تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

5.وقد اقتصرت على الجزء المراد من الايه ولم آت بها كلها ومثال على هذا قوله تعالى (فإن خير الزاد التقوى) فهذه قاعده قرآنية جليلة منتزعة من آية طويلة لاحاجة لي في ان آتي بها كلها في هذا المقام حيث إن موضوع الرسالة مقتصر على القواعدفقط.

6.وقد أكرر الاية في أكثر من موضع أن كان لها دلالة على أكثر من قاعد ومثال ذلك قوله تعالى (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغمى كثيرآ وسعة) فإن هذه الىيه تصلح أن تذكر في قواعد الهجرة وتصلح أن تذكر في قواعد التضحية أيضآ.

7.هذا وأكتفي في الهامش في ذكر مرجع الاية بالموضع الأول الذي ذُكرتفيه غن تكررت بحروفها وإن كانت بها زيادات مؤثرة في توضيح القاعدة أثبت الاية في المتن وأثبت مرجعها بالهامش.

8.أراعي في إيراد الآيات تحت القاعدة أو تقسيماتها أن إتي بها مرتبة حسب مجيئها في المصحف العثماني إلا أن كانت الآية متأخرة تدل على القاعدة دلالة أوضح من سابقتها فإني أوردها اولآ.

9.قد قسمت القواعد الى تسع مجموعات رئيسية حتى يسهل على الباحث تتبعها والإحاطة بها وجعلت هذه المجموعات مرتبة ترتيبآمنطيقيآآخذبعضها بحُجُزبعض ومؤديآبعضها الى بعض اما القواعد داخل المجموعات فقد رتبتها على حسب الترتيب الهجائي إلا أن يكون بين بعضها والبعض الاخر صلة فأثبته متواليآ مرتبآ وأترك الترتيب الهجائي ساعتئذ.

هذا وسأذكرالقواعد التي استخرجتها تحت هذه العناوين التسعة الجامعة وتحت كل منها قواعد تفصيلية وهذه العناوين هي:

1.المجموعة الأولى:قواعد في الإلهيات 0

2.المجموعة الثانية:قواعد في النبوات.

3.المجموعة الثالثة:قواعد في العبادات.

4.المجموعة الرابعة:قواعد في السلوك.

5.المجموعة الخامسة:قواعد في الأخلاق الحسنة.

6 المجموعة السادسة:قواعد في الأخلاق والاعمال السيئة.

7. المجموعة السابعة:قواعد في أصناف الناس ومكرهم.

8.المجموعة الثقامنة:قواعد في الجهاد والنصر والتمكين.

9.المجموعة التاسعة:قواعد في الحياة والموت.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير