تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور العدد الثامن من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Feb 2010, 06:09 م]ـ

صدر العدد الثامن من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية (بتاريخ: س 4، ذو الحجة 1430هـ = ديسمبر 2009م)، وقد احتوى على البحوث التالية:

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/9694b8926a1210a7.jpg

1- ما زاده الإمام الشاطبي في حرز الأماني على التيسير للإمام الداني بين القراءة والمنع، للدكتور سامي بن محمد عبد الشكور، 13 - 128، وهو بحث يهدف إلى الوقوف على السبب الذي أوجب المنع من القراءة ببعض هذه الزيادات، والقراءة ببعضها الآخر، وهل هناك فرق بين الزيادتين، والوقوف على الأساس الذي بنى عليه أصحاب التحريرات تحريراتهم على الشاطبية، وهل هو معتمد على تأصيل ومنهج ثابت أم لا؟ وهل كان ذلك محل اتفاقٍ بين المحررين، أم أنهم اختلفوا في حكمهم على تلك الزيادات؟ وما الذي يترتب على ذلك؟

2 - التعامل مع المنافقين: دراسة موضوعية قرآنية، للدكتور محمّد بن عبد العزيز المسند، 131 - 184، وهو في كيفية التعامل مع هذه الفئة، سواء على مستوى القادة والأمراء، أو على مستوى الأفراد والعامة، باستقراء أساليب التعامل مع المنافقين كما جاءت في القرآن الكريم، وقد جعلها الباحث على شكل معالم.

3 - مفهوم السنة وعلاقتها بالقرآن، للدكتور يحيى بن عبد الله البكري الشهري، 187 - 250، ألقى فيه الباحث الضوء على مفهوم السنة النبوية واستعمالاتها، مع محاولة شرح هذا المفهوم مستدلاً لذلك بالقرآن والسنة والآثار عن الصحابة (رضي الله عنهم) والتابعين.كما بين العلاقة بين القرآن الكريم والسنة النبوية كمصدرين للتشريع، وخاصة من حيث كونها قد تستقل بالتشريع ...

4 - (هيهات): أحكامها النحوية وتوجيه قراءاتها، للدكتور مصطفى فؤاد أحمد، 253 - 312، تناول دراسة (هيهات) تأصيلاً وتحقيقاً من حيث لغاتها التي أوصلها بعضهم إلى أربعين لغة، وإعرابها، واستعمالاتها، وقراءاتها، وكذا كتابتها عند النحاة، والوقف عليها عند النحاة والقراء، متتبعاً في ذلك كله أقوال العلماء، ومرجحاً بينها ما وجد إلى ذلك سبيلاً.

5 - المجاز في القراءات القرآنية ودلالاته البيانية، للدكتور ظافر بن غرمان العمري، 315 - 373، وهو بحث يتناول المجاز بنوعية اللغوي والعقلي في القراءات القرآنية، وقد استعرض في مقدمته، أهمية البحث وهدفه، وحدوده، والبحوث التي سبقت في الموضوع نفسه. ثم عرف البحث بالمجاز وبنوعيه تعريفا مقتضبا، ثم استهل البحث موضوعاته بالقسم الأول، وهو المجاز العقلي بدءا بتعريفه، ثم استعراض الآيات حسب علاقات المجاز العقلي فيها. ثم القسم الثاني، وهو المجاز اللغوي ...

وعقب هذه البحوث ورد تقرير لندوة القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة (تقنية المعلومات) 377 - 386، التي عقدها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة النبوية خلال المدة 24 - 26/ 10/1430هـ، الموافق 13 - 15/ 10/2009م، ثم ختم العدد –كالعادة- بملخصات البحوث باللغة الإنجليزية، 394 - 399.

جدير بالذكر أن المجلة من توزيع دار ابن الجوزي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير