تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وتناول البحث تلك الظواهر من خلال أربعة مباحث:

المبحث الأول: مصطلح الإشمام بين الدلالة اللغوية والدلالة الاصطلاحية.

المبحث الثاني: الإشمام الوقفي، وهو خاص بالوقف على آخر الكلمة المحركة بالضمة بالسكون وتهيئة الشفتين للنطق بالضمة من غير تصويت، دلالة على نوع الحركة عند الوصل.

المبحث الثالث: الإشمام الصرفي، وهو خاص بإشمام كسرة أول الفعل الثلاثي المعتل العين المبني للمجهول ضَمَّةً، كما في نحو: قِيل، وبِيع، وسِير، دلالة على أن أصل الفعل على وزن (فُعِلَ)، وحاول البحث الكشف عن حقيقة هذه الحركة من خلال منظومة الحركات المعيارية الأساسية والثانوية.

المبحث الرابع: الإشمام الصوتي، وهو يختص بإشراب صوتٍ صفة صوت آخر، كما في النطق بالصاد في (مَصْدَر) مُشْرَبَةً صوت الزاي، أي النطق بالصاد مجهورة، وهو نوع من المماثلة الصوتية الجزئية أو الناقصة.

5 - دراسة بعنوان: تقارض (إلا) و (غير) في اللغة وفي القرآن الكريم، للدكتور مصطفى فؤاد أحمد محمد، من ص 243 إلى ص288، وقد عرضت لمعاقبة (إلا) و (غير) كلٍّ منهما الآخر في اللغة أولاً، فذكرت أحكام (إلا) في الاستثناء وفي الوصف، ثم أحكام (غير) في الاستثناء والوصف أيضاً، مبينة أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما في ذلك كله، ثم كشفت معاقبتهما في القرآن الكريم، مستشهدة بآيات مجيء (إلا) بمعنى (غير) وكذا آيات مجيء (غير) بمعنى (إلا)، ودعَّمت ذلك بأقوال العلماء في كل آية.

ثانيًا – في باب النصوص المحققة:

حقق الأستاذ الدكتور عمر يوسف عبد الغني حمدان ثلاثة نصوص تُحقَّقُ لأوّل مرّة في الوقف اللازم (الوقوف المفروضة) والوقف الممنوع (ما لا يجوز الوقف عليه) في القرآن الكريم، تحت عنوان: رسائل في الوقوف المفروضة وألفاظ الكفر في القرآن الكريم، من ص 291 إلى 368، وهي تعالج الزلل والخطأ في الوقف والابتداء في قراءة القرآن، والتنبيه على المواضع التي يجب الوقوف عليها للمحافظة على المعنى، والمواضع التي يكون الوقف عليها كفرًا، وأثر نية القارئ في ذلك.

موضوع الرسالة الأولى: الوقوف المفروضة، وهي منسوبة لأبي منصور الماتريدي، وقد نفى المحقق صحة هذه النسبة.

وموضوع الرسالة الثانية: بيان وقوف الكفر في القرآن، وهي لمؤلف مجهول، وقد يكون هو مؤلف الرسالة الأولى، كما يقول المحقق.

أما الرسالة الثالثة فهي مقاطع ذات علاقة مباشرة بموضوع وقوف الكفر مختارة من كتاب في القراءات بعنوان التيسير، لمؤلف مجهول؛ يظهر أنه كان حيًا بعد 590هـ، كما يقول المحقق.

ثالثًا: في باب العروض والمراجعات:

عرضت رسالة جامعية في تحقيق: القصيدة الطاهرة في القراءات العشر: دراسة وتحقيق، إعداد يوسف عواد بردي الدليمي، وهي مقدمة لنيل درجة العالِمية (الماجستير) في علوم القرآن من كلية التربية في جامعة تكريت، وقد أشرف عليها الأستاذ الدكتور عراك إسماعيل إبراهيم.

رابعًا: التقارير:

وفيه تقريران أحدهما عن: مؤتمر التفسير الموضوعي للقرآن الكريم: واقع وآفاق، المنعقد بجامعة الشارقة يومي الأحد والاثنين11 - 12 جمادى الأولى 1431هـ الموافق 25 - 26/ 4/2010.

والثاني عن: الملتقى الدولي الثالث للقرآن الكريم بالجمهورية الجزائرية التعليم القرآني للصغار: واقع وآفاق، في 16 - 15 - 14جمادى الأولى 1431هـ، الموافق 27 - 28 - 29 أبريل 2010م، الذي نظمته اللجنة الدينية لجامعالأمير عبد القادر ومدرسة الشيخ عبد الحميد بن باديس للقراءات بالجمهوريةالجزائرية.

وأخيرًا ملخصات البحوث باللغة الإنجليزية.

في 6/ 8/1431هـ

ـ[يوسف بن عواد البردي]ــــــــ[23 Jul 2010, 02:56 م]ـ

جزى الله القائمين على مجلة معهد الإمام الشاطبي خيراً لنشرهم ملخص رسالتي، وأشكر فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري .. حفظه الله تعالى ... على هذه المشاركة.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[08 Oct 2010, 10:47 م]ـ

شكر الله لكم يا دكتور والسؤال: هل نزل هذا العدد في المكتبات؟

29/ 10/ 1431

ـ[مركز الدراسات]ــــــــ[18 Dec 2010, 01:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

يباع العدد في كل من:

الرياض وبريدة: المكتبة التدمرية.

جدة: مكتبة الشنقيطي , والمؤيد , ودار ابن الجوزي.

مكة المكرمة: مكتبة الأسدي.

المدينة: دار ابن الجزري.

ويوجد في معرض الكتاب بالمدينة بجناح دار ابن الجزري رقم:424 وبقية أعداد المجلة.

ـ[محمد الحسن بوصو]ــــــــ[18 Dec 2010, 01:57 م]ـ

المبحث الثالث: الإشمام الصرفي، وهو خاص بإشمام كسرة أول الفعل الثلاثي المعتل العين المبني للمجهول ضَمَّةً، كما في نحو: قِيل، وبِيع، وسِير، دلالة على أن أصل الفعل على وزن (فُعِلَ)، وحاول البحث الكشف عن حقيقة هذه الحركة من خلال منظومة الحركات المعيارية الأساسية والثانوية.

افي 6/ 8/1431هـ جزاكم الله خيرا على هذا العرض القيم! ولو تم تنزيل الأبواب الخاصة بالملتقى، على الأقل، أو المجلة بكاملها، لكان خيرا كثيرا.

ومن جهة أخرى: إن تخصيصكم الإشمام الصرفي بأول الفعل الثلاثي يحتاج إلى شرح أكثر، لأن المعروف من "الخلاصة" وغيرها أن هذا الإشمام يكون في ألف نحوِ "اختار" إذا بُنِي للمجهول وبقِيَ بدلُ الألف.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير