تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[25 May 2010, 01:30 م]ـ

ولفضيلة الدكتور عبدالعزيز جملة من الكتب اللطيفة صدرت حديثاً، تجدون نبذة عنها في زاوية كنت في المكتبة في ملتقى الكتب والمخطوطات، وفقنا الله وإياكم لكل خير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 May 2010, 10:48 م]ـ

اشتريتُ الكتاب بعد أن دلني عليه أخي فهد الجريوي حفظه الله من دار ابن حزم، وفرغتُ من قراءته للتو، وهو أجود كتاب وبحث قرأتهُ عن تحزيب القرآن، وفيه الكثير من التجارب الشخصية النافعة للمؤلف في التعامل مع حفظ القرآن وإتقانه، وقدم له بمقدمات طويلة حول مكانة القرآن الكريم. وقد استمتعتُ بقراءة الكتاب كثيراً، فجزى الله مؤلفه خيراً وتقبل منه. وأنصحكم بقراءته والإفادة منه.

وأكرر شكري لأخي فهد الجريوي على دلالته.

وكما قال الشيخ فالشيخ صدر له عدة كتب في البلاغة والعقيدة، ولعل خبرها بالتفصيل في زاوية أخي فهد (كنت في المكتبة ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=18446)) .

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[26 May 2010, 05:08 ص]ـ

جزاك الله المشايخ خيرا، وأضيف لكلام مشرفنا حفظه الله بأني متأكد من جودة هذا الجزء في تحزيب القرآن ونفاسته، وإن لم أطلع عليه حتى الآن، ويرجع ذلك إلى توفيق الله للمؤلف وفتحه عليه في كتاباته عموما، فهو عالم عالم فاضل متمكن في علوم الشريعة والعربية، وله يد طولى في علوم التفسير والقراءات، وهكذا ينبغي أن يكون طالب العلم، في شموليته في إتقان العلوم، أما الانكفاء على جزئيات في علم واحد، وادعاء التخصص الدقيق في العلم، ونحو ذلك من الدعاوى العريضة، فهذا كلام فارغ، وأقسم بالله لكثير من المتخصصين في التفسير لا يتقن المقدمة الآجرومية في النحو، ولا يعرف مبادئ الصرف، ولا يحسن أساسيات البلاغة، ولم يفكر يوما في التفقه في لسان العرب، وهو يتصدى صباح مساء للقول على الله بغير علم، وتفسير كتابه بغير فهم، مغترا بفضيلة الشيخ، وسعادة الدكتور، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[27 May 2010, 12:55 م]ـ

سررتني سرك الله يا شيخ عبدالرحمن وصدقت وبررت فيما ذكرت من جودته وفقكم الله وبارك فيكم.

حياكم الله يا شيخ ضيف الله وما ذكرت في بداية ردك صحيح وفقك الله، ونفثة المصدور التي في نهاية الرد أصبت فيها حفظك الله، لكن بإذن الله في الأكثر بركة، تقبل الله منا ومنكم وزادكم الله من فضله.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[05 Jun 2010, 04:44 م]ـ

للتو فرغت من قراءة كتاب الشيخ عبدالعزيز (لحن القول) وهو في غاية اللطافة، وحافل بالفوائد، والكتاب ليس بالكبير حيث يقع (290) صفحة، وأرشد كل غيور على عربيته وسلامة نطقه، بقراءته، والانتفاع به. ولولا أن هذه الزاوية معنية بالأمور القرآنية لأوردت جملة من فوائده.

ـ[علال بوربيق]ــــــــ[05 Jun 2010, 06:18 م]ـ

شوقتنا أستاذنا الفاضل لهذا الكتاب.

فكيف لنا بالحصول عليه، ونحن في أقصى المغرب، وبعيدين عن عواصمه.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[08 Jun 2010, 12:30 ص]ـ

أهلاً بك أخي الفاضل علال، ولو أن لي قوة بالوصول لك بأي طريق لأرسلت لك جملة من النسخ، لكل لعل أحداً من أهل الفضل ممن يزور المغرب يتواصل معكم، والله يحفظكم ويرعاكم.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[08 Jun 2010, 02:45 ص]ـ

2 ـ أحفظ جملة عظيمة تنسب إلى ابن العربي، وهي: (إن إبليس حين لم يستطع أن يشغل الناس عن القرآن شغلهم به عنه) أي: أنه جعلهم يشتغلون بشيء فيه لا ينفعهم في معادهم يشغلهم عما ينفعهم في دينهم وآخرتهم. ص42.

13 ـ ولو اعتنى طالب العلم باللغة العربية، لفظاً ومعنى، ودلالة، وإعراباً، لكفاه ذلك ثلثي مؤنة ما يبذله من جهد في استيعاب التفسير.ص262 حقا إنها لفوائد جليلة.

فتح الله عليك أخي فهد وزادك هدى وبصيرة.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[09 Jun 2010, 12:25 ص]ـ

وفتح عليكم أخي العزيز الشيخ محمد وزادكم الله نعمة ونعيماً.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[01 Aug 2010, 01:43 م]ـ

أذكر بالكتاب قبل شهر رمضان المبارك رزقنا الله وإياكم إدراكه وصيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه عنّا، حيث أن فيه تقاسيم جميلة لمن أراد ختم القرآن.

ـ[أبو العالية]ــــــــ[16 Aug 2010, 02:13 م]ـ

الحمد لله، وبعد ..

الكتاب نفيس وفيه تجارب من المؤلف غاية في الإفادة، وأجتهد الآن أن أطبق بعض ما قاله في هذا الشهر الكريم

جزى الله المؤلف خير الجزاء

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Aug 2010, 02:29 م]ـ

سلَّمتُ الكتاب لأخي المساهم لعله يرفعه إن شاء الله قريباً.

ـ[المساهم]ــــــــ[16 Aug 2010, 02:53 م]ـ

سلَّمتُ الكتاب لأخي المساهم لعله يرفعه إن شاء الله قريباً.

اليوم بإذن الله

ـ[سلمان الخوير]ــــــــ[22 Aug 2010, 03:41 ص]ـ

بارك الله فيكم وفتح الله لكم أبواب خيراته و رحماته و رزقه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير