تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عرض كتاب (آل حم: غافر وفصلت. دراسة في أسرار البيان) لـ أ. د. محمد أبو موسى حفظه الله]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Jul 2009, 06:00 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر منذ مدة ليست بعيدة عن مكتبة وهبة بالقاهرة الطبعة الأولى 1430هـ من كتاب قيم من مؤلفات الأستاذ الدكتور محمد بن محمد أبو موسى حفظه الله ورعاه، بعنوان:

آل حم

غافر وفصلت

دراسة في أسرار البيان

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/74244a5b62b1a1ebf.jpg

وقد كان لأخي الدكتور عمر المقبل فضل تنبيهي على صدور هذا الكتاب في إحدى تعقيباته في ملتقى أهل التفسير، فسارعتُ إلى الحصول على نسخة منه وقراءته. وأنا حريص جداً على كل ما يكتبه الدكتور محمد أبو موسى لما أجده في مؤلفاته من الجدة والعمق، وجودة التحليل للكلام وبراعته فيه، على طريقة وأسلوب ينمي في قارئه ودارس كتبه مَلَكةَ تذوق الكلام، والتعرف على مواطن البراعة فيه.

وهذا الكتاب هو الأول في الحديث عن سور آل حم، وقد تناول فيه تحليل أسرار البيان في سورتي غافر وفصلت، والبقية تحت الطباعة الآن وسيصدر قريباً كما أخبرني بذلك الأستاذ سلطان وهبة صاحب مكتبة وهبة وناشر كتب الدكتور محمد أبو موسى وفقه الله.

وقد أطال وأبدع الدكتور في هذا الكتاب أيماً إبداع، ونبَّه مراراً إلى أن هناك أسراراً للبلاغة، وأصولاً لم تكتشف بعدُ، وأن اكتشافها يحتاج إلى طول تأمل وتدبر وصبر لكلام الله سبحانه وتعالى، ولكلام العرب الذي سبق نزول القرآن في تأنٍّ وتثبت وحسن تذوق، وطول مراجعة. وأن هذا سيفضي بنا إلى استنباط الكثير من أسرار البيان العربي الذي وصل إلى بعضه الإمام عبدالقاهر الجرجاني رحمه الله وأودعه في مصنفاته البديعة المشهورة، وهو على فضله لم يصل إلى كل ما في اللسان العربي من أسرار وبيان، ويحتاج النسج على منواله إلى صبر طويل حتى يتمرن الباحث على منهجه في استخراج تلك الأصول المهمة في فهم كلام العرب على وجهه.

وقد فصَّل القول في سورتي غافر وفصلت تفصيلاً مهماً جديراً بالتأمل والقراءة وترداد النظر، وبحسبي في هذا التعريف أن أحض إخواني على قراءة هذا الكتاب القيم، والانتفاع بما فيه، ولعله يتيسر لي مستقبلاً الإشارة إلى عدد من نوادر المسائل التي تناولها وأضافها في هذا الكتاب القيم، والتحليل الموفق.

والكتاب يقع في مجلد عدد صفحاته 512 صفحة من المقاس العادي.

وبمناسبة ذكر الأستاذ الدكتور محمد أبو موسى فإنني أنبه إلى أهمية كتبه وبحوثه وقيمتها العلمية، وأحث إخواني على العناية بمؤلفاته وبحوثه، ففيها نفع عظيم لكل من يريد التعمق في فهم الكلام العربي فهماً صحيحاً، وكتب الدكتور أبو موسى جديرة بالعرض، وقد بدأت في الكتابة عن كتبه وعرضها واحداً واحداً ليطلع الجميع على نفائس قلَّ أن يظفروا بها في مؤلفات العلماء المعاصرين من أهل البلاغة وأرجو أن أنشرها قريباً في ملتقى أهل التفسير، وأهل التفسير أولى الناس بالعناية بكتب أبي موسى وأمثاله - وهم قلة - من البلاغيين لشدة حاجتهم إلى الفهم الصحيح لبلاغة القرآن وبيانه العالي.

ـ[الكوكب المنير]ــــــــ[26 Jul 2009, 04:59 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد:

جزى الله شيخنا الدكتور: عبد الرحمن كل خير، على التعريف بكتاب من كتب عَلَم بارزمن أعلام البلاغة المعاصرين، تكسبك كتبُه دُربة فائقة فى ذوق الجمال القرآنى، و مهارة عالية فى معرفة المسالك البلاغية فى كتابه الله الإعجازى.

ولمن يرد التعرف على مزيد بيان بسيرته و كتبه، عليه بهذا الرابط:

http://www.alfaseeh.com/vb/showpost.php?p=215102&postcount=68

وللاطلاع على حوار هام له، فدونك هذا الرابط:

http://alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=31438

وتقبل الله منا و منكم أعمالنا.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[27 Jul 2009, 10:58 ص]ـ

هذا الرجل العملاق ندمت على أن مرت عليَّ سنين ي لم أتمتع فيها بالقراءة له، وانا أنصح كل من له اعتناء بالعلوم الشرعية بالقراءة لهذا الرجل، ومن أبرز ما تجده عنده واضحا القراءة الواعية العميقة للتراث، وإحسان التوجيه لكلام أهل العلم الذين يتسارع كثير من المعاصرين لتخطئتهم دون فهم مقاصدهم والغوص على مراميهم، ولو كان الأمر بيدي لألزمت طلاب الدراسات العليا بالقراءة له والاستفادة من فكره الناضج وقلبه المحترق، وعقله الوقاد، وليس لمثلي أن يتكلم عن مثل هذا الرجل فكلماته تغني وتبلغ إلى مسامع القلب، وتضع لك المنهج الصحيح.

ومن كلماته الرائقة وما أكثرها قوله - حفظه الله وأمتعنا برؤياه -

" ولا شك أن أشعة الفكر الحر حين تنعكس على الكلمة الحرة يكون لها ضياء ووهج، هذا الضياء وهذا الوهج ليس من الكلمة الحرة وحدها، وإنما منهاومن العقل النبيل الذي كان يبحث عنها، فلما لقيها وقف يحتفي بها حفاوة الكريم بالكريم، ويقضي بهذا الوقوف حق قائلها قضاء الكريم حق الكريم، ومن بين هذين تتحدر المعرفة الجديدة ذات النسب الشريف، وهذا هو امتدادها وإحياؤها وازدهارها وتنويرها، وليس بالسرقة ولا بالسطو ولا باستلال المختصرات، وحيا الله كل عقل حر ورث إرثا حرا وجدع أنف كل دجال مهين. محمد أبو موسى. مدخل إلى كتابي عبد القاهر ص: 35

وقوله ( ... الشعر بعيد مع قربه عميق مع وضوحه، وفيه صنعة لا تدركها إلا بمراجعة الفكرة، وشحذ البصيرة، وحسن التأمل، وأنا أحرص على هذا في كلام العلماء والتفت إليه باهتمام، وألفت إليه باهتمام؛ لأني أكره السطحية في الفهم، وفي السلوك، وفي الحياة كلها، وأحب دائما أن أقترب من الحقائق، وأن أرفع الحجب ن وأن أجاهد في الاقتراب من المستور الخافي، وأن أضع أذني تحت كل كلمة أسمع سرها ووسواسها الخناس الذي توسوس به في صدور الناس) مدخل إلى كتابي عبد القاهر ص: 140

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير