تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[منظومتان في العروض]

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[23 - 02 - 2007, 05:24 م]ـ

توجد ألفية في العروض والقوافي لأبي سعيد شعبان بن محمد القرشي الآثاري من علماء القرن الثامن الهجري وقد زاوج فيها بين بحري الرجز والسريع كما فعل ابن معطي. عنوانها: الوجه الجميل في علم الخليل. حققها: هلال ناجي. وطبعتها عالم الكتب عام 1418.

وتوجدمنظومة خاصة بالزحافات والعلل للقاسم بن محمد البكرجي من علماء القرن الحادي عشرعنوانها: شرح شفاء العلل في نظم الزحافات والعلل. وقدزاوج فيها بين بحري الطويل والرجز. حققهاد/أحمدعفيفي ,وطبعتها الهيئة المصرية العمة للكتاب.2005م.

ـ[شاكر الغزي]ــــــــ[24 - 02 - 2007, 04:33 م]ـ

سيدي الكريم

هل بالإمكان الحصول على هاتيمن المنظومتين على الشبكة

أو هل يمكنك ان تنشرهما

والسلام

ـ[الحامدي]ــــــــ[24 - 02 - 2007, 05:52 م]ـ

أما ألفية شعبان الآثاري الموسومة بـ"الوجه الجميل في علم الخليل" فهي عندي بنفس الطبعة التي ذكرها الأخ سامي الزهراني، وهي الطبعة الأولى التي تنشر فيها المنظومة لأول مرة.

ويجدر بالذكر أن منظومة الآثاري أكثر المنظومات العروضية توسعا وتفصيلا في مادتها.

لو كنت أعرف عن كيفية تصوير الكتب ورفعها الكثير، لنشرتها على الشبكة.

أما طباعتها فليس لدي الوقت لذلك.

ومن منظومات العروض كذلك:

ـــ منظومة ابن عبيد ربه، وهي في كتابه "العقد"، وتعد أول منظومة في العروض.

ـــ ومنظومة الكيشوان؛ وهي جميلة سلسة للغاية، وتوسعت في العروض بسطا وتفصيلا، وهي منشورة في "المعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر" من تأليف الدكتور أميل بديع يعقوب.

ـــ ومن المنظومات القصيرة والمختصرة: منظومة "الرامزة" للخزرجي الأندلسي، ومنظومة الصبان، وكلتاهما من بحر الطويل، ومنشورتان في كتاب "المجموع الكامل للمتون".

ـ[الحامدي]ــــــــ[24 - 02 - 2007, 08:11 م]ـ

وقد زاوج فيها بين بحري الرجز والسريع كما فعل ابن معطي

أخي الزهراني بارك الله فيك.

اشرح لي كيف ذلك، فالكتاب عندي.

ـ[أبو مريم]ــــــــ[27 - 02 - 2007, 01:32 م]ـ

شعبان الآثاري عالم له ألفيات في علوم شتى، فله واحدة في العروض سماها: الوجه الجميل في علم الخليل، ومنها نسخة غير تامة في مكتبة الأزهر الشريف، وعندي مصورة، كما أن له ألفيةً في النحو أسماها: كفاية الغلام في إعراب الكلام، وهي مطبوعة بتحقيق: الدكتور زهيرزاهد والأستاذ هلال ناجي، والآثاري قام بشرحها وسماها الهداية، ومنها نسخة في دار الكتب المصرية، ولم أرها مطبوعة وقد رأيت فيها [أعني الألفية لا الشرح] بعض التصحيف كما أن أحد الباحثين زعم أنها فاقت ألفية ابن مالك، وثالثة في علم الخط وسمت بالعناية الربانية في الطريقة الشعبانية طبعت في مجلة المورد العراقية لا يحضرني العدد ولا السنة، وأخرى في علوم اللغة العربية، وله كتاب مطبوع جمع فيه أربعين حديثا نبويا سماه: الخير الكثير في الصلاة والسلام على البشير النذير، وله منظومة في النحو تقع في مئة بيت من الرجزباسم الحلاوة السكرية في علم العربية شرحها وسماه: القلادة الجوهرية في شرح الحلاوة السكرية، حققت في جامعة الأزهر عام 1989م لنيل الدكتوراه، ولم تخرج إلى عالم الطباعة على ما أظن، وهذا العالم أحسبه غير شهير حتى عند المتخصصين، ومع أن له تآليف كثيرة فلم تقم عليه إلا دراستان، الأولى لنيل الماجستير في جامعة الموصل وعنوان الرسالة: شعبان الآثاري وجهوده في النحو، والأخرى في كلية دار العلوم لنيل الدكتوراه عنوانها: ألفية الآثاري دراسة نحوية مقارنة بألفية ابن مالك، وقد ذكر السخاوي أن مؤلفات شعبان الآثاري جاوزت الثلاثين، وأكثرها في الأدب، وكانت سنة وفاته 828هـ، فرحم الله الآثاري، وأدخله فسيح جنانه.

ـ[د. عمر خلوف]ــــــــ[04 - 04 - 2009, 12:43 م]ـ

توجد ألفية في العروض والقوافي لأبي سعيد شعبان بن محمد القرشي الآثاري من علماء القرن الثامن الهجري وقد زاوج فيها بين بحري الرجز والسريع كما فعل ابن معطي. عنوانها: الوجه الجميل في علم الخليل. حققها: هلال ناجي. وطبعتها عالم الكتب عام 1418.

وتوجد منظومة خاصة بالزحافات والعلل للقاسم بن محمد البكرجي من علماء القرن الحادي عشرعنوانها: شرح شفاء العلل في نظم الزحافات والعلل. وقد زاوج فيها بين بحري الطويل والرجز. حققها د/أحمدعفيفي, وطبعتها الهيئة المصرية العمة للكتاب.2005م.

وقد زاوج فيها بين بحري الرجز والسريع كما فعل ابن معطي ..

أخي الزهراني بارك الله فيك.

اشرح لي كيف ذلك، فالكتاب عندي.

اطلعتُ مؤخراً على هذا الموضوع، وتساءلتُ كما تساءل الأخ الحامدي عن طريقة المزاوجة بين الرجز والسريع ..

وأعتقد أن الأخ الزهراني قصد استخدام الضرب (مفعولن) الذي يعده الخليل سريعاً، مع بقية ضروب الرجز الأخرى ..

وأعتقد أن جل (مزدوجات) الرجز قد فعلت ذلك. فالضرب (مفعولن) هو رجز عند العرب، وإن جعله الخليل من السريع، كما قال المعري.

ولكنني أتساءل عن مزاوجة البكرجي الأخرى بين الطويل والرجز.

فهل من الأخوة من لديه: (شرح شفاء العلل في نظم الزحافات والعلل، للبكرجي) لينقل لنا منها بعض الأبيات التي زاوجت بين الوزنين؟!!

وجزاكم الله خيراً

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير