تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[منة الرحمن في تخريج أحاديث وآثار تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[23 Jun 2010, 12:56 ص]ـ

منة الرحمن في تخريج أحاديث وآثار تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تأليف إبراهيم بن محمد النويصر، الطبعة الأولى 1431هـ، بدون دار نشر.

كتب المؤلف في مقدمة الكتاب وفقه الله:

فهذا تخريج لأحاديث وآثار كتاب الشيخ العلامة المفسر / عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله رحمة واسعة، وكنت قد بدأت بالعمل قبل أربع سنوات وبضعة أشهر عشت فيها مع نَفَسِه التأصيلي المتعمق في تفسير كتاب الله عز وجلّ مع يسر العبارة وسلاسة الأسلوب ووضوح المعنى، جعلت من هذا التفسير تفسيراً ميسراً في متناول كل أحد.

أما عن طريقتي في التخريج: فأنا أخرّج الحديث والأثر من جميع طرقه التي تتسير لي وأحكم عليها إما بما ظهر لي وإما بنقل كلام أهل العلم في ذلك متحرياً بذلك الدقة بإذن الله فإذا كانت الطرق كلها صحيحة أو كلها ضعيفة حكمت عليها بعد تخريجها وعزوها إلى مصادرها حكماً عاماً أما إذا كان كل طريق يختلف حكمه عن الطريق الآخر فأنا أحكم على كل طريق على حدة وأحياناً يكون هناك تقصير في التخريج وهذا قليل ولله الحمد.

وأحياناً أجمع طرق الحديث أو الأثر وأخرجها وأحكم عليها ثم لا يسعفني الوقت لكتابتها فأعبر عن ذلك بقولي: وله طرق أخرى لا تصح أو (صحيحة) أو نحو هاتين العبارتين. وأما طريقتي في الحكم على رجال الأسانيد فهي أن أبحث عن حال الرجل في كتب الرجال المتيسرة عندي وأجتهد بإذن الله في استقصاء ذلك قدر الوسع والطاقة.

والكتاب يقع في (586) صفحة

ـ[أبو الوليد التويجري]ــــــــ[24 Jun 2010, 07:16 ص]ـ

بارك الله فيكم.

تصفحتُ الكتاب بعدما علمت بنزوله، فسائني الصف السيء للكتاب، الذي لا يعين على الاستفادة منه!

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[25 Jun 2010, 10:09 م]ـ

بارك الله فيك يا أبا الوليد وحفظك، وصدقت فيما أشرت إليه، وإن لم يكن بذاك السوء.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير