تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور كتاب الموجز في شرح أداء القراء السبعة]

ـ[حادي العيس]ــــــــ[25 Oct 2009, 09:37 م]ـ

الإخوة الكرام صدر وما زال داخل المطابع كتاب الموجز في شرح أداء القراء السبعة لأبي علي الأهوازي المتوفى سنة 446هـ بتحقيق من الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن وهو صادر عن دار ابن الجوزي بالدمام .. والكتاب في مجلد واحد مرفق صورة الغلاف وقد روعي فيه الطباعة الفاخرة وقد اتبع فيها د. الضامن محكات التحقيق وأعلن أن هذا الناتج قد تمت مقابلته مع أربع نسخ مخطوطة،وقد قدم للعمل بمقدمة قصيرة لوح فيها إلى الأمانة العلمية وفشو القرصنة الفكرية وكرر شيئا من ذلك نهاية الكلام عن النسخ المخطوطة والأخطاء التي شاعت في طبعات لدى بعض الناشرين دون تحقيق علمي،ثم عرَّف بالمؤلف والكتاب والنسخ المنقول عنها، ثم أورد بعضا من صورها وباشر بعدها عرض الكتاب مذيلا تعليقاته وتوثيقاته بالهامش.

الكتاب يأتي في أربعمائة وثمانين صفحة كان نصيب الأصول فيها مائة وثمان صفحات عنون لها بعناوين ليست فاشية فشو عناوين أبواب الشاطبية فقد احتل عنده التبويب بالهمزة أبوابا متعددة مثال (باب ذكر الهمزة الساكنة في محل الفاء في الأسماء والأفعال) (باب ذكر الهمزة المتحركة في أوائل الكلم) كذلك فصَّل في باب الإمالة وخصص الحالات بأبواب مثال (ذكر الإمالة والتفخيم في الراء المكسورة بعد الألف في الأسماء) (باب ذكر الإمالة في الألف المنقلبة من الياء في الأسماء والأفعال) .. وقد راع انتباهي في باب تغليظ اللام لورش ذكر تغليظها إذا كان قبلها ظاء أو صاد ولم يذكر الكلام عن الطاء فهل كان سقطا من الطباعة أو من المخطوطة؟ ..

الكتاب وأسلوب العرض والتعليق هو من السهل الميسور كتب فيه صاحبه ما رواه عن مشايخه بنفسه وما قرأ به، وهو سبق تحقيقي للدكتور الضامن أسأل الله أن ينفعه به في الدنيا والآخرة وأن يبارك له في وقته ورزقه وعمله.

ـ[عبدالملك سرور]ــــــــ[26 Oct 2009, 08:54 م]ـ

جزيت خيرا

وقد تمت الإشارة إليه هنا

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=17710

7/11/1430 هـ

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير