تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هذا المطلع الجميل أقلقه عموم معنى العجز فأنقص من عذوبة إيقاعه، هذه العذوبة الإيقاعية في رباعية امتداد الياء صدرا (عي في أعيدِلْ، تي في ملهمتي، عي و دي في أعيدي الثانية)، وثلاثية امتدادها عجزا (ري في يغري، زي ودي في مزيد)، فضلا عن رباعية اللام الساكنة (لْ في أعيدي الليل، ملْ في ملهمتي، ذلْ في هذا الليل، بلْ في بالمزيد).

إن غنائية هذا المطلع تقول بملء الفم: إننا أمام شاعر مُحَكَّكُ السبك، مُرَصَّعُ الديباجة، مُسْتَعْذبُ الإيقاع.

أعيدي فِتْنَةَ الأشياءِ بِكْرًا

فإنّ الحُرَّ يُولَعُ بالجَديدِ

"فتنة الأشياء بكرا"

أتوقف هنيهة استشراف أمام معنى الفتنة البكر متفقا مع الشاعر في سحر خيوط إشراق الافتنان جديدا، فأول لحظات الافتنان بالشيء الفاتن أجمل من كل لحظات استعادة ذلك الافتنان تكرارا، بيد أني أعيب دائما اطلاب هذه الفتنة البكر لأنها تلوع ذلك الطالب، فأشياؤنا الفاتنة لن تظل بكرا، وأشياؤنا الفاتنة قد لا تكون بكرا، فلماذا ندجج لحظة الفتنة الأولى أنانية تصفد لحظتها التالية، أحرى بأن يظل الشيء الفاتن طليقا من إسار الوطر.

مرة أخرى يتعجل شاعرنا في التساهل في قبول عجز بيته الشعري دون اعتناء شديد في ترابط المعنى بين الصدر والعجز، فلفظة " الحر " قد لا تكون هي الأنسب للتولع بالجديد، وقد تكون " المرء " أو " النفس " أنسب منها، هذا من جهة الدارج، أما من جهة المعنى المراد فقد يكون اختيار الشاعر للفظة الحر أنسب لأنه يودعها ما في نفسه حول معنى الحرية التي لا يريدها مألوفة عادية.

ولا تسْتَسْلِمي لِبُلُوغِ مَجْدٍ

فَفَوْقَ المَجْدِ مَجْدٌ لِلْفَريدِ

لله در الشعراء مبالغة و خيالا، عندما يصبح الرضا ببلوغ المجد استسلاما، و عندما يتفاضل المجد فلا يكون التفرد إلا في بلوغ ما " فوق المجد ".

ملاحظات على القصيدة:

1. وردت قافية " الجديد " في القصيدة ثلاث مرات ووردت في لفظة " الجديد " في صدر البيت الأخير وصدر البيت قبل الأخير، وهذا الورود رغم تساهل العروضيين في جواز تكرار القافية بعد سبعة أبيات على الأقل فإنه في قصيدة من عشرين بيتا أضعف من رنة القافية ذهنا وأذنا، فضلا عن ورود قافية " العنيد " مرتين.

2. تكرار صدر " ورمل مثل أوراك العذارى " لم يحقق المأمول من وظيفة التكرار كما حققه المهلل في " قربا مربط النعامة مني "؛ فتكرار المهلهل كان حسيا مباشرا توهج غضبا آمرا أوقدته العاطفة الهادرة، أما التكرار هنا فقد جاء تخيلا لاهثا وراء فكرة نافرة.

أما تخريج الشاعر في تفسير ذلك التكرار بأنه الإلحاح في طلب المجهول البكر, وتكرار المغامرة في سبيله، فهو تخريج جميل، بيد أن ذلك الإلحاح لم يكن مقنعا فأسرار مجهولية ذلك البعيد القريب المغازل بالتمني العسجدي بقيت أسرارا فكأننا أمام أحجية تقمقمت غموضا.

قد لا أكون ضليعا في السورالية الهائمة فرحتُ أخفق في فهم المراد هنا.

3. الغريب أن الشاعر مولع بالجديد ولكنه يطلب من ملهمته أن تعيد، والشاعر يغريه المزيد من الجديد ولكنه يعيد " ورمل مثل أوراك العذارى " ثم يعيد، ثم يعيد. والشاعر يعيد قديم المتنبي فيقتبس:

وطعم الموت في أمر حقير

كطعم الموت في أمر عظيم

لولا ضرورة القافية في تغيير عظيم إلى مجيد.

كما أتوقف عند العنوان " ليلة القبض على شاردة " مستذكرا عنوان المسلسل المعروف " ليلة القبض على فاطمة "، فإذا بالشاعر مولع بالقديم لا الجديد.

4. لقد أقحم الشاعر في قصيدته اعتزازه الشعري البارع، وإن كان عنوانها قصيدة شاردة، فهي تشرد في البلاد قاطعة المراقب والبيد، وهي قافية ينال بها الثريا، و يرويها لبيد عن لبيد، كما أقحم حكمته الثاقبة

و كَمْ في الزادِ مِنْ مُغْنٍ ولكنْ

تَتُوقُ النّفسُ للصَّيدِ الطَّريدِ

و كَمْ في الشِّعْرِ من بيْتٍ ولكنْ

يكونُ الشِّعْرُ في بيتِ القَصيدِ

ذلك أن فكرة القصيدة مرتكزة على اطلاب الجديد، والجديد ليس في ازدحام الحكمة، هذه الحكمة التي جاءت لتقول معادا مكررا: بيت القصيد، الصيد الطريد، والجديد ليس في احتدام الاعتزاز الشعري، الذي جاء ليقول معادا مكررا: تسير، تشرد، تنال الثريا، تقطع البيد.

نهاية أعيد: إننا أمام شاعر مُحَكَّكُ السبك، مُرَصَّعُ الديباجة، مُسْتَعْذبُ الإيقاع.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير