تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً: كتاب (في إشراقة آية) للأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار + تحميل الكتاب

ـ[عبدالملك سرور]ــــــــ[18 Aug 2010, 11:54 م]ـ

صدر عن مؤسسة الإسلام اليوم طبعة ثانية مزيدة ومنَقّحة من كتاب:

(في إشراقة آية)

للأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار

http://a.imageshack.us/img685/2682/39765010.jpg

صدر في عام 2010هـ

الطبعة الثانية مزيدة ومنَقّحة

عدد الصفحات: 236 صفحة

ولتحميل الكتاب بصيغة PDF على ملف مضغوط

يرجى الضغط هنا ( http://www.drbakkar.com/eshrakah.rar)

الكتاب في سطور:

لا أستطيع أن أقول: إن ما كتبته في هذا الكتاب هو من قبيل التفسير أو الشرح لبعض آيات الذكر الحكيم، وإنما هو نوع من الانغماس في ضيائه ونوع من الحوم حول حماه المصون، وإننا سنظل ننهل من فيوض القرآن الكريم، وسنظل نقبس من مفاهيمه وإشاراته، كما أنه سيظل فيه ما ينقع الغلة، ويشفي الصدر، وينير الطريق ما تعاقب الليل والنهار، ولا حاجر على فضل الله وكرمه. إنني حين أتدبر شيئًا من الكتاب العزيز أشعر بدرجة عالية من الثقة والطمأنينة، وأشعر أنني آوي إلى ركن شديد، وليس عليَّ سوى أن أمتع القلب والوجدان بشلالات أنواره المتدفقة ومعانيه السامية ... كلما نضجنا أكثر وعرفنا أكثر وجدنا أنفسنا أقدر على فهم القرآن الكريم والاستفادة من بركاته.

السيرة الذاتية للمؤلف:

د. عبد الكريم بكار.

حصل على البكالوريوس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر (1393هـ/1973م)، وعلى الماجستير في عام: (1395هـ/1975م)، والدكتوراه في عام: (1399هـ/1979م) من قسم أصول اللغة بالكلية نفسها بجامعة الأزهر، وكان عنوان رسالة الدكتوراه: «الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي».

قاد د. عبد الكريم بكار مسيرة أكاديمية طويلة، دامت (26 عامًا) بدأت عام: (1396هـ/1976م) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم (السعودية)، لينتقل بعدها إلى جامعة الملك خالد في أبها في عام: (1409هـ/1989م)، حصل خلالها على درجة الأستاذية في عام: (1412هـ/1992م) وليبقى فيها حتى استقال منها عام: (1422هـ/2002م)؛ ليتفرغ للتأليف والعمل الثقافي والفكري، حيث يقيم في العاصمة السعودية الرياض.

وتركزت المسيرة الأكاديمية للدكتور بكار على تدريس اللُّغويات، والتي شملت مواد المعاجم اللُّغوية، دلالة الألفاظ، الأصوات اللغوية، اللهجات العربية، القراءات القرآنية واللهجات، النحو، الصرف، المدارس النحوية وتاريخ النحو. كما قدم د. بكار خلال تلك الفترة عددًا من الأبحاث والكتب المتخصصة والتعليمية في مجال اللُّغويات، وأسهم في النشاط الأكاديمي للجامعات التي عمل بها من خلال رئاسته لعدد كبير من اللجان العلمية، ورئاسته لقسم النحو والصرف وفقه اللغة لعدة سنوات، ومساهمته في وضع المناهج، والإشراف على البحوث، وتحكيم الدراسات العلمية.

وللدكتور بكار نشاط مكثف على صعيد المحاضرات، والندوات الفكرية والثقافية والدورات التدريبية، وشارك في المئات منها في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وتركيا ولبنان ومصر والأردن وماليزيا والسودان. كما يقدم حاليًّا برنامجًا أسبوعيًّا في قناة دليل الإسلامية باسم: «آفاق حضارية»، وبرنامجًا شهريًّا بقناة المجد باسم: «معالي»، وكان د. بكار قد قدم برنامجًا تلفزيونيًّا أسبوعيًّا في قناة المجد باسم: «دروب النهضة» لمدة عامين، وبرنامجًا إذاعيًّا أسبوعيًّا باسم: «بناء العقل في القرآن الكريم»، وبرنامجًا إذاعيًّا أسبوعيًّا آخر باسم: (العلاقات الإنسانية في المجتمع الإسلامي) استمرا لمدة سنتين بإذاعة القرآن الكريم بالرياض، بالإضافة لاستضافته في برامج عديدة على قناة الرسالة، وقناة اقرأ، وقناة الناس والتلفزيون السعودي.

ويحرص د. بكار على أن يقدم رؤاه الفكرية والتربوية من خلال مشاركته الواسعة في مختلف الصحف، والمجلات العربية المتخصصة والعامة؛ حيث يكتب د. بكار مقالات دورية في مجلة البيان اللندنية ومجلة الإسلام اليوم الشهرية، ومجلة: «مهارتي» الصادرة عن جامعة الملك سعود وموقع «الإسلام اليوم»، كما يشارك باستمرار منذ أكثر من عشرين سنة بمقالاته ودراساته في عدد من المجلات الدورية الأخرى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير