تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مفاتيح التفسير (معجم شامل لما يهم المفسر معرفته من أصول التفسير وقواعده ومصطلحاته ومهماته]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[07 Apr 2010, 08:41 م]ـ

مفاتيح التفسير (معجم شامل لما يهم المفسر معرفته من أصول التفسير وقواعده ومصطلحاته ومهماته). للأستاذ الدكتور أحمد بن سعد الخطيب، الطبعة الأولى 1431هـ، دار التدمرية. (مطبوع في مجلدين).

وقد قدم للكتاب الأستاذ الدكتور الشيخ محمد بن عبدالرحمن الشايع فكتب حفظه الله:

بما أن التفسير جماع علوم، وملتقى فنون شتى، ولكل علم عباراته ولكل فن مصطلحاته، كان القارئ للتفسير والباحث فيه في حاجة ماسة لهذا الكتاب الذي بين يديك، الذي ألفه أخونا الفاضل الكريم الدكتور أحمد بن سعد الخطيب الأستاذ بقسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والذي عرفته علماً في علمه وخلقه. وقد سمى كتابه مفاتيح التفسير وعرفه بأنه معجم شامل لما يهم المفسر معرفته من أصول التفسير وقواعده ومصطلحاته ومهماته. فرآه وأراده مفتاحاً بين يدي الدراسين والباحثين يفتح لهم مغاليق كلام ومصطلحات العلماء والمفسرين، وهو كتاب ضخم في حجمه، جديد في موضوعه، عميق في مادته. وهو جهد سنين ومشروع عمر، أخذ من مؤلفه عقداً من حياته ـ فبارك الله له في عمره وعلمه وعمله ـ. وقد سهل على الباحثين والدراسين ما يريدون معرفته من مصطلحات وقواعد وأصول متعلقة بالتفسير قريبة منه أو بعيدة عنه لكنها مذكورة فيه من مصطلحات نحوية وصرفية وبلاغية وفقهية ومنطقية وحديثية وعلمية تجريبية بلغت (1530) مادة علمية مرتبة ترتيباً معجمياً ـ ألفبائياً ـليسهل الوقوف عليها والإفادة منها.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Apr 2010, 08:45 م]ـ

بشرك الله بالخير يا أخي العزيز وكتب أجرك.

وأبارك للأخ الكريم الأستاذ الدكتور أحمد سعد الخطيب صدور هذا الكتاب الذي أرجو أن يسد ثغرة في مكتبة الدراسات القرآنية بإذن الله.

أسأل الله أن يبارك له في هذا المؤلَّف وأن يزيد المؤلِّف علماً وتوفيقاً.

ـ[سُدف فكر]ــــــــ[08 Apr 2010, 09:32 ص]ـ

ما شاء الله تبارك الله

بشركم الله بالمسرات وجزاكم خير الجزاء

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[08 Apr 2010, 11:02 ص]ـ

أبارك لأستاذي الفاضل صدور مولوده العلمي الجديد والذي حدثني عنه منذ ما يقارب الأربع سنوات وطالما انتظرته، وأسأل الله أن ينفع بالمؤلف والمؤلف وأن يتقبلهما بقبول حسن

ـ[عادل التركي]ــــــــ[08 Apr 2010, 05:48 م]ـ

أبارك لأستاذنا الدكتور أحمد الخطيب خروج الطبعة الأولى من كتابه الذي مكث في تجميع مادته وتأليفه قرابة تسع سنوات كما ذكر ذلك.

وقد اقترح عليه بعض الأساتذة الفضلاء أن يجعل عنوانه (موسوعة التفسير).

وهو ينوي تطويره وزيادة مادته ولكن فضّل طباعته للباحثين ليطلعوا عليه ويعطوه ما وجدوا عليه من ملحوظات وما يتمنون إضافته لمادة الكتاب ليكتم هذا العقد الفريد في الطبعات القادمة -بإذن الله-

أسأل الله أن ينفع به ونرى الكتاب على ما يتمناه مؤلفه والمتشوقين له من المهتمين بالتفسير

ـ[الخطيب]ــــــــ[09 Apr 2010, 07:21 ص]ـ

أشكر الإخوة الكرام - حسب ترتيب المشاركات- فهد الجريوي، د عبد الرحمن الشهري، أفنان، أبا صفوت، عادل التركي

أشكرهم على اهتماممهم ومباركاتهم صدور هذا الكتاب وأسأل الله تعالى أن يكون كما ارتجى أخونا الكريم د. عبد الرحمن الشهري قد أضاف شيئا إلى الدراسات القرآنية.

والواقع كما ذكر أخونا الشيخ عادل التركي أنني أعتبر المعجم بهذه الصورة مرحلة أولى، أعمل بعد ذلك على تناميها، عبر إثقال ما يحتاج من المواد الموجودة إلى ذلك وبما يتفق وطبيعة الدراسات المعجمية والمصطلحية، وكلك بإضافة مواد جديدة، وهذا ما أرجو أن يتعاون معي فيه الإخوة الكرام من أهل العلم، وإنني أنتظر مقترحاتهم ووجهات نظرهم، تسديدا لما هو قائم، وإرشادا إلى ما لم يوجد.

هذا وقد شرف الكتاب بقلم شيخ المفسرين أستاذنا الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الشايع، الذي تفضل مشكورا بتقديمه بعد اطلاعه على عدد كبير من مواده، وعلى فهرس المواد والمصطلحات، أسأل الله تعالى أن يبارك فيه، وأن يجزيه خير الجزاء.

وقد أرفقت لكم، افتتاحية الكتاب وفيها منهج التناول، ومعها فهرس المواد التي حواها المعجم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير