تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدر حديثا: نهاية الغاية في طبقات القراء]

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[10 Feb 2010, 09:14 م]ـ

صدر حديثا 1431هـ عن المكتبة العصرية ببيروت الطبعة الأولى لكتاب نهاية الغاية في بعض أسماء رجال القراءات أولي الرواية

والكتاب يطبع لأول مرة، وهو عبارة عن اختصار لكتاب غاية النهاية للإمام ابن الجزري ـ رحمه الله ـ مع شيء يسير من الفوائد والزوائد على المطبوع من غاية النهاية

تأليف: أبي الصفاء زين الدين عبد الرزاق بن حمزة بن علي الطرابلسي (ت 867هـ تقريبا) رحمه الله تعالى.

تحقيق الأستاذ الدكتور عمر عبد السلام تدمري

ويقع في جزءين مجموعين في مجلد واحد، يحوي الجزء الأول 302صفحة، والجزء الثاني 277 صفحة، وفي آخر الجزء الثاني فهرس بأبحاث المحقق وتحقيقاته.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[11 Feb 2010, 12:16 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

أين نجد الكتاب؟؟

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[13 Feb 2010, 10:39 م]ـ

في مكتبة جرير.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[14 Feb 2010, 07:45 ص]ـ

في مكتبة جرير.

جزاك الله خيرا

ـ[الدكتور عمار أمين الددو]ــــــــ[14 Feb 2010, 09:13 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذا الخبر الجميل، كنت قد استشرت الدكتور عبد السلام في تحقيق هذه المخطوطة منذ أربع سنوات تقريباً، حين زارنا في مركز جمعة الماجد مشكوراً، فقال لي أنا أحققه، ثم طلب مني أن أبحث له عن نسخ أخرى، لأنه لا يملك له إلا نسخة واحدة، فلم أقف على غيرها، ثم بعد فترة وجيزة قدمه للطباعة في المركز، إلا أن المركز بعد عام تقريباً اعتذر له عن طباعته، وها هو اليوم يخرج للنور والحمد لله. فجزاكم الله خيراً

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[14 Feb 2010, 09:32 ص]ـ

كانت هناك نسخة خطية من الكتاب في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد، فهل هي النسخة التي اعتمد عليها الدكتور عمر في التحقيق، بارك الله فيكم.

ـ[الجكني]ــــــــ[14 Feb 2010, 06:55 م]ـ

نعم شيخنا الدكتور غانم قدوري، فقد كتب المحقق على ورقة الغلاف الداخلية:

تحقيق .. عن المخطوطة الفريدة بمكتبة الأوقاف العامة ببغدادرقم (964).

ـ[الردادي]ــــــــ[15 Feb 2010, 02:47 م]ـ

بحثت عن الكتاب في بعض مكتبات المدينة كالرشد وجرير ودار الزمان ولم أجده، فلعلنا نظفر به في معرض الكتاب الذي سيقام في الجامعة الإسلامية قريباً بإذن الله ..

وقد وجدتُ بين أوراقي ورقة بها إشارة - بخط يدي - إلى أن للكتاب نسخة أخرى في دار الكتب المصرية برقم: (4915/تاريخ) ولا أتذكر من أين نقلتُ هذه المعلومة، ولم أتأكد من صحة هذه المعلومة!!

فلعل من إخواننا المطَّلعين من ينفي أو يثبت صحة هذه المعلومة ..

ـ[الجكني]ــــــــ[15 Feb 2010, 03:41 م]ـ

أخي الكريم " الردادي " حفظك الله ورعاك:

إلى الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم أمس الأحد (29/ 2/1431هـ) كان في مكتبة جرير بطريق سلطانة بالمدينة المنورة؛ خلف اشتراكات الصديق ثلاث نسخ من الكتاب، في الدور الثاني على الرف الذي على يدك اليسرى بعد الكاونتر، تحت عنوان: كتب إسلامية.

أما النسخة المذكورة فلا أعلم عنها شيئاً، لكن محقق الكتاب قال:" وعنها - نسخة بغداد الفريدة - نسخة مصورة بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة رقمها (2152).

والله أعلم.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[15 Feb 2010, 06:14 م]ـ

جزاكم الله خيرا ..

الكتاب لم أجده في المدينة المنورة إلا في مكتبة جرير فقط، وهذا عجيب؛ فإنه من المعلوم أن مكتبة جرير اشتهرت بالكتب المترجمة، والأدب بمختلف فنونه، خصوصا الروايات، فانفرادها بمثل هذا الكتاب فيه درس لطالب العلم والباحث بأنه لا تغني مكتبة عن مكتبة.

ولي عتب على كثير من الأساتذة المختصين بالقراءات في تقصيرهم بمتابعة الجديد في مجال تخصصهم، والتعريف به، مع أن متابعة الجديد ومعرفته من العلم النافع، وليس مضيعة للوقت كما يتوهمه بعض الفضلاء.

ولي ملاحظات كثيرة في هذا الجانب لا أريد الإثقال عليكم بها، وحسبي أن الحر تكفيه الإشارة.

ـ[الردادي]ــــــــ[16 Feb 2010, 03:18 م]ـ

شيخنا الكريم الدكتور الجكني وفقه الله،

شكر الله لكم ما تفضلتم به، وقد ذهبت إلى مكتبة جرير بالأمس - مساء الاثنين - ووجدتُ نسختين بالفعل من الكتاب فأخذتُهما لي ولأخي الحبيب محب القراءات ..

العجيب أني بعد أن أخذت النسختين ذهبت إلى الموظف الذي أفادني قبل عدة أيام بأن الكتاب لم يصلهم ووضعت النسختين بين يديه فتعجب ثم أدخل عنوان الكتاب في جهاز الكمبيوتر عنده فلم يظهر له فزادت حيرته، ثم اكتشف في نهاية المطاف أن مُدخِل عنوان الكتاب في إدارة جرير بالرياض أدخله بعنوان: "نهاية الغابة" بالباء، وهذا أمر يدعو للضحك والحزن في آنٍ واحد ..

وذكر لي الموظف أن تغيير العنوان في برنامج المكتبة يحتاج إلى عدة معاملات إدارية، لذلك نصحني أن أخبر مَنْ يرغب بشراء الكتاب أن يسأل عنه في فروع مكتبة جرير بعنوان: "نهاية الغابة" بالباء، والله المستعان ..

والشكر موصول لأخي الشيخ ضيف الله، فقد أخبرني بوجود الكتاب في مكتبة جرير قبل عدة أيام وذهبتُ حينها للمكتبة فلم أجده فظننت أن النسخ المتبقية قد نفدت، ولم يدر بخلدي أن التحريف في الكتب الإسلامية أصبح لا يقتصر على المضمون بل يتعداه إلى العنوان عند غياب الرقابة والمراجعة، والله المستعان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير