تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تحزيب القرءان لفضيلة الدكتور عبدالعزيز بن علي الحربي]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[18 May 2010, 07:59 م]ـ

تحزيب القرآن، للدكتور عبدالعزيز بن علي الحربي (أستاذ القراءات والتفسير المشارك بجامعة أم القرى بمكة المكرمة)، الطبعة الأولى 1431هـ، دار ابن حزم.

http://www.tafsir.net/images/tahzeeb.JPG

وقدم تكلم فيه الشيخ عن جملة من الأمور منها:

فضل تلاوة القرآن الكريم، القرآن الكريم أفضل الذكر، ـ آيات وأحاديث في القرآن الكريم وفضل قراءته وقارئه ـ القرآن الكريم في رأي المنصفين من غير المسلمين ــ شرف حامل القرآن الكريم ـــ تعلم القرآن الكريم وتعليمه ـــ آداب قراءة القرآن الكريم ــــ ترتيل القرآن ـــ صفة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ــــ أحسن الطرق وأخصرها لحفظ القرآن الكريم ــــــ من وسائل التثبيت ـــ عشر وصايا لحفظ القرآن وتثبيته ــــــ فضل القارئ الحافظ على غيره ــــــ نسيان القرآن الكريم ــــ الطريق إلى التدبر ـــــ التغني بالقرآن وتحسين الصوت به ـــــ مبحث في الاستعاذة والبسملة ــ الحزب والتحزيب.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 May 2010, 11:37 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي العزيز على هذا التنويه بالكتاب.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[19 May 2010, 12:28 م]ـ

جذبني عنوان الكتاب فسارعت إلى الدخول والاطلاع على ما أفادنا به أخونا الفاضل فهد الجريوي، ولفتانتباهي أن معظم مادة الكتاب مباحث ممهدة أو مساعدة أو مجاورة لعنوان الكتاب، ويقتصر ما له صلة بالعنوان على آخر الفصول، وهذا موضوع مهم وأظن الأخ الفاضل عبد العزيز الحربي بما أوتي من جودة بحث وحسن تتبع أبدع في عرضه وتبيينه. وتتبع ما بين التحزيبات الكثيرة من اختلافات وما على عدد منها من مآخذ كصلتها الوثيقة بمعنى ما قبلها، وأطرح سؤالا على فضيلته: هل تعرضتم لفكرة دعوة بعض المتأخرين أو المعاصرين إلى إعادة التحزيب؟

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 May 2010, 02:15 م]ـ

وبارك فيكم يا شيخ عبدالرحمن وزادكم من فضله، والشكر موصول للشيخ أحمد حفظه الله وبارك فيه.

وأحببت سوق جميع فصول الكتاب حتى يتصور مضمونه بشكل تام، والكتاب يقع في (280) صفحة. فمع ما تقدم ذكره من فصول في المشاركة الأولى:

حديثان هما أصل في التحزيب وختم القرآن الكريم ــ ختمة في سبعة أيام ـــ ختمة في ثمانية أيام ــ ختمة في تسعة أيام ــ ختمة في عشرة أيام ــ ختمة في أحد عشر يوماً ـ ختمة في نصف شهر ـ ختمة في عشرين ـ الختم في خمسة وعشرين ــ الختم في شهر ــ الختم في أربعين ــ ختمة في ستة أيام ــ ختمة في خمسة أيام ــ ختمة في أربعة أيام ــ ختمة في ثلاثة أيام ـ حزب الستين (ختمة في شهرين) ـ الختم في أقل من ثلاث ــ ختمه في واحد مرتين فأكثر ــ من له ختمتان ــ الختم في ركعة ـ تقسيم الحزب في قيام الليل ــ الختم بالقراءات ــ رأي آخر ــ الحد الأدنى في القراءة في اليوم ــ من نسي حزبه أو نام عنه ــ هل الاستماع كالقراءة؟ ـــ قراءة السر وقراءة الجهر ــ هل الأفضل القراءة في المصحف أم القراءة عن ظهر قلب؟ ــ تكرار الآيات والسور ــ كتابة القرآن ــ نعمة الطباعة في هذا العصر ــ رفع الصوت ببعض الآيات والجمل أثناء القراءة ــ هل الأفضل: الترتيل وقلة القراءة أم الحدر والإسراع مع كثرة القراءة ـ هل تكره قراءة القرآن آخر النهار ـ التحلق لقراءة القرآن الكريم وقراءته جماعة ـ بيان ما ورد من الأخبار في فضائل بعض السور ــ القراء من الصحابة ــ المحافظة على الحزب بالليل والنهار ـ هل يؤجر من يتلو القرآن مخافة النسيان ـ القرآن في شهر رمضان ـ هجر القرآن ـ التفاسير المقترحة للقراءة مع التحزيب ـ من أخبار وأحوال وأقوال أهل القرآن ـ أخلاق قارئ القرآن الكريم ـ دعاء الختم.

وفي الموضوعات التي عنون لها بختمة في سبع أو ثمان أو تسع يذكر الشيخ من قرأ بهذا التقسيم من السلف، ثم يضع جدول في اليوم والمقدار ويقسم الختمة على ضوئه، ويبين هل هناك سر للختم بهذا الرقم، ثم يذكر فوائد كل طريقة في التحزيب وهكذا.

ولقد منّ الله علينا بقرءاة الكتاب، وسأذكر جملة من الأمور التي استحستنها أو حررها الشيخ عبدالعزيز في هذا الكتاب، وستكون بإذن الله في المشاركة القادمة.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 May 2010, 07:54 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير