرئ عليه بالقراءات جمعا كما قرئ على هذا الرجل، فمن عرف فليفدنا، وعندنا في الملتقى عدد من المشايخ الأفاضل من طلابه، فلعلهم يشاركوا إكراما لشيخهم، ووفاء بشيء من حقه عليهم.

هذا وإني لست من طلاب الشيخ، ولم أشرف بالجلوس إليه قط، غير أني أحبه في الله، وأقدر جهوده المشكورة في الإقراء بالقراءات خاصة.

أسأل الله أن يغفر له، وأن يجزيه خير الجزاء وأوفاه، وأن يبارك في علمه، وينفع به الإسلام والمسلمين.

ـ[ايت عمران]ــــــــ[30 Oct 2008, 10:23 م]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل.

وأسأله تعالى أن يبارك في الشيخ سيد وينفع به ويزيده على وقاره وخشوعه المعهودين وقارا وخشوعا.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Oct 2008, 11:14 ص]ـ

بارك الله فيكم وفي المؤلف ونفع به.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[03 Nov 2008, 11:05 م]ـ

بارك الله فيك يا أبا سفيان.

وجزى الله خيرا شيخي الفاضل العالم الرباني الشيخ / سيد لاشين أبو الفرح , حفظه الله , ونفع بعلمه.

وهو من مشايخي الذين لهم فضل علي , فهو أول من قرأت عليه ختمة كاملة برواية حفص في عام 1416 هـ , ثم قرأت عليه القراءات السبع في عام 1418 هـ , وقد استفدت من علمه وسمته فوائد كثيرة , فهو حفظه الله لا يضيع شيئا من وقته عبثا , وكان يدرسنا في ثانوية الإمام عاصم لتحفيظ القرآن , فكان يذكر لنا أنه من حين قيامه من النوم إلى أن ينام وهو مع القرآن إما إقراءا أو تعليما أو قراءة , وله ورد يومي من القرآن لا يتركه , وكنت أركب معه السيارة وأنا في المرحلة الثانوية فإما أن أقرأ عليه أو يقرأ هو ورده ويراجع , فاستفدت من هذا فائدة وهو أنه ينبغي علي ألا يضيع مني حتى وقت قيادة السيارة وأن أراجع حفظي أثناء ذلك , وإذا أراد أحد أن يقابله في المدرسة في حصص الفراغ فإنه يجده في المصلى إما يصلي الضحى أو يقرأ أو يقرئ , وهو كما ذكر أخي ضيف الله متقن للقراءات السبع إتقانا عجيبا لم أجد من خلال من قابلتهم أحدا مثله , يشهد له الجميع بذلك , وهو من أكثر المشايخ بذلا لوقته للطلاب , فقد قرأت عليه في سنة رواية حفص , وفي التي تليها رواية ورش , وفي التي تليها القراءات السبع , ثم أفردت عليه رواية قالون , ورواية حمزة , وكان يخصص من العصر إلى العشاء للإقراء , والصبح في تدريس القراءات في المدرسة ولم أراد أن يقرأ عليه في حصص الفراغ , وفي البيت يعلم أولاده ويحفظهم , ولذلك فقد حفظوا كلهم القرآن , ومنهم من صار مقرئا كابنه محمد.

ولشيخنا حفظه الله مؤلفات من أبرزها وأشهرها كتاب: (تقريب المعاني في شرح حرز الأماني) , وشاركه فيه الشيخ خالد محمد الحافظ , وهو من أسهل الشروح المعاصرة للشاطبية للمبتدئين في علم القراءات , وله كتاب: (الفوائد الحسان في فضائل القرآن) , وكتاب: (من هدي القرآن في شكر نعم الرحمن) مجلدين من إصدارات دار الزمان.

وكتاب: (دروس مهمة في شرح الدقائق المحكمة في شرح المقدمة الجزرية) من إصدارات دار الزمان.

وأما عن كتابه هذا: (تيسير الغفور الودود في توجيه قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود)

فهو من ثمرات تدريسه لمدرسي القرآن في مركز التدريب التابع لوزارة التربية والتعليم بالمدينة , وكان قد أطلعني على المسودة في عيد الفطر في العام الماضي 1428ه فوجدته سهلا ميسرا وينصح من أراد إتقان قراءة عاصم باقتنائه والاستفادة منه.

وقد ترجم له إلياس البرماوي في كتابه: إمتاع الفضلاء بتراجم القراء 1/ 158 الطبعة الثانية.

ومن أبرز طلابه في هذا الملتقى: فضيلة الشيخ د/ السالم الجكني الشنقيطي , والشيخ د/ أمين الشنقيطي , حفظهم الله وبارك في الجميع.

ومن أحب أن يرى الشيخ فليطلع على الحلقة التي سجلت معه في قناة الفجر الفضائية في برنامج (المجازون) على هذا الرابط: حلقات برنامج المجازون ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=12998&highlight=%D3%ED%CF+%E1%C7%D4%ED%E4)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير