تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور العدد السابع من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Feb 2010, 05:10 م]ـ

صدر العدد السابع من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية (بتاريخ: س 4، جمادى الآخرة 1430هـ = يونيو- حزيران 2009م)، متضمنًا البحوث والدراسات التالية:

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/9694b8926a08ef97.jpg

1- القراءات الشاذة وأثرها في التفسير / للدكتور عبد الله بن حمَّاد بن حميد القرشي، 11 - 65، وهذا البحث يلقي الضوء على أهمية معرفة القراءات الشاذة، وأثرها في التفسير، فهي تعتبر من مصادر التفسير، وقد كانت من قبل قرآناً يتلى، ثم طرأ عليها الشذوذ فرفع التعبد بتلاوتها، وبقي: أثرها من حيث المعنى، والعمل بما تضمنته من أحكام شرعية تنزيلاً لها بمنزلة خبر الآحاد، والاحتجاج بها في اللغة. وقد تبادر في أذهان كثيرٍ ممن يسمع بشذوذ القراءة نبذ القراءة جملة وتفصيلاً؛ بسبب ما تحمله لفظة الشذوذ من حساسية، غير أن هذا الوصف عندما أطلق لم يقصد به إلا بيان قلة من قرأ بها، وخروجها من حيز التواتر إلى حيز الآحاد، لا اعتقاد ضعف القراءة، أو ضعف قارئها، أو عدم العمل بها. ومن هنا كان هذا البحث لكشف حقيقة القراءة الشاذة، وبيان ضابطها، وذكر أهم رواتها، وبيان احتجاج الفقهاء بها، وكذا المفسرون، وذِكْر أثرها في المعنى التفسيري من خلال ضرب بعض الآثار، وقد اختار الباحث ثلاثة منها، وهي: ما تضيفه القراءات الشاذة من معان جديدة على المتواترة، وترجيح القراءة الشاذة لأحد المعاني المحتملة في القراءة المتواترة، وتفسير السلف المبني على قراءة شاذة. وقد مثل لكل نوع بأمثلة يتضح بها المقصود.

2 - السنن الإلهية: حقيقتها وإدراكها في ضوء القرآن الكريم/ للأستاذ الدكتور ذو الكفل بن الحاج محمد يوسف بن الحاج إسماعيل، 67 - 108، ويتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل موضوع السنن الإلهية؛ فيبين حقيقتها، ومعانيها كما وردت في آيات القرآن الكريم، مع بيان أهمية إدراك السنن الإلهية في الكون، ومصادر الكشف عنها، وتحديد خصائصها التي تعين على معرفتها والكشف عنها، فضلاً عن بيان آثار تلك السنن على الأفراد والمجتمعات.

3 - المسائل الأصولية المستدل لها بقوله تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرًا) [النساء:82] / للدكتور عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم العويد، 109 - 211، هذا البحث يجلي المسائل الأصولية التي دلت عليها هذه الآية الكريمة؛ بجمع ما استفاده العلماء الأصوليون وغيرهم من المسائل الأصولية المستدل لها بهذه الآية الكريمة. وقد أبان هذا البحث عن عناية العلماء بتحرير وجه الاستدلال من الآية للمسألة. وإن من أعظم ما جلاه البحث الموازنة بين منهج المفسرين والأصوليين في الاستدلال بالآية الكريمة، وإظهار أبرز المفسرين المعتنين باستنباط المسائل الأصولية من الآيات في تفسيرهم لكتاب الله تعالى.

4 - القراءات القرآنية وتوجيهها في كتاب العين (جمع ودراسة) / للدكتور عبد الله بن محمد بن عيسى المسملي، 213 - 288، ويتناول هذا البحث توجيه القراءات القرآنيّة في كتاب العين والاستشهاد بها من خلال دراسة منهج الخليل في ذلك، وبيان طريقته التي اتبعها في عرضها والاحتجاج لها، مبيِّنًا عنايته بها رواية ودراية، وموقفه منها، واعتداده بها مصدرًا من مصادر الاستشهاد اللغويّ، محاولاً الدِّفاع عنه وتبرئته من تهمة الطَّعن في القراءات، معتمدًا على استقراء المواطن التي أورد فيها القراءات وتوجيهها. كما يتناول البحث موقف المفسّرين واللغويّين وعلماء القراءات من توجيه القراءات في العين، من خلال بيان تأثّر أولئك بتوجيهات الخليل واعتمادهم عليها، كما خصّ البحث موقف الأزهري بدراسة مفصّلة لظهور ذلك في معجمه تهذيب اللغة وعنايته بكتاب العين ونقده.

5 - خطاب امرأة عمران في القرآن: دراسة بلاغية تحليلية/ للدكتور عويض بن حمود العطوي، 289 - 328، ويهدف هذا البحث إلى دراسة نص محدد هو خطاب امرأة عمران في القرآن, من الوجهة البلاغية, وذلك لإبراز السمات الدلالية في النص, وربط ذلك بموضوع الخطاب الذي لم يذكر في القرآن إلا مرة واحدة. وقد اتبع الباحث المنهج التحليلي للنص، للوصول إلى نتائج، من أهمها: اختلاف مستويات الخطاب، واختلاف النظم تبعًا لذلك، فظهرت على الخطاب الأول سمات السكون والهدوء والخضوع لأنه نذر وتضرع, وظهر على الثاني مد الصوت وإطالته, مع ما يشعر بالتحسر، وهو الهاء الممتدة بالألف في الكلمات: (وضعتها , سميتها , أعيذها، وذريتها)، وظهر من النص المدروس عدم وجود سمات خاصة لخطاب المرأة يميزه عن الرجل، وصوّر الخطاب قوة تحمل المرأة , وشدة عزيمتها إذا تلبست بالإيمان، واعتمدت على الجبار، وخصوصاً إذا تعلق الأمر بأمومتها, وفراقها لولدها.

كما يحتوى العدد على تقرير عن الملتقى الرابع للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الذي انعقد بمدينة الخبر في المملكة العربية السعودية، خلال المدة 29/ 2 – 1/ 3/ 1430ه، وكان عنوانه: جمعيات تحفيظ القرآن ودورها في تحقيق الأمن.

جدير بالذكر أن المجلة من توزيع دار ابن الجوزي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير