تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محب القراءات]ــــــــ[17 Feb 2010, 01:13 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا أباعمر على أن خصصتني بنسخة من هذا الكتاب.

وقد أضحكتني بهذا الموقف الذي حصل لك , ولا بأس اعتبره من طرائف التصحيف , فالأمر يسير , وضعوا (الباء) بدل (الياء) والفرق في نقطة واحدة!! وتأمل أمرا آخر فهو سبق (لوحة مفاتيح) فالباء فيها بجوار الياء.

المهم أنك حصلت على الكتاب قبل نفاذ الكمية

ـ[القارئ المليجي]ــــــــ[17 Feb 2010, 02:08 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

لكن متى نجد كتاب "غاية النهاية" لابن الجزري محققا تحقيقًا جيدًا؟

"غاية" بالياء المثناة.

...

هناك حكاية لأحد البخلاء

احتاج أن يكتب رسالة، يدفع فيها أجرًا على كل حرف، فأراد أن يكتب (حسن) فأمر الكاتب أن يكتب (خس) ثم قال له عند كتابة نقطة (الخاء): ماذا عليك لو جعلت النقطة على آخر السين!

ـ[أبو يوسف الكفراوي]ــــــــ[02 Mar 2010, 07:33 ص]ـ

بحثت عن الكتاب في بعض مكتبات المدينة كالرشد وجرير ودار الزمان ولم أجده، فلعلنا نظفر به في معرض الكتاب الذي سيقام في الجامعة الإسلامية قريباً بإذن الله ..

وقد وجدتُ بين أوراقي ورقة بها إشارة - بخط يدي - إلى أن للكتاب نسخة أخرى في دار الكتب المصرية برقم: (4915/تاريخ) ولا أتذكر من أين نقلتُ هذه المعلومة، ولم أتأكد من صحة هذه المعلومة!!

فلعل من إخواننا المطَّلعين من ينفي أو يثبت صحة هذه المعلومة ..

نعم أخي الكريم فالكتاب يوجد منه نسخة خطية محفوظة في دار الكتب المصرية بالقاهرة، تحت رقم: (4915) تاريخ، وعنها مصورة ميكروفيلمية في الدار، برقم: (35335)، في 128 لوحة، جاء على صفحة العنوان: ((مختصر غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أولى الرواية جمع الشيخ عبد الرزاق بن حمزة بن علي الحنفي المقرئ القادري الطرابلسي نزيل القاهرة تلميذ العلامة شيخ القراء والمحدثين شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري المقرئ رحمه الله تعالى والغاية وأصلها للشيخ ابن الجزري رحمه الله)). وعليها تملكات.

ـ[الدكتور عمار أمين الددو]ــــــــ[04 Apr 2010, 04:52 م]ـ

المهم يا سادة ياكرام، وأنا بحاجة ماسة لكتاب نهاية الغاية، لأني أعمل على تحقيق نهاية الغاية، فهل أحصل على نسخة منه في مكتبة جرير بالرياض بعنوان (نهاية الغابة)؟؟؟ كما أدخلوه في الجهاز، أرجو الإفادة وشكراً

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[05 Apr 2010, 04:03 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[06 Apr 2010, 06:37 ص]ـ

المهم يا سادة ياكرام، وأنا بحاجة ماسة لكتاب نهاية الغاية، لأني أعمل على تحقيق نهاية الغاية، فهل أحصل على نسخة منه في مكتبة جرير بالرياض بعنوان (نهاية الغابة)؟؟؟ كما أدخلوه في الجهاز، أرجو الإفادة وشكراً

الكتاب موجود بمعرض الكتاب المقام حاليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

ـ[محمد سيف]ــــــــ[09 Apr 2010, 11:57 ص]ـ

الكتاب موجود بمعرض الكتاب المقام حاليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

في أي مكتبة؟

ـ[ايت عمران]ــــــــ[09 Apr 2010, 02:59 م]ـ

في أي مكتبة؟

في مكتبة دار الهدى.

ـ[محمد سيف]ــــــــ[10 Apr 2010, 06:05 م]ـ

في مكتبة دار الهدى.

جزاك الله خيرا

وللأسف نفدت النسخ عند دار الهدى

ومررتُ بجناح مكتبة جرير قبل الظهر لعلي أجده فوجدتُه مغلق

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[11 Apr 2010, 06:13 ص]ـ

كانت النسخ قليلة، فلو أخبرتنا برغبتك في الكتاب من قبل ...

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[06 Aug 2010, 02:05 م]ـ

لم أطلع على هذا الموضوع الجميل إلا الساعة، بعد أن أشار إليه أخي محب القراءات هنا ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?p=114092#post114092) .

وفيه فوائد عديدة أتحفنا بها أخي العزيز المنقب ضيف الله الشمراني، ومعه الشيخ السالم الجكني، فالبحث عن الكتب والتنقيب عنها يحتاج إلى مهارة ودربة، ولا يظن ظان أن أصحاب الكتب وجدوها بسهولة أو سذاجة!

بل في الأمر تعب وحيلة وتدقيق وأساليب يعرفها من حصّل الكتب.

ومما نفيد منه أعلاه بهذا الخصوص:

- ينبغي لطالب العلم الحرص على زيارة المكتبة بصورة دورية مستمرة، فليس القصد بزيارتها دائما مجرد الشراء، بل يكفي أن يطلع على جديد المطبوعات ومسيرة البحث العلمي في مجالاته المختلفة، وهذا مطلب مهم وعزيز لكل طالب علم، كما أنه هو الطريق لاكتساب الملكة والمهارة في تحصيل الكتب.

- تحصيل الكتب يحتاج إلى نفس طويل وصبر، ولا يمكن لطالب العلم تحصيل نفائس الكتب إلا بأن يتحول هذا عنده إلى شغف، فمن أحب شيئا وجد الطريق إليه مهما كان!

- لا تقتصر على المكتبات الشرعية أو المتخصصة، بل عدد مصادرك ونوع زياراتك، فبالإضافة إلى أن في هذا توسيعا للمدارك وتنويعا للمعارف فإنه قد يدلك على ما لم تكن تظن وجوده من الكتب.

- كثير من القائمين على الكتب (أصحاب المكتبات أو الباعة أو الإداريين ... الخ) هم مجرد كتبيين أو موظفين لا يلقون بالاً إلى مضمون الكتاب وأهميته (غالبا) ولذا قد يجهلون هم بما يملكونه منها، فعلى الباحث ألا يثق بقولهم: "الكتاب غير موجود" بل ينوع في طرائق بحثه: العنوان، المؤلف، الدار الطابعة ... فإن لم يجد أيضا فإنه يبحث بنفسه في القسم المطلوب، أو غيره، وكم وجدنا من الكتب التي صنفت في غير ما هي عليه، أو وجدت في غير مظانها من الأقسام.

هذا بعض ما أفدته مما سبق، ولعل الإخوة يضيفون ما لديهم، حتى تتلاقح الأفكار والتجارب، وفي الملتقى عدد من "المنقبين" البارعين يصعب حصرهم ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير