تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ص160 - ابن العاقولي: أحمد بن عبدالله العاقولي الرفاعي (ت نحو 930هـ) وهذا الرجل لا وجود له، اختلقه أبوالهدى الصيَّادي، انظر (جناية الصيادي على التاريخ) ص82 – 83، وقد أحال على (هدية العارفين) وقال: "وعنه أخذنا تقدير وفاته، وإن كان يعني بجده الإمام محمد بن محمد العاقولي، فذلك توفي سنة 797هـ - انظر ترجمته - ولا تكون بينه وبين حفيده هذه المدة الطويلة، ولم يذكره السخاوي في وفيات المئة التاسعة، ولا الغزِّي في أهل المئة العاشرة". فمرجع هذه الترجمة هو تلفيق الصيَّادي، وكان مما لحق بكتابه العظيم (الأعلام) أنه اعتمد في تراجم بعض أعلامه على كتب مما لفَّق أبو الهدى الصيَّادي، أو على فهارس أُدرج فيها أسماء مؤلَّفات مما زوَّر الصيادي.

ص165 - الوزير الغساني: أحمد بن عبدالوهاب. سمى من كتبه: (شرح الهمزية والبردة) و (الجواهر السنية) وهما واحد (الجواهر السنيَّة في شرح الكواكب الدرِّية وما قاله الأعلام في الشعبة العراقيَّة) منه نسخة بخطِّ المؤلف في الخزانة الحسنيَّة (ز866)، وسمَّى أيضاً من كتبه (مقصورة) طويلة جداً و (شرحها) في مجلدين، و (تحفة الطالب بشرح مقصورة المناقب). قلت: (الشرح) و (التحفة) واحد، وقد تكرر ذكر (التحفة) ومنها نسخة بخط المؤلِّف كانت في خزانة الشيخ العربي بن أحمد الحريشي بفاس وعليه تقاريظ، ويوجد الجزء الأول منه في الخزانة العامة بالرِّباط (ج44) مع نسخة أخرى منه بنفس الخزانة (563ك) والجزء الثاني محفوظ بها أيضاً (81ق) وهو مبتور الطرفين، قلت أيضاً: كلمة الوزير ليست لقباً له، إنما هي اسم أسرته بالأندلس حملته معها إلى المغرب لما هاجرت إليه. انظر (أعلام المغرب العربي) 6: 254 - 261.

ص170 - الأعظمي: أحمد عزت. يستدرك عليه اسم أبيه: عبدالحميد بن طه. لذا تنقل ترجمته إلى ص144 بعد ترجمة ابن تيمية. انظر (أعلام اليقظة الفكرية في العراق الحديث) ص107. ونسب إليه: (فصل القضاء في الفرق بين الضاد والظاء)، والصحيح أنه لسميِّه أحمد عزت (أفندي) بن رشيد البغدادي المتوفَّى عام 1933، كما في (معجم المؤلفين العراقيين) 1/ 90.

ص195 - فريد الرفاعي: أحمد فريد ت1956. يُستدرك عليه تاريخ مولده 1892 كما في (موسوعة أعلام الفكر العربي) 3/ 70.

ص234 - الوَتَري: أحمد بن محمد (ت980هـ)، نسب إليه: (روضة الناضرين وخلاصة مناقب الصالحين). وهذا الرجل لا حقيقة له، اختلقه أبو الهدى الصيَّادي، ونسب إليه هذا الكتاب، وجعله ينقل عن أحمد الزبرجدي المتوفَّى سنة 1084هـ. انظر (جناية الصيادي على التاريخ) ص58، 59، 65.

ص249 - السقياني: أحمد بن محمد، والصحيح: السفياني (بالفاء) بعد السين. وقال في ترجمته: (صنَّف كتاباً سمَّاه (صناعة تسفير الكتب وحل الذهب) بفاس سنة 1919 مع ترجمة فرنسية للكتاب. وأظنُّه طُبع في حياته، ولم أره). قلت: طبع عام 1917 في 28 صفحة. انظر (معجم المطبوعات المغربية) 157.

ص260 - الجلاد: أحمد بن موسى. والصحيح: ابن الجلاد، وقال: "له مصنَّفات" ولم يذكر أحدها، وله: (المقدِّمة الدرِّية في استنباط الصِّناعة الجبريَّة). انظر (مصادر الفكر الإسلامي في اليمن) 577.

ص247 - الحَلَواني: أحمد بن محمد. سمَّى من كتبه: (المنحة السنيَّة) منظومة في التجويد، ولعلَّ الصحيح في القراءات.

< B>

المجلد الثاني:

ص58 - بطرس البستاني: بطرس بن بولس. سمَّى من كتبه: (كشف الحجاب في علم الحساب)، و (مسك الدفاتر)، وهما كتابٌ واحد، وسَّع المعلِّم البستاني بعض أبواب الكتاب الأول وأعاد نشره بعد ثلاث سنوات بعنوان: (روضة التاجر في مسك الدفاتر)، لا (مسك الدفاتر). وسمَّى من كتبه أيضاً: (المصباح) وصواب الاسم وتمامه: (مصباح الطالب في بحث المطالب). انظر مقالة الدكتور عبداللطيف الطيباوي (المعلم بطرس البستاني) في مجلَّة (مجمَّع اللغة العربية بدمشق) 45/ 599. و (معجم المطبوعات العربية) 1/ 558ـ559، وفيه تسمية الكتاب الثاني: (روضة التجار في مبادئ مسك الدفاتر).

ص167 - الشيرازي: حبيب الله، سمَّى من كتبه: (حاشية) على شرح العضد، و (الردود والنقود) علَّقه على (شرح المختصر العضدي)، ولعلهما واحد فليحقَّق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير