تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً: كتاب (المبتكر المفيد في علم التجويد)

ـ[عبدالملك سرور]ــــــــ[30 Jun 2010, 05:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر عن دار الغوثاني للدراسات القرآنية بسورية الطبعة الأولى من كتاب:

(المبتكر المفيد في علم التجويد)

لحياة بنت خليل بن حسين

صدر في عام 1431هـ

عدد الصفحات: 122 صفحة

مستخلص:

يتناول كتاب المبتكر المفيد في علم التجويد آداب تلاوة القرآن الكريم والرواية، ومبادئ علم التجويد، والأوجه الجائزة في الاستعاذة والبسملة، وحالات القارئ عن التلاوة، وكيفية الترتيل، ومراتب التلاوة، وآلية حدوث الحرف.

ثم يورد أحكام التجويد في القلقلة، والنون الساكنة والتنوين مع ما يليها من أحرف الهجاء، والميم الساكنة، والمد، ومخارج الحروف وصفات الحروف العربية وأقسامها، ويتكلم على الإدغام وأقسامه والوقف والسكت والابتداء، والتاءات، والكلمات المختلف فيها بين الإفراد والجمع، والكلمات المخصوصة لمراعاتها لحفص عن عاصم عن طريق الشاطبية عن طريق الأمثلة لا الحصر، ويذكر بعض الكلمات المتعلقة برسم القرآن وقفاً أو لفظاً، بأسلوب سهل واضح لا تعقيد فيه ويفهم بسهولة ويسر.

عن الكتاب:

يتناول هذا الكتاب المبتكر المفيد في علم التجويد آداب تلاوة القرآن الكريم والرواية، ومبادئ علم التجويد، والأوجه الجائزة في الاستعاذة والبسملة، وحالات القارئ عند تلاوة القرآن الكريم، وكيفية الترتيل ومراتب التلاوة، وآلية حدوث الحرف.

ويتكلم على القلقلة وآليتها، والأمور التي خالفت فيها النون الساكنة التنوين، وأحكام النون الساكنة والتنوين بالنسبة لما يأتي بعدهما من الحروف الهجائية من إظهار وإدغام وإقلاب وإخفاء.

ويبحث في الميم الساكنة وأحكامها، وفي المد وأنواعه وأحكام كل نوع منها، ويورد منظومة في مخارج الحروف ويفصل القول فيها جميعاً، ويورد منظومة الصفات، ويوضح صفات الحروف العربية المتضادة وغيرها ثم يضع جدولاً يصنف فيه الصفات على الأحرف العربية.

ويبين أقسام الحروف العربية من حيث الصوت، ويعقد باباً للحروف الملتقية من المتماثلين والمتجانسين، ويضع ملاحظات حول إدغام المتجانسين تقارباً وتباعداً.

ويتحدث عن أقسام الإدغام الصغير من حيث الكمال والنقص، ويضع اصطلاحات في باب الوقف والسكت وكيفية الوقوف الصحيح والسكت والروم والوقف على أواخر الكلم الصحيح الآخر والمعتل الآخر مبينين في ثلاثة أقسام أنواع الكلمات القرآنية الموقوف عليها.

ويبحث في الوقف والابتداء وأقسام الوقف ومحاوره الاختيارية والوقف القبيح، ويتحدث في الابتداء عن همزة الوصل في لغة العرب وحركة البدء بها، واجتماع الهمزتين وبعض قواعد التقاء الساكنين.

ويتحدث عن التاءات والكلمات المرسومة بالتاء المبسوطة في الأسماء ومواضعها في القرآن الكريم، ويبين الكلمات المختلف فيها بين الإفراد والجمع، ويفرد لها جداول تبين مواضعها في القرآن الكريم، ويورد بعض الكلمات المخصوصة في القرآن الكريم التي يجب مراعاتها لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية، ويذكر أنها على سبيل المثال لا الحصر لتكون أمام طالب العلم فيلاحظها حال التلاوة.

كما يذكر بعض الكلمات المتعلقة برسم القرآن وقفاً، ويسجل حروفاً ثابتة في الرسم ولا يتلفظ بها في القراءة.

كل ذلك بأسلوب سهل تعليمي واضح ولغة مناسبة مفهومة لجميع القراء.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير