تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قراءة في كتاب: باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة.]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[13 - 11 - 08, 04:40 م]ـ

قراءة في كتاب

باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة، تأليف د/ عبدالوهاب إبراهيم أبو سليمان، مكة المكرمة: مكتبة النهضة الحديثة، 1427هـ، 495 ص.

يتناول هذا السفر الساحة الخارجية لباب السلام أحد أبواب الحرم المكي الشريف وأقدمها، وأكثرها شهرة، وقد كانت هذه المنطقة مقراً لكثير من المكتبات التجارية التي كونت سوقاً للوراقة، وأسهمت في تغذية الحركة العلمية والأدبية في البلد الأمين.

يتناول الكتاب مواقع هذه المكتبات، ومسيرتها، ومشاركاتها في الحركة الثقافية لا من حيث نشر الكتب وترويجها وحسب ولكن من حيث كون معظمها مجالس يجتمع فيها العلماء والمثقفون.

يتضمن الكتاب تسعة فصول يتتبع الفصل الأول تاريخ باب السلام منذ توسعة الخليفة المهدي في المدة من 160هـ-164هـ حتى القرن الثالث عشر الهجري حين أصبح الموقع مركزاً وطنياً وإسلامياً للمكتبات التجارية، استمر حتى سنة 1375هـ وهي السنة التي هدمت فيه هذه المنطقة لتدخل ضمن التوسعة السعودية للحرم الشريف.

ومثّل الفصل الثاني إطلالة تاريخية على سوق الوراقة في مكة المكرمة قديماً، أمّا الفصل الثالث فقد رصد هذه المكتبات المنتشرة على مساحة كبيرة نسبياً في اتجاهات مختلفة. مع ذكر تراجم لبعض أصحاب تلك المكتبات.

وقد قسّم المؤلف المكتبات بعد ذلك بحسب موقعها في تقسيمات الرقعة المكانية، فاستعرض في الفصل الرابع مكتبات باب السلام المطلّة على الرحبة الرخامية. وتحدّث في الفصل الخامس عن مكتبات الرحبة الحجرية. وأفرد الفصل السادس لمكتبات باب السلام الصغير، محدّداً مواقعها حسب الإمكان، ثم ذكر مكتبات أخرى سابقة بباب السلام الصغير لم يتعين موضعها. وجعل الفصل السابع لمكتبات باب السلام الكبير في الضلعين الجنوبي والشمالي.

وخصص المؤلف الفصل الثامن للنشاط الطباعي مستعرضاً أهم المكتبات التي نشطت في طبع الكتب، مع عرض نماذج من مطبوعاتها. وتحدّث فيه عن مطابع أصحاب المكتبات في باب السلام، والنشاط الإعلامي والإعلاني، وأصحاب هذه المكتبات مع إيراد نماذج من الإعلانات.

أمّا الفصل التاسع والأخير فكان موضوعه النشاط التجاري والحِرَفي في باب السلام. تحدّث فيه المؤلف عن النشاط التجاري المتمثل في استمرار الكتب والمجلات، وتأمين المقررات المدرسية والأدوات الكتابية، كما خص بالذكر أنواعاً من الهدايا التي كانت تباع في هذه المنطقة، كقطع كسوة الكعبة المشرفة، والصور التذكارية والسبح، والعقود، والطوابع وغير ذلك. وتحدّث عن النشاط الحرفي المتمثل في نسخ الكتب وتجليدها، والخطاطة، وكتابة العرائض، وصناعة الأختام النحاسية، وصناعة الكحل، والحبر الأسود.

ويضم هذا الفصل لمحات عن الذكريات والأحداث المرتبطة بهذه البقعة من البلد الأمين.

وينتهي الكتاب بخاتمة وثبت للمصادر وفهارس علمية.

تميّز الكتاب بالإخراج الجيّد مع تزويده بكل ما تيسر للمؤلف من مخططات هندسية وصور، وطباعة بالألوان.

منقول

http://www.hamadaljasser.com/article/article_detail.asp?articleid=362

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير