تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور العدد السادس من مجلة معهد الإمام الشاطبي والتعريف ببحوثه]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Jun 2009, 04:34 م]ـ

أصدر مركز الدراسات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي العدد السادس من مجلة المعهد، وقد احتوى على الأبواب والمباحث التالية:

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64a2fb78c2fa99.jpg

أولاً: البحوث والدراسات:

1 - الآيات القرآنية التي استشهد بها النبي صلى الله عليه وسلم ودلالات استشهاده بها (أحاديث الصحيحين)، د. عصام بن عبد المحسن الحميدان، 11 – 81، وهو بحث يهتم بحصر استشهادات النبي صلى الله عليه وسلم بالآيات القرآنية التي وردت في أحاديث الصحيحين، ودراسة دلالات تلك الاستشهادات؛ كبيان المجمل والمبهم، وتقييد المطلق، وتخصيص العام، و بيان العموم، وبعضها لأغراض تتعلق بالفقه كتوضيح حكم شرعي، وبعضها لأغراض تتعلق بأصول الفقه كشرع من قبلنا، وأدوات العموم والتخيير. إضافة إلى أن البحث أفاد أن النبي صلى الله عليه وسلم استشهد بأجزاءٍ من آياتٍ لا بتلك الآيات كاملة حسب المناسبة، وجمع النبي صلى الله عليه وسلم بعض الآيات مع ما يشابهها من الآيات، واستعمل النبي صلى الله عليه وسلم بعض الآيات للوعظ، واستشهد ببعض الآيات لتذكير نفسه بما قاله الله تعالى في وضعٍ معيَّن أو مكانٍ ما.

2 - حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه في فضائل السور وموقف المفسرين منه، د. ناصر بن محمد المنيع، 83 – 156، وهو يعرض حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه في فضائل سور القرآن سورة سورة بطرقه ورواياته ويذكر المصادر التي خرجته، وتبين من خلال التخريج ودراسة الأسانيد أنه حديث موضوع، وقد اعترف واضعه بوضعه، كما يشهد متنه بما فيه من ركاكة الألفاظ والمخالفة للحس والعقل والشرع بالوضع. وقد بين الباحث موقف المفسرين منه؛ من حيث بيان حاله، ومواضع إيراده، وذكر أن البعض حاول تبرير ذكره في كتب التفسير بحجة أن غايته نبيلة، وأنه ليس كذبًا على الرسول صلى الله عليه وسلم، وإنما كذب له، وأن استشهاد العلماء به يبرر إيراده؛ فرد على هاتين الشبهتين، وقرر أنه لا يجوز ذكر هذا الحديث إلا مقرونًا ببيان حاله.

3 - مجازات النداء وحقيقته وأغراضهما في الخطاب القرآني، د. ظافر بن غرمان العمري، 157 - 235، ويتناول الحقائق والمجازات من جهة استعمال حرف النداء ومن جهة المنادى، وما تشتمل عليه الجملة المتضمنة النداء منهما، ويعنى البحث بتحديد أثر المجاز في الغرض البلاغي للنداء، وما يبنى على النداء في حقيقته ومجازه من معان، حيث آثر الخطاب القرآني - في مواطن معينة - النداء على الخطاب خاليا من النداء.

وقد اشتمل البحث بعد الكلام على مصطلح النداء لغويًا وبيانيًا على قسمين رئيسين: أحدهما: النداء من الله، والآخر: النداء من الخلق، مستعرضا حقيقة نداء الله لخلقه، ومجازات استعمال حرف النداء في كل من النداءين، وجاء النداء من الله في ثلاثة أغراض كبرى هي: النداء لتشريف المنادى وتكريمه،والنداء لإظهار عظمة المنادي (الداعي) وعلو منزلته، والنداء لعظم الأمر المدعو له.

أما النداء من الخلق فقد ورد في أربعة أغراض رئيسة هي: النداء لتعظيم المنادى (المدعو)، والنداء لعظم الأمر المنادى له، والنداء للحرص على إقبال المنادى، والنداء للتقليل من شأن المنادى ...

4 - أثر حفظ القرآن الكريم على الصحة النفسية، أ. د. صالح بن إبراهيم الصنيع، 237 - 298، وهو دراسة ميدانية على حفاظ وحافظات القرآن الكريم بمعهد الإمام الشاطبي مقارنة مع عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، تهدف لدراسة أثر حفظ القرآن الكريم في مستوى الصحة النفسية. وكان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين ارتفاع مقدار الحفظ وارتفاع مستوى الصحة النفسية لدى عينتي الدراسة. كما أن طلاب وطالبات المعهد (والذين يفوقون نظرائهم في مقدار الحفظ) كانوا أعلى منهم في مستوى الصحة النفسية بفروق دالة إحصائياً. ولم توجد فروق في مستوى الصحة النفسية لدى عينات الدراسة يمكن أن تعزى لمتغيرات الجنس أو الجنسية أو العمر أو المستوى الدراسي.

ثانياً: النصوص المحققة:

- أجوبة يوسف أفندي زاده (رئيس القرّاء وشيخهم في عصره بدار الخلافة العليّة العثمانيّة (1167) على عدّة مسائل فيما يتعلّق بوجوه القرآن، تحقيق: أ. د. عمر يوسف عبد الغنيّ حمدان، 301 - 403، في هذه الرسالة مسائل متعلّقة بوجوه القراءات والأداء في سبعة عشر موضعًا في القرآن الكريم، بعث بها إليه الوزير أبو نائلة عبد الله پاشا الكوپريليّ (1148)، فأفاد وأجاد في طرح أجوبته مع عزو أوجه القراءة والأداء إلى مظانّها ومصادرها وتوثيق أقوال علماء القراءات بصددها بالرجوع إلى كتبهم، فأتى في مباحثه بلطائف التحقيقات ودقائق التحريرات.

لقد أورد المؤلِّف في خاتمة أجوبته إجازته للوزير المذكور آنفًا بالرواية والقراءة والإقراء بما أخذ به من كتب القراءات، ثمّ ساق سلسلة من أسانيده في فنّ القراءات وفي تفسير القرآن الكريم وفي الحديث النبويّ، كلّ ذلك تلبية لمطلب الوزير.

ثالثاً: التقارير:

•مؤتمر (فهم القرآن .. مناهج وآفاق) 407 - 410

• ملتقى (نحو مرجعية عالمية لتعليم القرآن الكريم) 411 - 414

• مؤتمر (التعامل مع النصوص الشرعية (القرآن والحديث) عند المعاصرين) 415 - 418

• مؤتمر (الإعجاز العددي في القران الكريم) 419 - 421

رابعاً: الملخصات باللغة الإنجليزية 430 - 435

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير