تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما الفرق هنا؟؟؟]

ـ[ريانة الفصيح]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 11:10 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

لو تكرمتم يا أخوتي كيف نُفرق بين الـ ظ ... و الـ ض؟؟؟

سألتني إحداهن فلم أعلم كيف أوضح لها الفرق ...

فهل بالإمكان لو تكرمتم إفادتي؟؟؟

مع كل الشكر لكم.

ـ[ايام العمر]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 11:19 م]ـ

انظري هنا http://saaid.net/bahoth/37.htm

ـ[ريانة الفصيح]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 11:29 م]ـ

أختي الكريمة /

لكِ مني جزيل الشكر ..

و لا زلت أطمع بالمزيد من التوضيح .. باركـ الله فيكم

ـ[لؤلؤة البحر]ــــــــ[25 - 12 - 2006, 02:17 م]ـ

أختي الكريمة ماذا تقصدين من التفريق هل في النطق أم في الكلمات هل هي بالضاد أم بالظاء

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[25 - 12 - 2006, 04:01 م]ـ

من حيث النطق فحرف " الظاء " يخرج طرف اللسان من بين الأسنان عند النطق به، وأما حرف "الضاد "، فيبقى اللسان داخل الفم ملتصقا بجدار الأسنان

ـ[كشكول]ــــــــ[26 - 12 - 2006, 12:38 ص]ـ

السلام عليكم

الظاد حرف لثوي, كالذال والثاء. فعند النطق به, يخرج اللسان من الفم. اما الضاد, فعند النطق به, يلتصق طرف اللسان بالجانب الايسر للفك العلوي.

والسلام

ـ[مرفأ]ــــــــ[17 - 01 - 2007, 09:27 م]ـ

السلام عليكم ...

الطالب والطالبة - خاصة في المراحل المبكرة - من الصعب عليهما التفريق بين (ظ) و (ض)، حتى لو شرحنا لهم بطريقة مخارج الحروف، وفي ظني أن مقدرتنا -نحن المعلمين والمعلمات- على التفريق بين الحرفين السابقين سببها انطباع صورة الكلمة المشتملة على (ظ) أو (ض) في أذهاننا، تماما كما هو الحال عند العرب قديما حيث كانت الحروف تنطبع في أسماعهم؛ لأنهم لا يعرفون رموز الكتابة كما نعرف، فاستطاعوا التفريق بين الحرفين عن طريق مخارج الحروف، وهي الطريقة التي تفضل إخواننا وأخواتنا بذكرها. ولوسألتكم الآن، أين الصواب: (ظيكم) أم (ضيكم)؟ علما بأن الكلمتين لا أصل لهما ولا معنى. فماذا ستقولون؟.

ـ[كشكول]ــــــــ[18 - 01 - 2007, 03:11 ص]ـ

أقول: ضيكم.

والله أعلم.

والسلام

ـ[مرفأ]ــــــــ[18 - 01 - 2007, 02:56 م]ـ

أخي كشكول .. أشكر لك إجابتك، واسمح لي أن أقول الآتي:

لاتتفاجأ إذا قلت لك: إن كلمة (ظيكم) هي الصواب. افتراضا وليس واقعا.

الأمر الذي أردت الوصول إليه هو أن كلمة (ظيكم) ليست سماعية منقولة عن العرب الفصحاء، ولو كانت سماعية لأمكننا معرفتها؛ لأنهم سيحددون هويتها المستندة إلى مخارج الحروف. ولو أن أول عربي نطقها بالـ (ض) لتحولت الهوية تبعا لذلك.

فإذا أردنا أن يفرق الطالب أوالطالبة بين (ظ) و (ض) علينا عمل الآتي:

1 - أن ننطق الكلمة نطقا صحيحا واضح المخارج أثناء الإملاء، بعد بيان صفة المخرجين لهما.

2 - أن ترتسم صورة الكلمة في ذهن المتلقي، فكلمة (النظافة) مثلا، من النادر أن يخطئ الطالب أو الطالبة في كتابتها؛ لأن صورتها مألوفة في الكتاب المدرسي، وفي لافتات الطرقات، وفي المرافق العامة. وربما نطقها المتعلم أو المتعلمة (النضافة) ولكنه يكتبها (النظافة).لماذا؟، لعلمه بصورة الرسم.

ـ[محمد يسري]ــــــــ[18 - 01 - 2007, 03:17 م]ـ

التفرقة بين الظاء والضاد في الكتابة، هو بالمقارنة بين الحرفين، وذلك من خلال السماع فالظاء حرف لثوي، والضاء ليس كذلك، وعلى المعلمين أن يفرقوا بين الحرفين من خلال التدريبات والأمثلةمثل: ضمير، الضوء، والظاهروالظهر، فكثرة التدريبات، والنطق الصواب لكلا الحرفين، يساعد في التفرقة بين الحرفين (قال تعالى: والضحى والليل إذا سجى) فالضحى نطقها يختلف عن كلمة الظهر وهكذا. والله الموفق

ـ[أبوخباب الدرعمي]ــــــــ[18 - 01 - 2007, 03:23 م]ـ

:::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....... وبعد

فمن المعلوم عند علماء التجويد والأصوات الفرق بين الضاد والظاء ويظهر ذلك جليا فيما ذكره ابن الجزري في مقدمته: باب الضاد والظاء قال رحمه الله:

والضاد باستطالة ومخرج = ميز من الظاء وكلها تجي

ثم ساق كلمات من القرآن وفرق بينها , إذا فمن المسلم به وجود الفارق بينهما ومن أراد أن يراي هذا الفارق فليقرأ قول الله تعالي:"ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهرك ... ".

أما السؤال من أختنا الفاضلة عن كيف السبيل إلي التمييز بين الأثنين أقول وبالله التوفيق كنا نحفظ ونحن طلابا صغارا الفرق بينهما بأن الضاد عبارة عن دال مفخمة ولكن لم نكن نحفظها بهذا التعبير ولكن بالعبارة الدارجة (دال تخينة) أما الظاء فهي زاي مفخمة وطبعا لم نكن نعرف وقتها أن اسمها زاي ولكن كنا ننطقها " زين " كما هو مشهور بين أهل مصر عامة هذا هو ما يمكن توضيحه للطالب في الفترة السنية التي لا يستطيع فيها إدراك الفارق عن طريق المصطلحات المتفق عليها بين أهل اللغة.

وكما قال الشيخ البيسوسي في منظومته الموسومة بـ " القول المألوف في صفات الحروف ":

للضَّاد إصماتٌ مع استعلا جُهِرْ = إطالة رخو وإطباق شُهِرْ

وقال أيضا:

للظاء صمت مع إطباق عُرِفْ = علو وجهر ثم رخو قد وُصِفْ

هذا والله أعلم.وأنا إذ أكتب في هذا المنتدي أعتذر لأني لست من أهله فهو للمعلمين وأنا من المتعلمين فأنا لما أنهي المرحلة الجامعية بعد.

أين الصواب: (ظيكم) أم (ضيكم)؟ علما بأن الكلمتين لا أصل لهما ولا معنى. فماذا ستقولون؟.

أخي جزاك الله خيرا ولكن ذكرت أن الكلمتين لا أصل لهما ولا معني ولكن أري أن كلمة " ضي " مستعملة ولها معني وذلك كما جاء في المعجم الوسيط مادة "ضوي" , "ضوي " إليه -ِ ضيا , وضُوِيا: مال وانضمَّ. و- فلانا وغيره إليه: ضمَّه.فيكون معني ضيكم = ضمكم ولذلك فلابد من اختيارها دون أختها لأنها مستعملة ولها معني.

هذا والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير