تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يعتبر المؤلف أحد المهتمين بدراسة ابن خلدون وله العديد من الإسهامات فى هذا المجال، وتعتبر دراساته من المراجع الهامة لكافة المختصين وخاصة فى مجال التاريخ.

الكتاب مقسم إلى جزئين أساسيين، فى الجزء الأول ثمانية فصول، يتناول المؤلف فى الفصل الاول، نشأة ابن خلدون وتكوينه العلمى والاسرة التى نشأ فيها والعصر الذى نشأ فيه وفى الفصل الثانى يقدم المؤلف أطوار حياة ابن خلدون المختلفة وسمات كل مرحلة وتأثير كل مرحلة على تراثه الفكرى. وفى الفصل الثالث يعرض لرحلات ابن خلدون المختلفة إلى المغرب والشام ومصر وفى الفصل الرابع يقدم المؤلف أطوار حياة ابن خلدون المختلفة وسمات كل مرحلة وتأثير كل مرحلة على تراثه الفكرى. وفى الفصل الثالث يعرض لرحلات ابن خلدون المختلفة إلى المغرب والشام ومصر وفى الفصل الرابع يقدم المؤلف وصفاً لحالة العزلة التى مر بها ابن خلدون والتى فرضها على نفسه وأهم ثمرات ودوافع هذه العزلة. وفى الفصل الخامس يعرض المؤلف لرحلة ابن خلدون إلى مصر والأعمال التى قام بها، وخاصة فى التدريس والقضاء. وفى الفصل السادس يعرض المؤلف لرحلة ابن خلدون إلى سوريا وتدريسه فى المدرسة العادلية هناك، وينتهى هذا الجزء بعرض لعلاقة ابن خلدون بالتفكير المصرى بصفة عامة وبالمفكرين المصريين ابن حجر والمقريزى.

وفى الجزء الثانى من الكتاب خمسة فصول، يتناول من خلالها تراث ابن خلدون الفكرى والاجتماعى ويعرض المؤلف فى الفصل الاول لعلم العمران البشرى عن ابن خلدون وعلم السياسة والملك، متبعاً منهجاً تاريخياً فى عرض نظرية ابن خلدون وفى الفصل الثانى يعرض لأفكار من سبقوه فى التاريخ والاجتماع وخاصة ابن قتيبه، والفارابى وأخوان الصفا والطرطوشى، وفى الفصل الثالث يقدم المؤلف تحليلاً تفصيلياً " لكتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الاكبر " إضافة إلى ذكر مؤلفات ابن خلدون الاخرى. وفى الفصل الرابع يقدم ابن خلدون كفيلسوف يحمل قضايا معاصره فى التاريخ والاجتماع والاقتصاد، وفى نهاية الكتاب يقدم المؤلف، مبحثاً هاماً يوازن فيه بين الفكر السياسى لدى ابن خلدون والفكر السياسى لدى المفكر الإيطالي ميكيافيلى وينتهى إلى أن معظم افكار ميكافيلى السياسة هى فى الأصل أفكار خلدونية مع أختلاف أن ميكافيلى عمد إلى فصل الأخلاق عن السياسية، بينما اعتبر ابن خلدون أن الاخلاق من عوامل قوة الملك.

ـ[محمد الحسن]ــــــــ[24 - 10 - 07, 05:57 م]ـ

عنوان الكتاب: أعمال مهرجان ابن خلدون.

الناشر: المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، 1962.

الحجم: 638 / قطع متوسط كبير.

ـــــــــــــ

يتناول الكتاب الأعمال التى قدمت فى مهرجان ابن خلدون، المنعقد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية فى الفترة 2 يناير حتى 6 يناير عام 1962، وهذا الكتاب من الكتب الهامة للمتخصصين فى مختلف العلوم الإنسانية للتعرف على إسهامات هذا العالم الموسوعى الكبير فى مختلف العلوم. والكتاب يضم عشرة محاور، تمثل المحاور الرئيسية التى دارت على أساسها المناقشات والمداخلات المختلفة، وعرض للبحوث التى قدمت فى كل محور على حده.

المحور الاول يتناول إشكالية علم الاجتماع عند ابن خلدون، فيقدم عدداً من البحوث التى عرضت لنظرية ابن خلدون فى العمران البشرى، وموضوع علم الاجتماع عند ابن خلدون، وأهم نظرياته الاجتماعية، وتخلص المداخلات الى نتيجة مؤكدة، وهى أن عبد الرحمن ابن خلدون هو المؤسس الحقيقى لعلم الاجتماع. فقد سبق أوجست كونت زمانيا، وقدم استقراء للظواهر السوسيولوجية.

يفوق فى ضبطه العلمى ما قدمه أوجست كونت بكثير.

المحور الثانى يتعلق بفلسفة ابن خلدون، فيقدم عدداً من البحوث التى اهتمت بموقف ابن خلدون من الفلسفة، ونزوعه إلى الفلسفة الواقعية، ورفضه للفلسفة الميتافيزيقية، وتتناول المداخلات عدة جوانب من فلسفته السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

المحور الثالث، يتعلق بالمنهج عند ابن خلدون، وفيه مداخلات تتناول أسس المنهج العلمى عند ابن خلدون، وتقييم كفاءته فى تطبيق المنهج الوصفى على الظواهر الاجتماعية.

المحور الرابع، يتعلق بنظريات ابن خلدون الاقتصادية، والأسياسية وخاصة مفهوم العصبية، والدولة، وأطوار الدولة والحضارة.

المحور الخامس، يتعلق بموقف ابن خلدون من التاريخ، وتتناول البحوث فى هذا المحور ريادة ابن خلدون فى التأريخ، ونقد المراجع التاريخية من قبلة، وكيف أنه وضع أسس منهج لدراسة الأحداث التاريخية.

المحور السادس: يتعلق بموقف ابن خلدون من الدين، وتتناول البحوث فى هذا المحور علاقة العقل بالنقل، وآراء ابن خلدون فى الدين، وتصنيفه للعلوم النقليه، وشروط التوصل إلى الأحكام الفقيه. المحور السابع يتناول فلسفة ابن خلدون فى التربية، وتتناول البحوث فى هذا المحور، مفهوم التربية عند ابن خلدون وشروط التعلم، وشروط التعليم وكيفية إعداد المناهج التعليمية. وفى المحور الثامن يتناول علاقة ابن خلدون بالأدب النثر والشعر وفى المحور التاسع ينصب البحوث على علاقة ابن خلدون بالعرب، وتفسيره لنشأة العلوم عند العرب، ومفهومه عن العلماء الاعاجم. وفى المحور الأخير، يتعلق بأثر فكر ابن خلدون ودوره فى اثراء الفكر الاوربى، من خلال استعراض عدداً من المؤثرات الخلدونية على بعض المفكرين الأوربيين، وأثره فى النظريات المختلفة وخاصة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التى ظهرت فى أوربا فى العصر الحديث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير