تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[12 - 12 - 07, 08:24 ص]ـ

3 - الإشراف على نكت مسائل الخلاف

للقاضي عبدالوهاب البغدادي (362 - 422هـ)

تمتع القاضي عبدالوهاب البغدادي بمؤهلات علمية جعلته يتصدر علماء طبقته في المدرسة المالكية بالعراق.

هذا الكتاب

يتناول الكتاب عددا كبيرا من مسائل الفقه على المذهب المالكي، مما قام فيها الخلاف بينه وبين غيره من المذاهب. وهذه المسائل موزعة على سائر الأبواب الفقهية. كما يتناول الاستدلال عليها، لدعمها والإقناع بها،ولذا فإن الكتاب يصنف ضمن كتب الخلاف التي ألفها أصحاب المذاهب في إطار الحوار والنقاش الذي دار بينهم، وكان كل واحد يهدف من خلال ذلك إلى إثبات المشروعية لآراء مذهبه، وتوثيق صلتها بأدلتها، ولكن القاضي لم يتعرض لبيان أدلة المخالفين على آرائهم، وكأنه أراد للكتاب أن يكون مرجعا للمالكية.

مثال:

مسألة: إذا اجتهد رجلان في طلب قبلة فأدى أحدهما اجتهاده إلى جهة والآخر إلى غيرها، لم يجز لأحدهما أن يصلي إلا إلى جهة اجتهاد نفسه، فإن صلى إليها مؤتما بصاحبه فصلاته باطلة، خلافا لما يحكى عن أبي ثور من صحة صلاته، لأن كل واحد منهما معتقد أن الآخر متوجه إلى غير القبلة، وأنه في غير صلاة، فلم يجز أن يأتم به ....

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[13 - 12 - 07, 08:02 ص]ـ

4 - نظرية الاحتياط الفقهي

دراسة تأصيلية تطبيقية

د. محمد عمر سماعي الأردني.

هذا الكتاب

أصل هذا الكتاب أطروحة علمية تقدم بها المؤلف إلى كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية؛ استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراة في الفقه وأصوله، وقد نوقشت هذه الأطروحة صبيحة يوم الإثنين 15/ 5/2006م، وأجيزت بإجماع لجنة المناقشة التي أشادت بالأطروحة وبالجهد المبذول فيها، وأوصت بطباعتها وتداولها بين الجامعات والمكتبات والهيئات العلمية؛ وحصل بها الباحث على الدرجة العلمية بتقدير ممتاز؛ مع لوحة الشرف. (أبارك له، وأدعو الله أن يبارك فيه).

وهذه الدراسة تهدف إلى الكشف عن حقيقة معنى من المعاني المعدودة في جملة الأصول التي بنيت الشريعة الإسلامية عليها؛ وهو "الاحتياط "؛ ونظرا لسعة هذا المعنى وانتشاره في سائر أنحاء الفقه الإسلامي؛ وتأثيره الظاهر في كل جوانبه؛ لم يكن بد من التعامل معه على أساس أنه يشكل نظرية بمعناها العلمي المعاصر.

مثال: 1

مجالات العمل بالاحتياط هي كل المواضع التي يعلم فيها المكلف بالحكم الشرعي الذي وضعه الشارع في أصل الشريعة، ويعلم بوجود موضوعه في الخارج؛ ولكن لا يعلم مكانه بالضبط، ولا يستطيع تعيينه على الخصوص، ويمكننا أن نحدد ذلك بصورة عامة في النقاط الآتية:

1 - حالة الشك في التكليف:

2 - حالة الشك في المكلف به:

3 - حالة الشك في تحقق الامتثال:

4 - المسائل الخلافية:

5 - القواعد البيانية:

مثال:2

إن الحاجة إلى الاحتياط تظهر بجلاء في الأحوال التي يراد فيها تنزيل الأحكام على أرض الواقع، وهو ما يسمى بتحقيق المناط؛ " إذ الحاجة إلى تنزيل الأحكام على الواقع مهمة مطردة الدوام والبقاء "؛ وذلك مؤذن بمكانة الاجتهاد التنزيلي، وأثره في تطبيق أحكام الشريعة؛ فليس يكفي العلم المجرد بالحكم في العمل به؛ حتى ينضاف إليه فقه الواقع الذي يلابس تطبيقه ويلازمه، وفقه الواقع يكون " بفهمه، واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات " (1)

ـــــــــــــــــــــ

1 - ابن القيم، إعلام الموقعين: 1/ 69.

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[13 - 12 - 07, 04:43 م]ـ

1 - فقه المرأة المسلمة من المهد إلى اللحد.

للشيخ الدكتور جاسم بن محمد بن مهلهل الياسين.

مؤسسة الريان.

* نبذة من الفهرس:

- فقه مراحل حياة المرأة.

- خطاب التكليف للمرأة في القرآن والسنة.

- نظام الأسرة في الإسلام.

- التفرقة بين الرجل والمرأة في بعض الأحكام.

2 - دراسات في البيان النبوي.

يشمل مناقشة موضوعات علم البيان في الحديث النبوي الشريف

د. محمد رفعت أحمد.

دار اقرأ.

نبذة من الفهرس:

- فن التشبيه.

- فن المجاز.

- فن الكناية.

3 - فضائل الذكر والدعاء.

للإمام ابن قيم الجوزية.

دار الجيل

نبذة من الفهرس:

- علامات تعظيم المناهي.

- أصناف القلوب.

- الصدقة.

- ذكر الله.

3 - دعوة المظلوم أحاديث وأخبار وأشعار.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير