تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال الشيخ عبد الكريم الخضير: هناك نوع من التفسير فيه شيء من الترف، ولا يليق بعظمة كتاب الله جل وعلا، وهذا سلكه بعضهم بتفسير القرآن بالحروف المهملة؛ أي: الحروف غير المنقوطة. ويظهر في هذا النوع من التفسير في كثير من مواضعه التعسف؛ لأن مؤلفه يأتي في تفسير آياته بكلمات لا نقط فيها ولا إعجام، فيأتي بكلمات غريبة وحوشية، وأسلوب قد يكون ركيكاً، وهذا لا يُعرف عند أئمة الإسلام ولا سلفهم. قلت: وهو كما قال، مما اضطر من ألَّف على هذه الطريقة أن يعمل مُلحقاً لتفسيره؛ لبيان معاني الألفاظ الصعبة فيه.

قلت: ومن هذه التفاسير:

- تفسير الكلام المبجل، المسمى: دُرُّ الاسرار، للشيخ محمود حمزة الحسيني الحنفى، مفتي دمشق الشام، طبع بدمشق سنة 1306 هـ – 1891 م.

-سواطع الإلهام، للشيخ أبي الفيض فيضى بن المبارك الأكبر آبادي الهندي، المتوفى سنة 1004 هـ، وهو مطبوع أيضاً. قال القنوجي في أبجد العلوم (ص: 698) طبعة دار ابن حزم: كان معروفاً بانحلال العقائد، وسوء التدين، والإلحاد، والزندقة، نعوذ بالله منها. اهـ.

ومثل هذا النوع من التفسير ...

التفسير المنظوم:

وهو تفسير القرآن الكريم نظماً، وإخراجه موزوناً على هيئة الشِّعْر.

ومن هذا النوع من التفاسير:

1 - تفسيرٌ منظومٌ للشيخ عبد العزيز بن أحمد بن سعيد الدَّميري، المتوفى سنة 694 هـ، في مجلدين، كما نظم أيضاً " غريب القرآن " (1).

2 - التيسير في التفسير، للشيخ بدر الدين محمد بن رضي الدين محمد العامري الشافعي، المتوفى تقريباً سنة 960 هـ، وهو تفسيرٌ منظوم. قال حاجي خليفة: وأنكر كثير من العلماء عليه نظمه هذا التفسير؛ لأنه يؤدي إلى إخراج القرآن العظيم من نظمه الشريف، لإدخاله في وزن ما لم يكن من النظم الشريف (2).

3 - تفسير القرآن العزيز نظماً، في نحو عشرة مجلدات، لشمس الدين محمد بن سلامة الضرير الإسكندري، نزيل مكة، المتوفى سنة 1149 هـ (3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (8/ 199).

(2) كشف الظنون لحاجي خليفة (1/ 454).

(3) عجائب الآثار للجبرتي (1/ 274)، وهدية العارفين للبغدادي (2/ 322).

ـ[أبو رفيف]ــــــــ[15 Jul 2010, 02:22 م]ـ

تابع ... التفسير المنظوم:

ومن هذا النوع من التفسير أيضاً:

4 - مراقي الأواه في تدبر كتاب الله، للشيخ أحمدُّ بن الشيخ محمدُّ بن أحمدُّ بن المختار بن أحمذَيَّ الحسني الشنقيطي، المتوفى سنة 1387 هـ.

ومخطوط هذا التفسير المنظوم موجود لم يُطبع إلى الآن، غيرَ تحقيقٍ خصَّ صاحبه تفسير سورة العقود بالتحقيق دون بقية الكتاب؛ وذلك لنيل درجة علمية من إحدى جامعات المغرب. كما أخرج أحد الإخوة الشناقطة تفسير سورة الفاتحة وسورة البقرة منه، وهو مرفق بالمشاركة؛ للاطلاع على طريقة التفسير المنظوم عامةً، وهذا التفسير خاصةً. وتبلغ أبيات هذه المنظومة (8300) بيت، آخرها:

وإن تُرِدْ إحْصَاءَهُ فقدْ أَتَى ... حَاءَ أُلُوفٍ ثم سِينٌ يا فَتَى

ـ[أبو رفيف]ــــــــ[19 Jul 2010, 11:52 م]ـ

المناظرة أو النظير:

ومنه قول محمد بن شهاب الزُّهري: " لا تناظر بكتاب الله، ولا بكلام رسول الله صل1 "، وفي رواية: " ولا بسنة رسول الله صل1 ". قال أبو عبيد: لا تجعل شيئاً نظيراً لهما، فتدعهما وتأخذ به؛ أي: لا تَتَّبِعْ قولَ قائلٍ من كان وتَدَعَهُمَا لَهُ. أو معناه: لا تجعلهما مثلاً لشيء يَعْرِضُ، وهو مثل قول إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون أن يذكروا الآية عند الشيء يَعْرِضُ من أمر الدنيا، كقول القائل للرجل: جئت على قدر يا موسى؛ لمسمى موسى إذا جاء في وقت مطلوب .. وما أشبهه من الكلام مما يتمثل به الجهلة من أمور الدنيا، وفي ذلك ابتذال وامتهان (1).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ليس لأحد استعمال القرآن لغير ما أنزله الله له، وبذلك فسَّر العلماء الحديث المأثور: " لا يناظر بكتاب الله "؛ أي: لا يجعل له نظير يذكر معه، كقول القائل لمن قدم لحاجة: لقد (((جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى))) [طه: 40]، وقوله عند الخصومة: (((مَتَى هَذَا الْوَعْدُ))) [الملك: 25]، أو: (((وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ))) [الحشر: 11]. ثم إن خرَّجه مخرج الاستخفاف بالقرآن والاستهزاء به كفر صاحبه. وأما إن تلا الآية عند الحكم الذي أنزلت له، أو كان ما يناسبه من الأحكام فحسن، كقوله لمن دعاه إلى ذنب تاب منه: (((مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا))) [النور: 16]، وقوله عند ما أهمه: (((إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ))) [يوسف: 86] (2).

(لطيفة):

قال السبكي: رأيت في كتاب (المدارك في أصحاب مالك) للقاضي عِياض في ترجمة: العطار - وهو من قدماء أصحابهم – أنه سُئل عن مسألة من سجود السهو، فأفتى بالسجود، فقال السائل: إن أصبغ لم يَرَ عليَّ السجود، فقال [العطار]: (((كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ)))، وعدَّ القاضي عِياض ذلك من مُلَحه ونوادره. ثم قال السبكي: وبعض أهل العلم ينهى عن مثل ذلك [وهو ضرب الأمثال من القرآن، وتنزيله في النُكت الأدبية]، وربما شدَّد فيه، وجَنَحَ إلى تحريمه، والصواب: الجواز، ثم الأحسن تركه؛ تأدباً مع الكتاب العزيز (3).

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاج العرروس للزَّبيدي، مادة (ن ظ ر)، بتصرف.

(2) المستدرك على مجموع الفتاوى لابن قاسم (1/ 172).

(3) طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (5/ 139).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير